الرئيسية » تنطلق غدا : كل التفاصيل عن الدورة الأولى لمهرجان عز الدين قنون للمسرح

تنطلق غدا : كل التفاصيل عن الدورة الأولى لمهرجان عز الدين قنون للمسرح

تنطلق يوم غد الأحد 24 مارس الدورة الأولى لمهرجان عز الدين قنون للمسرح لتتواصل فعالياته إلى غاية يوم 29 مارس 2019.

وبلغ عدد الأعمال التونسية المنتقاة للمشاركة في المسابقة 7 مسرحيات هي “الرهوط” لعماد المي و “ماخلصناش مانخلصوش” لمحمد علي القلعي و “ومدام م” لآسية الجعايبي و”الترفاس” لحافظ زليط، و”أنتيليجنسيا” لنزار السعيدي و”مدينة العجائب مرة أخرى” للثنائي أحمد أمين بن سعد وسهام عقيل وكذلك مسرحية “ليلة القتلة” لنادر بلعيد.
وخصّص المنظمون جوائز المسابقة الرسمية للأعمال المسرحية التونسية، في انتظار تعميم المشاركة في المسابقة على المسرح العربي والإفريقي في الدورات القادمة.
ورصد المنظمون 3 جوائز للأعمال الثلاث الأولى الفائزة.
وتتمثل الجائزة الكبرى في برمجة عرض للمسرحية الفائزة بالجائزة الأولى، في مهرجان دولي “كبير “، وتتكفل إدارة مسرح الحمراء بمصاريف العرض والتنقل والإقامة لطاقم المسرحية.
أما المسرحية الفائزة بالجائزة الثانية والتي تحمل اسم الممثل المسرحي الراحل مختار حشيشة، فتتمثل في منح تذاكر سفر لفريق العمل أثناء مشاركته في مهرجان دولي.
وتتمثل الجائزة الثالثة، وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، في تمكين أحد أفراد المجموعة المسرحية (ممثل أو تقني) من حضور دورة تدريبية تقام في إطار مهرجان « أفينيون » المسرحي بفرنسا، وتبلغ مدّة الإقامة 15 يوما.
وستحتكم الأعمال المشاركة في المسابقة الرسمية إلى لجنة يرأسها الممثل القدير رؤوف بن عمر، ويتألف أعضاؤها من وليد سليمان وهيلين كازاراس، إلى جانب اللبنانية كارول عبّود و »ايتيان مينغونو » من بوركينا فاسو.
وأعدّ القائمون على المهرجان 4 ندوات ستهتمّ أساسا بالإخراج والكتابة المسرحية. وتُنتظم أولى الندوات يوم 25 مارس (س11)، بقاعة الفن الرابع، وتتمحور أشغالها حول التعرّف على العملية الإخراجية انطلاقا من تجارب مسرحية مختلفة، وهو المحور نفسه الذي تتضمّنه الندوة الثانية المخصّصة للمسرحيين الشبان والتي ستقام في اليوم الموالي بالفضاء ذاته وفي التوقيت نفسه.

ويهدف تأسيس هذا المهرجان وفق المنظمين إلى التعريف بالأعمال المسرحية للمخرجين الشبان ومساعدتهم على توزيع أعمالهم في المهرجانات الدولية الكبرى.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.