الرئيسية » أهلا يا رمضان، لقد طالت ذنوبي…

أهلا يا رمضان، لقد طالت ذنوبي…

أهلا بك يا رمضان، مرحبا بك وافدا ضيفا كريما، أهلا يا ربيع القلوب، يا تحفة النفوس، يا غذا الروح، أهلا يا شهر الصيام والقيام، يا شهر الذكر والقرآن، يا شهر التوبة والغفران، يا شهر الرحمة والرضوان. لقد أقبل رمضان الكريم ليكون سلوة للنفوس، ومونسة للقلوب، وروضة للعقول، وعزاء لمن تلطخ بأوحال الذنوب.

بقلم الدكتور معراج أحمد معراج الندوي *

لقد أقبل رمضان الكريم يأيامه البيض ليمحو بها صفحاتنا السود، لقد أقبل بليالي الأنوار لكى يمنح لنا فرصة التوبة والإستغفار.

أيها الرمضان الكريم! لقد انتظرناك إنتظار المشتاق، فجئت إلينا بعد غيبة وفراق. أيها الشهر الكريم، ومن منا لا ينتظر قدومك من كبارنا وصغارنا، من شبابنا وشيوخنا. أيها الشهر الكريم ! أنت الشهر الوحيد ننتظره دون سائر الأشهر. أيها الشهر الكريم ! أنت شهر الذكر- أنزله الله فيك تنزيلا، وأنت شهر القرآن – يرتله العباد فيك ترتيلا.

هذا الشهر الكريم، شهر الصيام، الذي يأتينا عاما بعد عام. إن شهر رمضان المبارك هو بمثابة فصل الربيع في عالم الروحانية كما أن هناك فصل الربيع في العالم المادي. وما أسعَدَهم أولئك الذين يشهدون فصل الربيع هذا مرة أخرى في حياتهم، لأن هناك الكثيرين الذين فارقوا الدنيا قبل أن يزورهم هذا الزائر الكريم هذه السنة.

في هذا الشهر الكريم، نعيش في رحاب العتق من النار، فتعالوا بنا جميعاً إلى بستان التذكير والإعتبار، تعالوا بنا لنعيش في ظلال التوبة ومع التائبين. إن في شهر رمضان نجد فيه إستراحة نفسية نتخفف فيه من أعبائنا وهمومنا ونزيل من لأحزاننا. هذا الشهر المبارك منحة ربانية نفارق فيه صنوف الرتابة والملل التي غشت أيامنا الماضية، وفي هذا الشهر المبارك تنطلق الروح في أجواء إيمانية وثورة نورانية في ظل القرآن والقيام والبر والإحسان.

وفي هذا الشهر الكريم، تجتمع فيه معاني الصبر الثلاثة: الصبر على ألم الجوع والعطش، الصبر على اجتناب من المعاصي، والصبر على مواظبة الطاعات، والصبر كله خير، والصبر كله نور للحياة السعيدة كما قال الرسول الأعظم عليه الصلوات والتسليم: “ما رزق عبد خيرا له، ولا أوسع من الصبر.”

إن للصيام أثر عظيم في الإخلاص والصبر، والخوف والرجاء، والبر والصلة، والذكر والمراقبة ، والإستغفار والتوبة. فهذا الصوم الذي يربي الصائم على الإخلاص والتوبة والتزكية والاستغفار كما قال الرسول صلى ال عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه”.

اليوم يطل علينا هلال شهر رمضان، هلال الإيمان، هلال التوحيد والقرآن، هلال الجود والكرم، هلال الدعاء والرجاء، هلال السعي إلى الجنان والعتق من النيران، هلال شهر رمضان، فاللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام.

* الأستاذ المساعد، قسم اللغة العربية وآدابها جامعة عالية، كولكاتا، الهند
merajjnu@gmail.com

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.