الرئيسية » انتاج الحبوب: موسم واعد لكن الاكتفاء الذاتي مازال بعيد المدى لهذه الأسباب

انتاج الحبوب: موسم واعد لكن الاكتفاء الذاتي مازال بعيد المدى لهذه الأسباب

وفق التقديرات الأولية فان انتاج الحبوب في هذا الموسم سيكون قياسية مقارنة بالسنوات الفارطة وقد ساعد على ذلك كميات الأمطار الهامة التي نزلت  خلال موسم كامل .

وزير الفلاحة والصيد البحري سمير الطيب قال لدى حضوره انطلاق موسم الحصاد كون الانتاج هذه السنة سيكون قياسيا وأن الهدف هو تحقيق الاكتفاء الذاتي مستقبلا لكن السؤال هنا : هل فعلا هناك امكانية لتحقيق ذلك في أجل قريب أو حتى متوسط؟

نظريا هذا الأمر ممكن بسبب ما تمتلكه بلادنا من أراض فلاحية خصبة في عديد المناطق لكن مع هذا هناك عائقان يحولان دون ذلك : الأول المشاكل الهيكلية والصعوبات التي يعيشها الفلاحون منها تضخم المديونية للبنوك وعدم القدرة على تعصير القطاع اضافة الى معضلات أخرى تظهر عند الحصاد والتخزين .

المعضلة الثانية لا ترتبط بالقطاع مباشرة وما نعنيه هنا هو الثقافة الغذائية عند التونسي والتي تقوم أساسا على استهلاك مبالغ فيه للمعجنات وخاصة الخبز وعندما نتحدث عن الاستهلاك فالوصف لا يكون دقيقا حيث أن كميات كبيرة من هذه المادة تلقى مع الفضلات أي أن هناك عادة أخرى وهي اتلاف الغذاء وشراء اكثر من الحاجة الاستهلاكية في عديد المواد الغذائية وخاصة في الخبز .

بالتالي فان الحديث عن تحقيق الاكتفاء الذاتي لا يمكن ان يتم بدون تحديد حجم الاستهلاك الحقيقي والدقيق وتكريس عقلية الاعتدال في استهلاك المعجنات وترشيد الشراء حتى لا يذهب جزء كبير منه كفضلات منزلية.


شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.