الرئيسية » بداية من هذا التاريخ :خيمة من المنتج إلى المستهلك بمناسبة شهر رمضان بشارع الحبيب بورقيبة

بداية من هذا التاريخ :خيمة من المنتج إلى المستهلك بمناسبة شهر رمضان بشارع الحبيب بورقيبة

 

أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، انه سيقع تنظيم خيمة من المنتج إلى المستهلك بمناسبة شهر رمضان 2019 بشارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة، بداية من السبت 4 ماي إلى غاية 26 ماي 2019.

وأفاد الطّيب خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير التجارة التأمت، الخميس بقصر الحكومة بالقصبة، وخصّصت للاستعدادات لشهر رمضان، أنّ الأسعار التي سيقع اعتمادها بسوق المنتج إلى المستهلك ستكون معقولة ومناسبة وأقل من الأسعار المتداولة في أسواق التفصيل العادية.

وستضمّ هذه الخيمة 40 جناحا على مساحة 700 متر مربع سيقع فيها بيع العديد من المنتوجات على غرار التمور والغلال والخضروات الموسمية واللحوم الحمراء والألبان إلى جانب اللحوم البيضاء والأسماك ،وفق وكالة تونس افريقيا للانباء.

وأكّد وزير الفلاحة أنّه تمّ إلزام المنتجين ببيع منتجات ذات جودة عالية وتحديد الأسعار مسبقا مع ضرورة بيع المنتجات بأسعار تقل عن أسعار السوق الداخلية مع التنوع في المنتوج والاستمرارية في التزويد خلال كامل الفترة المبرمجة.

وأضاف انه في إطار الدور التعديلي لوزارة الفلاحة بمناسبة شهر الصيام تم فتح 11 نقطة بيع في 8 ولايات تابعة لديوان الأراضي الدولية من اجل ترويج منتوجات طازجة وذات جودة عالية وبأسعار معقولة ووضعها على ذمة المواطنين.

وذكّر بأنّ الديوان الوطني للزّيت، بادر في إطار التشجيع على الاستهلاك العائلي من زيت الزيتون وبمناسبة شهر رمضان لسنة 2019، بترويج كميات من زيت الزيتون البكر الممتاز والسائب بأسعار تفاضلية (8ر7 دينار/ اللتر) انطلاقا من المراكز الجهوية للديوان الوطني للزيت المتواجدة بكل من تونس وسوسة والقيروان وصفاقس وجرجيس.
وقال الطيب في معرض حديثه عن استعدادات وزارة الفلاحة لشهر رمضان لا سيما على مستوى التزود بالخضروات، أنّه سيتّم تزويد السّوق بحوالي 50 ألف طن خلال شهر ماي الموافق لشهر رمضان (حوالي 20 ألف طن بطاطا بدرية وبداية الإنتاج الفصلي خلال المنتصف الثاني من شهر ماي والمقدر بحوالي 30ألف طن).

كما سيتم تزويد السوق بحوالي 32 ألف طن من الطماطم ونحو 30 ألف طن من الفلفل و22 الف طن من الخيار و20 ألف طن من الخضر الورقية، منها 6 آلاف طن “بقدونس”و 5ر1 ألف طن “كرفس”.

وينتظر في ما يهم الغلال في شهر رمضان أن تسجل زيادة بنسبة 16 بالمائة حسب الأنواع مشيرا الى انه هذه الفترة ستتميز بتنوع إنتاج الغلال الصيفية إضافة إلى الغلال المخزنة على غرار التمور( 20 ألف طن) والبرتقال الصيفي (7500 طن ) والليمون (3800 طن) و التفاح الخرفي (2000طن).

وبخصوص المخزونات التعديلية من اللحوم الحمراء فان توقّعات إلانتاج لشهر رمضان 2019، تشير إلى توفير حوالي 22 ألف طن. وذكر الطيب إلى أنّ شهر رمضان يتزامن مع استئناف النسق التصاعدي لموسم إنتاج الضأن.

وبشأن لحم الدجاج فان الإنتاج المتوقع خلال شهر الصيام سيكون في حدود 11720 طنا مع مخزون ب حوالي 1075 طنا فيما سيقدر إنتاج لحم الديك الرومي بحوالي 6064 طن مع مخزون يفوق 1321 طن.

كما ستتوفر كميات من بيض الاستهلاك بحوالي 190 مليون بيضة علاوة على برمجة مخزون في حدود 37 مليون بيضة.

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.