الرئيسية » تونس تُشارك في ائتلاف مغاربي للدفاع عن حقّ النساء في الإجهاض القانوني والآمن

تونس تُشارك في ائتلاف مغاربي للدفاع عن حقّ النساء في الإجهاض القانوني والآمن

تم الإعلان عن تأسيس ائتلاف مغاربي موسع يدافع عن حقّ النساء في الإجهاض القانوني والآمن بمنطقة شمال إفريقيا، يسمّى “كودفان”- “CoDAVAN”- و يتكون من عدة جمعيات نسائية من تونس، الجزائر و المغرب.

يهدف هذا الائتلاف المغاربي إلى “تعزيز الإعتراف بحق جميع النساء في الإجهاض بوصفه حقّا إنسانيًا عالميّا غير قابل للتّجزئة والمصادرة”، بحسب ما جاء في الإعلان التأسيسي من طرف الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية المغربية.

ويضم تحالف شمال إفريقيا من أجل الحق في الإجهاض والذي تم تأسيسه بدعوة من مجموعة توحيدة بن الشيخ التونسية، كل من الجمعية التونسية للنساء والديمقراطيات، والحركة البديلة من أجل الحريات الفردية (مالي) من المغرب، ومجموعة بركات (Enough DZ) وشبكة وسيلة من الجزائر.

ومن بين المبادئ التي تحركّ الائتلاف حذف كل العوائق أمام ولوج المرأة إلى الإجهاض الآمن، وعدم محاصرة الإجهاض أو منعه أو تجريمه، واعتباره يتضمنّ إحترام الحقوق الأساسية للمرأة في أن تكون آمنة ومحميّة. ويدعو الائتلاف أعضاءه إلى الالتزام بهذه المبادئ الموجِّهَة، والعمل على الاستقلال التّام عن جميع السُّلَط السياسية والاقتصادية والدينية.

وأفادت الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية (مالي) إن أهداف ودوافع تأسيس هذا الائتلاف هي “تطوير منصة إقليمية قادرة على توفير المعلومات والبيانات والإحصاءات التي تظهر تأثير الإجهاض غير القانوني الذي يعرّض حياة المرأة للخطر، وتطوير مرافعة مجموعة من النسويات داخل الائتلاف من أجل رفع مستوى الوعي العام بالحاجة إلى الحق في الإجهاض الآمن للنساء، ومواجهة تأثير الحركة المناهضة للإجهاض التي تمثلها أساسًا الجبهة الدينية والمحافظة بالبلاد”.

ويجمع هذا الائتلاف المغاربي الجديد جمعيات و منظمات جزائرية وتونسية ومغربية و يعمل على نشاء شراكات إستراتيجية مع قطاع الصحة، وواضعي السياسات، والباحثين والباحثات، والمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان وحقوق النساء، وعلى مستوى منظّمة الأمم المتحدة.

من الجزائر: عمّار قـردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.