الرئيسية » 5 أفلام تونسية تُشارك بمهرجان وجدة الثامن للفيلم المغاربي في هذا التاريخ

5 أفلام تونسية تُشارك بمهرجان وجدة الثامن للفيلم المغاربي في هذا التاريخ


تتنافس خمسة أفلام تونسية في مسابقتي الفيلم الروائي الطويل و القصير بمهرجان وجدة الثامن للفيلم المغاربي ،الذي تعقد فعالياته من 11 إلى 15 جوان المقبل وفقًا للمنظمين.


و سيتنافس “فتوى” للمخرج التونسي محمود بن محمود، “بورتوفارينا” للمخرج التونسي إبراهيم لطيف في مسابقة الأفلام الطويلة مع أربعة أفلام أخرى هي: “عرفان” للمخرج الجزائري سليم حامدي، “ولولة الروح” للمخرج المغربي عبد الإله الجوهري، “صوت الملائكة” للمخرج الجزائري كمال يعيش، و “طفح الكيل” للمخرج المغربي محسن بصري.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة، سيدخل غمار المنافسة كل من:”الإخوان” للمخرجة التونسية مريم جبور،”يسار يمين” للمخرج التونسي مطيع دريدي،و”02 جانفي” للمخرجة التونسية صفاء غالي،إلى جانب 9 أفلام مغاربية أخرى هي:”سودة” للمخرجة الموريطانية آمال سعد بوح، “أغنية البجعة” للمخرج المغربي يزيد القادري، “نقطة صفر” للمخرج الجزائري نسيم بومايزة، “سينابس” من إخراج الجزائري نور دين الزروقي، “حورية” للمخرج المغربي أسامة عزي، “قلق” للمخرج المغربي علي بن جلون، “هدي هي” للمخرج الجزائري يوسف محساس، “مرشحون للانتحار” للمخرج المغربي حمزة عاطفي، “فيلسوف” للمخرج المغربي عبد اللطيف افضيل.

المنتجة التونسية سلمى بكار في لجنة التحكيم
و سيترأس الناقد والباحث السينمائي والأستاذ الجامعي الجزائري أحمد بجاوي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للمهرجان وتضم إلى جانبه كلاً من المخرجة والمنتجة التونسية سلمى بكار والباحثة السوسيولوجية المغربية عائشة بلعربي والمدير السابق لدار السينمائيين بموريتانيا المخرج عبد الرحمان لاهي والمخرج والمنتج والسيناريست المغربي حسن بنجلون،فيما يترأس الناقد والصحافي السينمائي المغربي بلال مرميد لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة وإلى جانبه المخرج والسيناريست والموضب الجزائري رشيد بن علال والمخرج والمنتج التونسي أنيس لسود والممثلة الجزائرية زهرة حركات.
و سيحتضن مسرح محمد السادس بوجدة عروض أفلامها المشاركة في المسابقتين الرسميتين يوميًا (من 12 إلى 14 جوان) ابتداء من الرابعة مساءًا بالإضافة إلى عروض الأفلام القصيرة المحلية (خارج المسابقة) الثلاثة التالية: “سليمة ” من إخراج مودباني، “نحو المجهول” من إخراج بلال طويل، “فلاش باك” من إخراج لخضر حمداوي.كما سيقدم ماستر كلاس حول تاريخ وواقع السينما الجزائرية.

تنظيم ثلاث ندوات بالمهرجان بحضور لفيف من المختصين
وتتضمن الدورة الثامنة من المهرجان ثلاث ندوات تعالج قضايا غاية في الأهمية، بحضور لفيف من المختصين في المجالات المطروحة، حيث يدور محور الندوة الأولى المنظمة بشراكة مع جامعة محمد الأول بقاعة نداء السلام، حول (تأثير المرأة في السينما المغاربية) ويشارك فيها كل من عفاف زايد، وجواد سرغيني، وسعد الشرايبي، وباترسيا كاي، وسلمى بكار، وعائشة بلعربي، وخليل دامون.
وتتناول الندوة الثانية موضوعًا بعنوان (سينما الشتات وجاذبية السينما)، ويشارك في النقاش كل من نادية مفلاح، ورشيد بوشارب، وبدر مقري، أما الندوة الثالثة فتعالج موضوع (العلاقة بين السياحة والثقافة)، ويشارك في النقاش كل من رشيد دحماز، ورشيد نعيم، وجمال السنوسي، وسعيد أندام، وسعاد حسين.
كما تنظم الدورة الثامنة للمهرجان أربع ورشات مختصة بالمجال السينمائي، ستنطلق فعليًا بداية من يوم الإثنين 10 جوان المقبل، أي عشية الافتتاح الرسمي للمهرجان، وسيحتضنها مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة.
ويختتم المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة بحفل كبير توزع خلاله جوائز المسابقة، وذلك مساء السبت 15 جوان المقبل في الثامنة مساء بمسرح محمد السادس بوجدة.

تكريم الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان و الممثل المصري شريف منير
وسيتم من جهة أخرى تكريم العديد من السينمائيين المغاربيين بينهم المخرج الفرانكو-جزائري رشيد بوشارب،ونظيره المغربي سعد الشرايبي بالإضافة إلى الممثلة التونسية فاطمة بن سعيدان، و الفنان المصري شريف منير.
الجدير بالذكر أن الفيلم التونسي “مطصفى زاد” للمخرج نضال شطة توج بالجائزة الكبرى للمهرجان المغاربي السابع للفيلم، الذي نظم خلال الفترة الممتدة بين 23 و27 جوان الماضي بوجدة، تحت الرعاية السامية للملك المغربي محمد السادس.

عمّـــــار قـــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.