الرئيسية » تعاون دولي : تعميم الإستخدام الأمثل للطاقة الشمسية لإدارة المياه في الفلاحة التونسية

تعاون دولي : تعميم الإستخدام الأمثل للطاقة الشمسية لإدارة المياه في الفلاحة التونسية

وقع السيد فيليب أنكرس، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في تونس، والسيد ماتياس جيغرتش، المدير المقيم للوكالة الألمانية للتعاون الدولي في تونس، يوم الخميس 9 ماي 2019، على إتفاقية تعاون بين المنظمتين تخص تعميم الإستخدام الأمثل للطاقة الشمسية لإدارة المياه في الفلاحة التونسية.

تأتي هذه الاتفاقية لتعزيز آلية التعاون والتنسيق في تنفيذ أنشطة مشتركة في هذا المجال. والهدف الرئيسي يمكن تحديده بالإستفادة من الإمكانات التي توفرها الطاقة الشمسية في نظم الري، مع ضمان الإدارة المسؤولة والفعالة للموارد المائية في الفلاحة في إطار التلازم بين ثلاثي المياه والطاقة والتغذية.
تركزت المباحثات بين الطرفين على سبل إيجاد آلية تعاون في تنفيذ المشاريع المتشابهة في العديد من دول شمال افريقيا.

وبالنسبة إلى تونس، يهدف أحد المشاريع التي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بالتعاون مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، إلى تقييم الإمكانات وتحديد المخاطر المتعلقة بأنظمة الضخ والري بالطاقة الشمسية.

ومن جهتها تعمل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالشراكة مع الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، ووكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية والإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، ووكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي، بهدف تحديد وتحليل العلاقة بين المياه والطاقة والتغذية في تونس.

وتؤكد هذه الاتفاقية على إطار التعاون القائم، وينظر إليها الطرفان على أنها خطوة أولى على طريق إيجاد فرص لتوسيع التعاون.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.