.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

المتحف الوطني بباردو: التكنولوجيا الحديثة ترافق الزوار في رحلتهم عبر تاريخ تونس


أعلن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين اليوم الخميس على صفحته الرسمية على الفايسبوك عن إنطلاق إعتماد تطبيقات رقمية جديدة ترافق الزوار المتحف الوطني بباردو وتضفي بعداً آخر عبر رحلتهم في تاريخ تونس.

حيث ستدخل تطبيقة «باردو Up» الخاصة بالهواتف الذكيّة واللّوحات الرقمية والتي يمكن تنزيلها عبر « Play Store » حيز التشغيل و ستمكن زوار متحف باردو من التعرف عبر نصوص تقديمية للقطع الأثرية التي يقف أمامها عند جولته بأروقة متحف باردو اعتمادا على 3 لغات وهي العربية والفرنسية والانقليزية إضافة إلى إستعمال تقنية الواقع المعزّز لإضفاء مظهر متميز على التماثيل المعروضة .

كما سيتم كذلك إطلاق تطبيقة خاصة بالمكفوفين تتيح لفاقدي البصر إمكانية التجوّل في متحف باردو وقراءة تعريف لأبرز معروضاته على طريقةكتابة براي.

وكتب وزير الشؤون الثقافية في تدوينته :

” المتحف الوطني بباردو يتعزز بتطبيقات رقمية جديدة انطلاقا من اليوم، من خلال إطلاق تطبيقتين الكترونيتين الأولى للواقع المعزّز réalité augmentée موجّهة لمستعملي الهواتف الذكية و اللوحات الرقمية والثانية لفائدة المكفوفين. شكرا و هنيئا لمديرة المتحف الوطني بباردو و المدير العام للمعهد الوطني للتراث و المدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية و شركة 3DWAVE على هذا العمل المشترك الذي استغرق انجازه سنة من البحوث و الدراسات إضافة الى اعتماد ثلاث لغات، العربية والفرنسية والانقليزية إلى جانب كتابة براي ” Braille”.”




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة