.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تونس الخامسة عالميا في إستهلاك المياه المعلبة


أكد المدير العام للديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء رزيق الوسلاتي خلال كلمته الافتتاحية على هامش ورشة عمل حول تبادل التجارب مع الإتحاد الأوروبي في مجال تنظيم الاستغلال والإنتاج والترويج للمياه المعلبة، أن مبيعات المياه المعلبة في تونس وحسب آخر تقارير، فاقت مبيعات المشروبات الغازية لتبلغ نسبة نمو 6% سنويا منذ 2008 متفوقة بسهولة على المشروبات الغازية التي لم تتجاوز نموها1,3% فقط.


وأشار الوسلاتي إلى أن قطاع المياه المعلبة في تونس شهد تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغ عدد الوحدات خلال سنة 2018، 28 وحدة بعد أن كان عددها 6 وحدات فقط سنة 1989.
وشهدت المبيعات السنوية للمياه المعلبة أيضا تطورا هاما، حيث بلغت 2112 مليون لتر سنة 2018 بعد أن كانت سنة 1989 في حدود 58 مليون لتر ومقارنة بسنة 2017 سجل الديوان نسبة نمو تقدر ب 30.70 بالمائة.
وأكد زريق الوسلاتي أن معدل الاستهلاك الفردي سنة 2018 بلغ 192 لترا بعد أن كان 7.5 لترا سنة 1989، ممّا بوّب تونس المرتبة الخامسة عالميا من ناحية الاستهلاك مما أدى إلى تسجيل قيمة معاملات تقدر ب 782 مليون دينار على مستوى نشاط الوحدات وكذلك النقل والخزن والبيع.
وبالرغم من كل هذه المؤشرات الإيجابية وحسب المدير العام للديوان الوطني للمياه المعدنية، فإن قطاع المياه المعلبة تواجهه تحديات كبيرة للمحافظة على الجودة أمام الطلبات الكبيرة وانتشار عمليات حفر الآبار بصفة عشوائية وكثافة الأنشطة الفلاحية داخل المناطق الحامية لبعض الحفريات ،وفق شمس اف ام .



موضوعات متشابهه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة