.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

جمعيات تونسية تدين إسناد جامعة القيروان شهادة الدكتوراه الفخرية للملك سلمان ابن عبد العزيز


في بيان صادر أمس الجمعة 5 أفريل 2019 تدين مجموعة من الجمعيات التونسية الناشطة في مجال الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان تسليم شهادة دكتوراه فخرية من طرف جامعة القيروان لعاهل المملكة العربية السعودية سلمان ابن عبد العزيز. و فيما يلي نص البيان…

ردّدت وسائل الإعلام الوطنية نبأ تسليم رئيس جامعة القيروان شهادة الدكتوراه الفخرية لسلمان ابن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس يوم 30 مارس 2019 ، وذلك كمكافأة رمزية من الجامعة للملك السعودي لِما تكفّل به من إنشاء لمستشفى جامعي بالقيروان ومن تعهّد بصيانة للجامع الكبير ولمواقع أخرى من الأحياء العتيقة بالمدينة.

واعتقادنا، كجمعيات تونسية تدافع عن حقوق الإنسان والقيم الجامعية، أنّه ما كان من حقّ رئيس الجامعة المذكور أن يُقْدِم على مثل هذه الحركة مهما كانت الضغوط المسلّطة عليه ومهما كان الطرف الذي سلّطها عليه. خصوصا بعد أن أكد مؤخرا رئيس جامعة الزيتونة الأستاذ هشام قريسة في تصريح صحفي بأنه اعتذر عن تلبية طلب رئاسة الجمهورية بإسناد شهادة الدكتوراه الفخرية للملك السعودي، وذلك حرصا على ضمان حياد المؤسسة الجامعية و نزاهتها.

وتتساءل الجمعيات الموقعة أسفله بمزيد الاستغراب: كيف يرضى رئيس جامعة القيروان المنتخب من قِبل زملائه، وانتخابه جاء بفعل حركة ثورية تحاول أن ترسي دعائم نظام ديمقراطي، وبفضل دستور يحمل في طياته مبادئ العدالة والإنصاف ويُشيع الحقوق والحريات ويحمي القيم الأكاديمية واستقلالية قرار الجامعات؟

لذا وفي نفس الوقت الذي تعبّر فيه الجمعيات الممضية عن إرتياحها لموقف رئيس جامعة الزيتونة فهي تدين جنوح رئيس جامعة القيروان إلى إسناد شهادة دكتوراه فخرية لملك يقود نظاما مستبدّا وقامعا للحرّيات كأشنع ما يكون القمع، واغتيال الصحفي جمال خاشقجي بمقر القنصلية السعودية بإسطنبول وكذلك استمرار إعتقال وتعذيب الناشطات والنشطاء السعوديين المتعطشين للحرية والمساواة والعدل أبلغ دليليْن على ذلك، إضافة للعدوان المستمر الذي يقوده النظام السعودي على اليمن وتقتيله وتشريده للآلاف من المدنيين العزّل هناك، ولإيوائه لرئيس تونسي سابق مطلوب من العدالة ومدان بجرائم عديدة.

الجمعيّات الممضية

جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية

الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

بيتي

Réseau Euro Med Droits

مركز دعم التحول الديمقراطي وحقوق الانسان دعم

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

الإئتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام

اللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان بتونس

مركزتونس لحرّية الصحافة

جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية

الجمعيّة التونسية للدفاع عن القيم الجامعية




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة