الرئيسية » الفرياني :”الوزارة بصدد حلحلة كل الإشكاليات العالقة لدفع انتاج الفسفاط ليس في الحوض المنجمي فقط بل في بقية الجهات”

الفرياني :”الوزارة بصدد حلحلة كل الإشكاليات العالقة لدفع انتاج الفسفاط ليس في الحوض المنجمي فقط بل في بقية الجهات”

أعلن وزير الصناعة سليم الفرياني أنّ “هذه الصائفة ستتم تغطية 25 بالمائة من ذروة استهلاك الكهرباء التي قاربت في شهري جويلية وأوت الماضيين 4000 ميغاوات  بمجرد دخول محطتي المرناقية وبرج العامري ورادس لانتاج الكهرباء حيز الاستغلال هذا الشهر بطاقة انتاجية تصل إلى 1050 ميغاوات”.

وشدّد في تصريح لموزاييك اليوم السبت 8 جوان 2019، على أنّ ترشيد استهلاك الطاقة مسؤولية مشتركة وعلى أن دفع الانتاج واستقطاب المستثمرين والتوجّه نحو الطاقات المتجدّدة من بين الحلول لتقليص العجز الطاقي المسجّل. 

في سياق متّصل، قال الفرياني إنّ دعم وتنويع الصناعات الإستخراجية وتشجيع المستثمرين المحليين والأجانب من بين القرارات التي إتخذها  المجلس الوزاري المضيق  حول قطاعي الطاقة والمناجم .

وأضاف أنّ” الوزارة بصدد حلحلة كل الإشكاليات العالقة لدفع انتاج الفسفاط ليس في الحوض المنجمي فقط بل وفي القصرين وبقية الجهات” حسب قوله.

وكان الممثل القانوني لمشروع شركة استغلال الفسفاط بمنطقة جدليان في ولاية القصرين قد دعا أمس السلط المعنية إلى التدخل العاجل لمنح الشركة رخصة الامتياز والاستغلال المقدمتين منذ سنة 2017، مبرزا أنّ هذا المشروع سيحول الجهة إلى قطب منجمي بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن في 5 سنوات، وبقدرة تشغيلية بامكانها توفير 500 موطن شغل مباشر و1000 موطن شغل غير مباشر، حسب نفس المصدر .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.