.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

شروط الانتفاع ببرنامج الأمان الاجتماعي


بعد صدوره بالرائد الرسمي في عدده الأخير المؤرخ في 30 جانفي 2019 دخل القانون الأساسي المتعلق بإحداث برنامج الأمان الاجتماعي حيز التنفيذ حيث خصصت الدولة من ميزانية 2019 ما قيمته 687،9 مليون دينار أي ما ينهاهز 0،7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام كما تمّ رصد 14 مليون دينار للسنة الدراسية 2019 – 2020.

ومن شروط الانتفاع ببرنامج الأمان الاجتماعي:

• ألا يكون المترشح أو قرينه عونا من أعوان الدولة أو المؤسسات العمومية أو الجماعات المحلية، وإذا ضمّت العائلة فردا من ذوي الإعاقات العميقة، يمكن أن يقبل مطلب الترشح من العون العمومي شرط أن لا يتجاوز مرتب المترشح أو قرينه مرة ونصف الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن. وإذا كان بالعائلة أكثر من شخص من ذوي الاعاقة العميقة يقبل مطلب الترشح من العون العمومي شرط أن لا يتجاوز مرتبع أو قرينه المرتين الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن.

• كما يشترط عدم حصول المترشح أو قرينه على أجر أو جراية تقاعد أو منحة شيخوخة أو منحة الباقين على قيد الحياة تساوي أو تتجاوز الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن. وإذا ضمّت العائلة فردا أو أكثر من ذوي الإعاقات العميقة، يمكن أن يقبل مطلب الترشح شرط أن لا يتجاوز مبلغ الأجر أو جراية التقاعد أو منحة الشيخوخة أو منحة الباقين على قيد الحياة مرة ونصف الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن إذا كان بالعائلة فردا واحدا من ذوي الإعاقات العميقة، والمرتين الأجر الأدنى المهني المضمون لمختلف المهن إذا كان بالعائلة أكثر من شخص من ذوي الإعاقات العميقة.

• كيفية الإنتفاع ببرنامج الأمان الاجتماعي:

للانتفاع ببرنامج الأمان الاجتماعي يتوجب على كل مواطن من الحالات الاجتماعية الاستثنائية بالاتصال بأقرب وحدة محلية للنهوض الاجتماعي وتوفير الوثائق الادارية المطلوبة في انتظار زيارة الاخصائي الاجتماعي لمقر سكناه لمعاينة ظروف عيشه واستكمال البحث الميداني.

الوكالة الوطنية للإدماج والتنمية الاجتماعية تسجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل وتحينها وفقا للتشريع الجاري به العمل في مجال حماية المعطيات الشخصية، وتعمل على تطوير طرق التصرف فيها تملك الوكالة الوطنية للإدماج والتنمية الاجتماعية سجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل و يتضمن بيانات ومعطيات ديموغرافية وصحية وتربوية واجتماعية واقتصادية وخدماتية تتعلق بالفئات المذكورة والمنافع المسندة لها في إطار برنامج الأمان الاجتماعي.

وتحيين سجل المعطيات حول الفئات الفقيرة والفئات محدودة الدخل بصفة دورية ومرة على الأقل كل سنتين بالاعتماد على البحوث الاجتماعية ونتائج التقاطعات مع قواعد المعطيات العمومية وإشعارات المجتمع المدني والمواطنين خاصة المنتفعين منهم ببرنامج الأمان الاجتماعي.

للإشارة فان القانون الأساسي المتعلق بإحداث برنامج الأمان الاجتماعي قد دخل حيز التنفيذ بعد صدوره بالرائد الرسمي في عدده الأخير والمؤرخ في 30 جانفي 2019.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة