الرئيسية » الزيارة السنوية لليهود إلى جربة : توافد 4 الاف زائرا إلى غاية اليوم وبيريز الطرابلسي يوجه هذه الرسالة إلى يهود العالم

الزيارة السنوية لليهود إلى جربة : توافد 4 الاف زائرا إلى غاية اليوم وبيريز الطرابلسي يوجه هذه الرسالة إلى يهود العالم

أكد رئيس كنيس الغريبة في جربة بيريز الطرابلسي، في اتصال مع “أنباء تونس” اليوم الثلاثاء 21 ماي 2019، وصول 4 الاف زائرا من الحجيج اليهود إلى بلادنا عبر مطاري تونس قرطاج وجربة جرجيس الدوليين لحضور الزيارة السنوية لمعبد الغريبة.

بقلم سنيا البرينصي

وأكد بيريز الطرابلسي أن الحجيج اليهود الذين توافدوا على بلادنا خلال الأيام والساعات الأخيرة لأداء مناسك الحج بالكنيس اليهودي هم من شتى دول العالم، على غرار فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإسرائيل، وغيرها.

وتوقع الطرابلسي حضور حوالي 7 الاف زائرا للمشاركة في فعاليات الزيارة السنوية لليهود لمعبد الغريبة.

ودعا رئيس كنيس الغريبة في جربة اليهود إلى التوافد بكثرة لأداء مناسك الحج بالغريبة، مؤكدا أن تونس بلد امن ومستقر، كما أنه تم إتخاذ الإستعدادات الأمنية واللوجستية الضرورية لتأمين وإنجاح هذا الحدث.

ويعتبر كنيس الغريبة في جربة أقدم معبد يهودي في إفريقيا، ويحج إليه الاف من اليهود كل شهر ماي من كل سنة تزامنا مع اليوم ال 33 من تقويم الفصح اليهودي، وتوجد به أقدم نسخة معروفة من التوراة وفق الرواية اليهودية.
ويقع كنيس الغريبة في قرية الرياض على نحو عدة كيلومترات من حومة السوق بجزيرة جربة.

وتتميز طقوس إحياء اليهود لزيارتهم السنوية لكنيس الغريبة بالطابع الإحتفالي، حيث يتزين النساء والرجال ويرتدون أجمل ما لديهم، ويرفعون الأهازيج والأناشيد ويرقصون ويشربون النبيذ.

كما تتضمن هذه الطقوس، التي تمتد على يومين، إقامة الصلاة داخل الكنيس وقراءة الكتب المقدسة (التوراة والتلمود).

ومن أهم الشعائر الدينية التي تتضمنها الزيارة السنوية لليهود لمعبد الغريبة نجد “خرجة المنارة”، وهي عبارة عن طواف خلف عربة يتم تزويقها بألوان زاهية ووضع مصباح تقليدي كبير فوقها ثم يطوفون بها إنطلاقا من الكنيس ووصولا إلى الحي المجاور له مع قراءة الكتب المقدسة ورفع الأهازيج.

وتنطلق إحتفالات الزيارة السنوية لليهود لمعبد الغريبة رسميا غدا الخميس 22 ماي الجاري لتتواصل إلى غاية 26 من الشهر ذاته.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.