الرئيسية » وزراء خارجية تونس وفرنسا يشددان على ضرورة الوقف الفوري للمواجهات العسكرية في ليبيا

وزراء خارجية تونس وفرنسا يشددان على ضرورة الوقف الفوري للمواجهات العسكرية في ليبيا

جان إيف لودريان و خميس الجهيناوي (أرشيف).

شدد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان مساء الأربعاء 24 أفريل 2019، على ضرورة الوقف الفوري للمواجهات العسكرية الدائرة حاليا في ليبيا، وإفساح المجال لاستئناف المسار السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة.

كما اتفق الوزيران في اتصال هاتفي على أهمية تنفيذ مخرجات لقاء أبوظبي بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج والقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر نهاية شهر فيفري المنقضي، والتي أكدت على ضرورة إنهاء المرحلة الإتقالية من خلال انتخابات عامة قبل نهاية 2019، وعلى الحفاظ على استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها.

ودعا وزيرا الخارجية أيضا المجموعة الدولية إلى بذل مزيد من الجهود من أجل حث مختلف الأطراف الليبية على الوقف الفوري للاقتتال. وأكدا في هذا الصدد على الدور المحوري للأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى ليبيا غسان سلامة في رعاية المساعي الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية وفاقية للأزمة الليبية.

ومثل الاتصال الهاتفي مناسبة تطرق خلاها السيدان خميس الجهيناوي وجان إيف لودريان إلى مختلف أوجه التعاون الثنائي التونسي الفرنسي إضافة إلى الإستحقاقات الثنائية القادمة.

يذكر أن وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي يجري مند إندلاع النزاع المسلح في ليبيا يوم 4 أفريل الجاري سلسلة من الإتصالات والمشاورات مع مختلف الأطراف الليبية، ومع نظرائه من الدول ذات العلاقة بالملف الليبي إطار المساعى التي تقوم بها تونس لإيقاف المواجهات العسكرية في عدد من مناطق ليبيا وخاصة في محيط العاصمة طرابلس، وحث الأشقاء في ليبيا على العودة على طاولة المفاوضات.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.