.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد : ملفات تخص قطاع الصحة أحيلت إلى القضاء خلال عام 2016


خلال سنة 2016 أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على النيابة العمومية مجموعة كبيرة من ملفات الفساد يتعلق موضوعها بقطاع الصحة وقد أحالتها على القضاء بعد أن نظرت فيه و خلصت إلى وجود شبهة فساد تستوجب التحقيق القضائي مع المشتبه بهم. 

وهذه الملفات وعددها يقارب 15 هي كالتالي كما وردت علينا من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد :

1/ شبهة فساد مالي وإداري بقسم طب الأطفال بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس 1 (تحقيق صفاقس).

2/ شبهة فساد بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد بسوسة تتمحور حول تحويل وجهة المرضى من طرف طبيبين بصفتهما  مباشرين بالمستشفى وكل من عسى أن يكشف عنه البحث (تحقيق سوسة).

3/ شبهة فساد تتمثل في إستعمال لوالب قلبية منتهية الصلوحية في عديد المصحات منها مصحة الأمان، ابن زهر، البحيرة، القلب والشرايين، قرطاجنة ، التوفيق ، باستور و مونبليزير (أحيلت إلى القطب القضائي الإقتصادي والمالي للبحث ومن ثم تمت إحالتها إلى الفرقة المركزية بالعوينة للبحث).

4/ شبهة فساد بمصحة لتصفية الكلى بإقامة الآلب بحدائق المنزه والتي تقوم بإستقطاب المحتاجين وضعفاء الحال بواسطة سماسرة لبيع إحدى الكليتين بمقابل مادي.

الإحالات النيابة العمومية لسنة 2017 والمتعلق موضوعها بقطاع الصحة:

1/ شبهة فساد في الصيدلية المركزية للبلاد التونسية وبمستودع توزيع أدوية المستشفيات بسوسة خلال سنوات 2012 إلى غاية 2016 (تحقيق سوسة).

2/ شبهة فساد بالمستشفى المحلي بقرمبالية تتمثل في إختلاس المسؤول عن مستودع السيارات لكمية الوقود وإستغلال سيارات المصلحة بدون وجه حق، إنتداب مدير المستشفى ل3 أعوان تربطه بهم علاقة قرابة كذلك قيام طبيبة مختصة في أمراض النساء والتوليد بالمستشفى بأعمال طبية بالمصحات الخاصة خلال أوقات عملها وخارجها.

3/ شبهة فساد في تعمد إلحاق أضرار بدنية خطيرة بصحة المرضى بسبب إنعدام الصيانة وغياب المعايير الصحية بالمصحة الخاصة حمام الأنف الكائنة بحمام الأنف (أحيلت على الفرقة الإجرام للحرس ببن عروس للبحث العاجل والمراجعة).

4 /شبهة فساد مالي وإداري بالمستشفى المحلي بالتضامن والمتمثلة في الإستلاء على معاليم المتأتية من تسجيل المرضى بشباك القبول بالمستشفى (أحيلت إلى الإدارة الفرعية للأبحاث الإقتصادية والمالية للبحث بتاريخ 17 ديسمبر 2017).

5/ شبهة فساد مالي وإداري بمصحة العمران تمثلت في فقدان كميات من الأدوية الخصوصية وصرف أدوية دون وصفات طبية وذلك بفتح ملفات وهمية بالصيدلية التابعة للمصحة، تجاوزات على مستوى الخزينة وعدم مسك دفاتر واضحة بالمصحة، صرف أموال دون وجه قانوني (أحيلت إلى قاضي التحقيق بالمكتب التاسع بالقطب القضائي الإقتصادي والمالي ومن ثم تم توجيهها إلى الفرقة المركزية الأولى بالعوينة للحرس الوطني لإجراء الأبحاث والتي ضمنت بمحضرهم عدد 70-3-17 المؤرخ في 15/06/2017 وبموجبها تم الإذن بفتح بحث تحقيقي).

6/ شبهة فساد تتمثل في الإستلاء على المال العام والتدليس وهي تغيير اللوحة المنجمية للسيارة من نوع “بولو” بيضاء اللون الراجعة بالملكية إلى وزارة الصحة العومية (تحقيق منوبة).

7/ شبهة فساد مفادها وجود تجاوزات إدارية ومالية بمركز الصحة العمومية الشريفات بمعتمدية سليمان والمتمثلة أساسا في إختلاس كمية الأدوية من قبل ممرض أول بمركز الصحة (تحقيق قرمبالية).

8/ شبهة فساد بوزارة الصحة والمتمثلة في إتلاف الأرشيف الطبي لقسم الولادات بمستشفى فرحات حشاد بسوسة خلافا للتراتيب الجاري بها العمل (لدى القطب القضائي الاقتصادي والمالي).

9/ حول شبهة فساد بمستشفى سهلول–سوسة مفادها إهدار المال العام من طرف أطباء بالمستشفى وتستر المدير العام للمستشفى إثر علمه بالتجاوزات المرتكبة (أحيلت إلى الفرقة المركزية الثالثة للحرس الوطني بالعوينة بتاريخ 4 جانفي 2018).

10/ شبهة فساد بمستشفى الرازي-منوبة تتمثل في إحتجاز مريضة بالمستشفى بتعلة أنها تمثل خطرا على نفسها وعلى الغير… في حين أن الأمر كان لغايات اجرامية (تمت إضافتها إلى قضية تحقيقية تحت عدد 7/843).

11/ شبهة فساد بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة تتمثل في سرقة أدوية المستشفى لبيعها للصيدليات الخاصة (أحيلت على الفرقة المركزية الثالثة للحرس الوطني بالعوينة بتاريخ 19 فيفري 2018).




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة