الرئيسية » توظيف 10% من بيوعات التبغ والوقيد وورق اللعب والبارود لدعم الصحة العمومية

توظيف 10% من بيوعات التبغ والوقيد وورق اللعب والبارود لدعم الصحة العمومية


سيتم توظيف نسبة 10 بالمائة من مردود المساهمة على بيوعات التبغ المصنع والوقيد وورق اللعب والبارود لتمويل “حساب دعم الصحة العمومية”، وفق مشروع امر حكومي تحصلت (وات) على نسخة منه.

وينص المشروع الذي جاء في فصل وحيد، على انه “يمول لحساب دعم الصحة العمومية، الى جانب الموارد الأخرى التي يمكن توظيفها لفائدته طبقا للتشريع الجاري به العمل، بنسبة 10 بالمائة من مردود المساهمة على بيوعات التبغ المصنع والوقيد وورق اللعب والبارود”.

ويندرج مشروع الأمر الحكومي في إطار تنفيذ مقتضيات الفصل 10 من القانون عدد 78 لسنة 2016 المؤرّخ في 17 ديسمبر 2016 والمتعلّق بقانون المالية لسنة 2017 وتمّ بمقتضى الفصل المذكور فتح حساب خاص في الخزينة يسمّى “حساب دعم الصحة العمومية” يعنى بتمويل تكفّل الهياكل الصحيّة العمومية بالخدمات الصحية لفائدة المرضى المنتفعين بمجانية العلاج والتعريفة المنخفضة.

ويتمّ تمويل هذا الحساب بواسطة نسبة من مردود المساهمة على بيوعات التبغ المصنع والوقيد وورق اللعب والبارود المحدثة بالفصل 55 من القانون عدد 109 لسنة 1995 المؤرخ في 25 ديسمبر 1995 المتعلق بقانون المالية لسنة 1996، الى جانب الموارد الأخرى التي يمكن توظيفها لفائدته طبقا للتشريع الجاري به العمل.
يشار الى مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 28 مارس 2019 قرر تخصيص موارد إضافية لفائدة صندوق دعم الصحة العمومية، الذي من المنتظر أن تبلغ موارده حوالي 100 مليون دينار خلال سنة 2019 محرز

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.