الرئيسية » بلاغ توضيحي لوزارة الفلاحة حول السد الجبلي وادي اللوح بولاية جندوبة

بلاغ توضيحي لوزارة الفلاحة حول السد الجبلي وادي اللوح بولاية جندوبة

على إثر ما وقع تداوله عبر العديد من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الإجتماعي حول مخاوف من إمكانية حصول أضرار على مستوى السد الجبلي وادي اللوح بولاية جندوبة، تعلم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن حالة السد مستقرة وبعيدة عن أي خطر بالنسبة للسكان المحيطين. 

في بلاغ نسر أمس مساءا الثلاثاء 9 أفريل 2019 تعلم الوزارة أن فريقا فنيا من الإدارة العامة للسدود تنقل في نفس اليوم على عين المكان للتثبت ومعاينة مدى جدية ما ورد بالمقال وما يزعم من مخاطر وتم الإطلاع ومعاينة الحاجز الترابي حيث تأكد الفريق الفني من الحالة المستقرة للسد، حيث أن مخزونه الحالي متحكم فيه بواسطة التفريغ القاعي، الذي يشتغل وتم صيانة سكوراته خلال السنوات الأخيرة.

ويضيف البلاغ أن الحاجز بعيد عن الأضرار المسجلة بآخر منشاة المفيض والمتمثلة في تآكل ضفتي المفيض وانجراف أرضية آخر المفيض مخلفة ظهور خنادق بالغة العمق مما يستدعي دراسة وبرمجة أشغال إصلاح هذا الجزء في سافلة المفيض.

يؤكد البلاغ أن السكان المجاورون يتواجدون بالمنطقة السفلية للسد على مسافة حوالي 3 كلم بمنطقة البلدية وهم في مأمن من المياه المتدفقة من المفيض عند الفيضانات.

كما تذكر الوزارة بان السد الجبلي على وادي اللوح هو منشأة مائية مستغلة لأحياء منطقة سقوية تمسح 160 هك وهو تحت تصرف المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

المخزون المائي يقدر حاليا ب 2 مليون متر مكعب ومستوى المياه الحالي تحت مستوى المفيض بحوالي 1 متر لتفادي خروج المياه عبر المفيض عند الفيضانات وحسن التصرف في المخزون.

الصور المصاحبة هي للسد الجبلي وادي اللوح يوم أمس الثلاثاء 9 افريل 2019.

بلاغ.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.