الرئيسية » الشاهد ونظيره الايطالي : مؤتمر صحفي و7 اتفاقيات

الشاهد ونظيره الايطالي : مؤتمر صحفي و7 اتفاقيات

عقد رئيس الحكومة يوسف الشاهد ونظيره الايطالي جوزيبي كونتي ظهر اليوم بقصر الحكومة بالقصبة مؤتمرا صحفيا مشتركا في اعقاب الاجتماع الأول للمجلس الاعلى الاستراتيجي للتعاون التونسي الايطالي.

وأكد يوسف الشّاهد أن المجلس الاعلى الاستراتيجي للتعاون التونسي الايطالي سيمثل محطة بارزة وواعدة لتعزيز علاقات الصداقة العريقة والتعاون المثمر في شتى المجالات وتدعيم سنة التشاور والحوار بين الحكومتين تكريسا للاتفاق الثنائي الممضى في ماي 2012 والمتعلق بارساء شراكة استراتيجية بين البلدين. 

ونوّه رئيس الحكومة بالدعم الايطالي الثابت والمتواصل لمسار الانتقال الديمقراطي والاقلاع الاقتصادي لتونس منذ 2011 وبالمستوى الرفيع الذي بلغته علاقات التعاون الثنائي والتي قطعت خلال السنوات الاخيرة اشواطا كبيرة في جميع المجالات جعلت من ايطاليا في مقدمة حرفائنا التجاريين من حيث التوريد والشريك الاقتصادي الثاني من حيث الاستثمارات الاجنبية. 

وشدّد رئيس الحكومة على هذا الاجتماع الأول للمجلس الاعلى الاستراتيجي للتعاون التونسي الايطالي يعد مناسبة هامة لقطع مرحلة جديدة على مستوى العلاقات الثنائية حيث تم بحث سبل دفع علاقات التعاون في مختلف الميادين خاصة في المجال الاقتصادي والطاقي والعلمي والهجرة والامن كما تم خلاله شرح التحديات الاقتصادية التي تعيشها تونس في ظرف اقليمي ودولي صعب. 
كما عبر الشاهد عن تطلع بلادنا لأن تواصل ايطاليا دعمها للديمقراطية التونسية الناشئة لاسيما في علاقاتها بمؤسسات الاتحاد الاوروبي وفي المحافل الدولية خاصة ضمن مجموعة السبع الكبار ومجموعة العشرين، كما تم الاتفاق على الارتقاء بعلاقات التعاون الاقتصادي الى مستوى الشراكة الااستراتيجية ومزيد تعميق الصداقة التي ترسخت بين شعبينا عبر التاريخ. 

من جانبه أكد رئيس مجلس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أن اللقاء كان فرصة لتدعيم أواصر التعاون بين البلدين ودفع التعاون الاستراتيجي، مشددا على التزام بلاده بالاستثمار في التجربة الديمقراطية التونسية باعتبار أن تونس عنصر إستقرار في منطقة المتوسط. 

وأضاف كونتي أنه تم التوصل خلال الاجتماع الثنائي إلى عدة تفاهمات وتوافقات في المسائل الاقتصادية والتعاون الأمني ومكافحة الارهاب فضلا عن التوصل لحلول إضافية تهم الهجرة غير النظامية. 
ونوّه رئيس مجلس الوزراء الإيطالي بمجهودات تونس في مكافحة الارهاب مشيرا إلى أهمية التعاون الطاقي واستعداد إيطاليا لتخصيص المبالغ اللازمة لهذا التعاون. 

أما فيما يخص الشأن الليبي فقد أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد أن الموقف التونسي في هذا الشأن واضح وهو الحرص على دفع المسار السياسي والدبلوماسي، مشددا في هذا الخصوص على اشتراك الرؤى بين البلدين في هذا الخصوص داعيا إلى اتخاذ أقصى درجات الحذر والاستنفار. 
من جانبه استعرض المسؤول الايطالي موقف بلاده الداعي لحل سياسي دبلوماسي ورفض الحل العسكري.

التوقيع على 7 اتفاقيات

من جهة اخرى اضرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس مجلس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي على حفل توقيع سبع اتفاقيات في ختام الاجتماع الأول للمجلس الأعلى الاستراتيجي للتعاون التونسي الايطالي بقصر الحكومة بالقصبة:
– الاعلان المشترك للاجتماع الأول للمجلس الأعلى الاستراتيجي للتعاون التونسي الايطالي الذي نص على آفاق التعاون الاقتصادي في الفترة القادمة
– اتفاق بين الحكومة التونسية وحكومة الجمهورية الايطالية حول دعم البنية التحتية للنقل الكهربائي بهدف تعزيز التبادل الطاقي بين أوروبا وشمال افريقيا “إلماد”.
– ملحق حول قسط ثاني من رسكلة الديون التونسية تجاه ايطاليا إلى مشاريع تنموية بقيمة 25 مليون اورو.
– بروتوكول اتفاق بين الحكومة التونسية وحكومة الجمهورية الايطالية حول برنامج تحسين البنية التحتية والخدمات المدرسية في المرحلة الابتدائية بقرض قيمته 25 مليون اورو.
– بروتوكول اتفاق بين الحكومة التونسية وحكومة الجمهورية الايطالية حول انجاز “برنامج دعم اللامركزية في تونس” في شكل هبة بقيمة 25 مليون اورو. 
– مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية التونسية ووزارة الشؤون الخارجية الايطالية حول تكوين الديبلوماسيين.
– مذكرة تفاهم بين صندوق الودائع والأمانات بتونس وصندوق الودائع والقروض بايطاليا حول مشروع دفتر الادخار بلا حدود التونسي الايطالي.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.