الرئيسية » مدن الفنون في مدينة الثقافة: احتفالية خاصة بولاية قابس

مدن الفنون في مدينة الثقافة: احتفالية خاصة بولاية قابس

ضمن تظاهرة “أيام الجهات/ مدن الفنون في مدينة الثقافة”، كان الموعد يوم الاثنين 29 أفريل 2019 مع احتفالية خاصة بولاية قابس بحضور الدكتور “محمد زين العابدين” وزير الشؤون الثقافية.

تضمنت الاحتفالية عددا كبيرا من المعارض الخاصة بالألياف النباتية (قفة ومروحة الحامة، مظلة شط السلام، الصمّار بالمطوية، خشب النخيل، صناعة القصب…) معرض الصناعات التقليدية والنسيج (المرقوم، الكليم، البطانية..) والتطريز اليدوي، المنتوجات الجلدية، المنتوجات الطبيعية ومستخرجات التمور، إلى جانب معارض للحلي وأخرى للفنون التشكيلية، إضافة إلى إصدارات أبناء الجهة وصور لأعلامها من “الطاهر الحداد”، إلى “محمد علي الحامي”، مرورا بـ”جلولي فارس”، و”محمد الدغباجي”، و”أم السعد يحيى”، و”أحمد اللغماني” و”محمد العروسي المطوي” وغيرهم من رموز الفكر والأدب والفن والنضال.

كما تضمنت الاحتفالية عرضا للأزياء التقليدية وعروضا مسرحية مع مقتطفات من مسرحية “ممو زين” لدار الشباب بوشمة التي تشبه “روميو وجولييت”. قصة حب خالدة. ملحمة عشق لا تنتهي. كما كان الموعد أيضا مع مسرحية “نقطة وارجع للسطر” لدار الثقافة شننّي، وهي مونولوغ نص وإخراج “بسمة المسعي”، تمثيل “دنيا السبوعي”.

وفي مسرح الجهات كان الموعد مع عرض موسيقي للمنتخب الجهوي بمشاركة مجموعة من الفنانين من أبناء قابس: الشاذلي الحاجي، صلاح مصباح، ناجحة جمال، وريان يوسف الذين تغنوا بتونس وبتراثها وجمالها وصمودها.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.