الرئيسية » تونس المدينة الذكية: منافسة بين العقول التواقة للتعلم والفرق الباحثة عن الفرص السانحة

تونس المدينة الذكية: منافسة بين العقول التواقة للتعلم والفرق الباحثة عن الفرص السانحة


انطلقت يومي 12 و 13 أفريل الجاري بالقطب التكنولوجي بالغزالة و بالتعاون مع المدرسة العليا للمواصلات الدورة الأولى من تظاهرة Hackathon تحت عنوان ” تونس المدينة الذكية”، و يعد هذا الحدث الذي اطلقت عليه تسمية Hackathon جزءًا من تنشيط منظومة تكنولوجيا المعلومات، و خاصةً إعادة تموقع الأقطاب التكنولوجية كمحرك للتنمية الرقمية و كطرف يجمع أصحاب المصلحة المؤسسين، إضافةً إلى باعثي المشاريع و المبتكرين من جميع الجهات التونسية.

و بصرف النظر عن كون هذه التظاهرة هي المبادرة الأولى من نوعها في تونس، فإن طرافة Hackathon تكمن في مبادئها التأسيسية التي تسعى إلى ايصالها إلى المبدعين، و في اهدافها و كذلك في مختلف مراحل تطورها.

و تم بالتالي إعداد هذه التظاهرة لتحفيز الإبداع لدى الفرق المشاركة بمشاريعها و التي تم اختيارها مسبقاً من ضمن 95 فريقاً لتقديم عروضها، و التي دعيت لتقديم حلول ذكية لإنشاء مدن ذكية في تونس.

تلعب الأقطاب التكنولوجية المنتشرة في جميع الجهات دوراً محفزاً لهذه الديناميكية. و في إطار تظاهرة Hackathon، ستقدم هذه الأقطاب جميع الوسائل اللوجستية و التقنية اللازمة لتطوير حلول مبتكرة في المجالات الواعدة.

و ستكون هذه التظاهرة تحولاً حقيقياً للأطراف الفاعلة التي تعتبر بإمتياز قاطرة للإقتصاد الرقمي في تونس و التي ستضمن تنظيم هذا الحدث سنوياً.

و ستؤكد هذه الروح الجديدة و تعدد الأطراف الفاعلة و القطاعات الإقتصادية المعنية على الطبيعة الرائدة لهذه المبادرة. كما ستتميز التظاهرة بالمنافسة و القدرة التنافسية التي سنجدها في جميع المراحل.

و سيكون Hackathon حلبة حقيقية حيث سيتنافس المرشحون من جميع جهات البلاد على الإبداع و الإبتكار.

سيتنافس المرشحون الذين سيبلغ عددهم 60 مرشحاً ينتمون إلى 25 فريقاً خلال 36 ساعة من العمل المستمر على الإبتكار و التجديد ليتميزوا و خاصةً للإقناع بالجانب الريادي و الإبتكاري لمشاريعهم. و تهدف تظاهرة Hackathon لتكون مسابقة سنوية لتلبية هذه الفرصة.

سيقوم خبراء متخصصين في مجال التكنولوجيا و الأعمال بدعم المشاركين و تشجيعهم خلال هذا المراطون. و تهدف الفكرة لتمكين باعثي المشاريع من مواجهة التحديات بشكل أسرع مع شركاء في مجال التكنولوجيا في إطار هذه المبادرة و محاولة الفوز بإحدى الجوائز الثلاث المرصودة.

سوف لن تتوقف التظاهرة عند نهايتها، بل ستتواصل المنافسة الشرسة بين المرشحين الذين سيتمكنون في حال تميزهم من النفاذ إلى فرص الدعم و المرافقة التي توفرها مراكز الإبتكار في تونس بالإضافة إلى الأقطاب التكنولوجية و الفاعلين الإقتصاديين الذين برهنوا على مكانتهم في المشهد الإقتصادي و التكنولوجي التونسي.

و بفضل هذا التأطير في مرحلة ما بعد بعث المشروع، سيتمكن الفائزون من تطوير مهاراتهم غير التقنية و شبكاتهم المهنية من أجل ضمان قابلية تطوير مشاريعهم.

بالنسبة لدورة 2019, ستتعاون الأقطاب التكنولوجية مع الوكالة التونسية للأنترنت (ATI) و مشغل الإتصالات Ooredoo. و يأتي هذا ألإختيار نتيجة تموقع ATI كطرف فعال في المجالات المبتكرة. و ستسمح الشراكة بين وكالة التعاون الدولي الألماني GIZ و وزارة تكنولوجيات الإتصال و الإقتصاد الرقمي بإطلاق العنان لإمكانات باعثي المشاريع من خلال دمج جهود الوكالة التونسية للأنترنت و الأقطاب التكنولوجية. و ستقدم Ooredoo الدعم للمشاركين في إطار برنامج “go-to-market” إعتماداً على نضج المشاركين و جودة منتجاتهم.

أما في ما يتعلق بالتأطير و المرافقة التقنية، سيقدم الشركاء التكنولوجيين التدريب و المساعدة التقنية و منصات التطوير بما في ذلك مكونات HW. و خلال الدورة الحالية نجد الشركاء التكنولوجيين الاتي ذكرهم: Ooredoo و ATI و SAGEM و ST Microelectronics و Medsirat.

بفضل هذه الأسماء الكبيرة في صناعة التكنولوجيا في تونس، ستستجيب الخدمات الذكية المقدمة كجزء من هذا اللقاء الجماعي السنوي ” تونس المدينة الذكية 2019″ لإحتياجات المؤسسات و الشركات و المواطنين بشكل أفضل.

و يمكن هكذا أن نتحدث عن قوة رافعة ديناميكية في ظهور جيل جديد من الشركات الناشئة في تطوير الإقتصاد الرقمي في تونس و إعادة تموقع الأقطاب التكنولوجية كأداة رئيسية للتطور التكنولوجي والإقتصادي لتونس الغد.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.