الرئيسية » تونس تستورد 3000 طناً من البطاطا من مصر و نقابة الفلاحين تستنكر

تونس تستورد 3000 طناً من البطاطا من مصر و نقابة الفلاحين تستنكر

اصدرت النقابة التونسية للفلاحين اليوم 24 ماي 2019 بياناً تستنكر فيه قيام وزارة التجارة بإستيراد 3000 طناً من البطاطا من مصر معتبرةً أن ذلك سيتسب في ضرب منظومة الإنتاج الفلاحي في تونس.


نص البيان :

” تستنكر النقابة التونسية للفلاحين مواصلة وزارة التجارة سياسة ضرب المنظومات الفلاحية و التوجه نحو التوريد السهل بعد إغراق السوق ب3000 طن البطاطا الموردة من القطر المصري بكلفة 560 دولار الطن ما يعادل 1680مي الكلغ و تصل لسوق الجملة ب770 مي للكلغ و بالتالي تتكبد الدولة خسائر مع دعم إنتاج الفلاح الأجنبي في وقت ذروة الإنتاج المحلي من البطاطا الفصلية.

و رغم الصعوبات المناخية و الجوائح الطبيعية يتحمل الفلاح التونسي كلفة الإنتاج و المديونية مع ارتفاع الأسعار على مستوى كل المدخلات أهمها البذور ذلك لأمل منشود بإيصال موسم البطاطا في كل الظروف الملائمة إلا أنه يجد نفسه اليوم أمام سلطة إشراف تتخلى عن كل مجهوداته و تدعم منتوج أجنبي.

تؤكد النقابة بأن الحلول الترقيعية و التي تصب في مآرب سياسية شعارها “قفة المواطن” لا تزيد إلا في ضرب منابع الإنتاج و تذكر بأهمية الدور الذي يجب أن يلعبه المجمع المهني المشترك لحماية منظومة البطاطا من الفلاح إلى المستهلك و ضرورة التدخل لإيقاف نزيف التوريد و ضمان ديمومة القطاع .

نحن متمسكون بالدفاع عن حقوق منظورينا بما يكفله القانون . عاشت النقابة سندا للفلاح و البحار التونسي و سدا منيعا لأمننا الوطني. “

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.