.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة ينظم الدورة الأولى لمهرجان 4/4 الدولي للمسرح المحترف


الدورة الأولى لمهرجان 4/4 الدولي للمسرح المحترف الذي ينظمه مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة تنتظم بين أيام 2 و 7 أفريل 2019. و سيعمل حسب مؤسسيه “على تلاقح للأفكار والرؤى والإبداعات الجديدة فيما بينها لتقدم مشهدا وجوهرا ثقافيا أمثل”.

يشرف على تنظيم هذا المهرجان ثلاثة وجوه ثقافية معروفة وهم الناصر السردي ومحمد الهادي الفرحاني والأسعد بن عبد الله. وهم يسعون من خلاله إضفاء طابع احتفالي على المدينة وجعلها تتنفس المسرح و يسعون أيضا إلى أن يقترن المهرجان بالحوار والتواصل وبحث قضايا واقع المسرح اليوم وذلك حول المحاور الثلاثة الكبرى: الفني والفكري والتكويني.

ضمن المحور الفني ستقدم هذه الدورة الإنتاجات الفنية لأهم هياكل الإنتاجات الوطنية مع الإنفتاح على الإنتاجات الدولية بما يسهم في ربط جسور تواصل وتبادل للخبرات والإطلاع على صيرورة ومستجدات قطاع الفنون الركحية بصفة عامة والمسرحية بصفة خاصة مما يسهم في إشعاع مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة دوليا.

وهنا يكون جمهور المسرح على موعد مع 14 عرض مشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان وهي “ماكبث” للمسرح الوطني الجزائري – “ستريبتيز” لفرقة مسرح بغداد للتمثيل – “الشر الأوسط” لمسرح مونو لبنان – “أترك أنفي من فضلك” لمركز الهناجر للفنون مصر – “مشاهد لم تكتمل” من ليبيا – “كاموفلاج” لجمعية فوانيس المسرح ورزازات من المغرب – “القبلة” لمنير العرقي – “أنتلجنسيا” لنزار السعيدي – “سوق سوداء” لمركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين – “ليلة كلبة” لرمزي عزيز – “قمرة 14” لدليلة مفتاحي – “كفار” لمحمد الكشو – “مدينة العجائب” للمسرح الوطني التونسي – “جويف” لحمادي الوهايبي,

ستتنافس هذه العروض على الجوائز التالية: _ جائزة أحسن عمل متكامل: جائزة محمد اليعلاوي – جائزة أحسن أداء ذكور جائزة الطيب الوسلاتي – جائزة أحسن أداء إناث جائزة سعيدة سراي – جائزة أحسن نص مسرحي – جائزة عمر السعيدي – جائزة أحسن إخراج – جائزة عزالدين قنون.

وستشرف على تقييم هذه الأعمال جماليا لجنة تحكيم مكونة من السادة الأساتذة: مقداد مسلم/ العراق – أحسن تليلاني / الجزائر – الأسعد بن عبد ألله / تونس- سامي النصري / تونس – حمزة جاب ألله / الجزائر.

علما وأن البرنامج يشتمل على عروض شرفية من إيطاليا (The Ritual) وإسبانيا (Para Regalo).

يقول المنظمون أن هدفهم من تنظيم هذا المهرجان “الوصول بالجديد المتطور إلى عقول الناس الأقل وعيا صعودا إلى غيرهم من أجل بناء حياة ترنو إلى الحرية والجمال والأهم من بعث هذا المهرجان الدولي هو التعرف على المستحدث من الثقافة والإبداعات والفنون والتواصل مع المواهب الجديدة”.

كما يهدفون إلى تشريك أكبر عدد من المواهب في هذه الدورة من أجل توسيع المدارك وتحديد الرؤى وتفعيل الحياة بميادينها المتنوعة وتنشيط السياحة بمدينة جندوبة والترفيه والمتعة من خلال العروض الكرنفالية والإستعراضية والموسيقى إلى جانب عروض مسرح الطفل ومسرح الشارع. هذه العروض هي ” الإخطبوط ” لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف و” الساحرة” لجمال ساسي و”عربة الأحلام ” للمسرح الجهوي عنابة و”من حكايات هذا الزمان”.

كما يعتزم مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة الإعداد لكرنفال فخم بعنوان “كرنفال الربيع” يرتكز أساسا على المشي على العصي ويضم أكثر من 30 مشارك يشرف على تأطيرهم المسرحي الزين العبيدي كما قامت الأستاذة إيمان الصامت المشرفة على الملابس الإستعراضية للكرنفال بإعداد تصور لمختلف العروض المشاركة في الكرنفال والتي تسعى من خلالها الى إستحضار المرجعية الفلاحية والنباتية التي تتميز بها الجهة وتوظيفها في تصميم تصور الشخصيات الاستعراضية من ازهار ونباتات وفراشات.

في البرنامج أيضا عرضين تنشيطيين للفنانين محمود النهدي وكمال عطية واستعراض”الفرح الإفريقي” للفنان ياسين بن هندة والمنوعة التنشيطية “مشروع فنان” لأنور الخميري.
هذا الى جانب عروض مسرح الشارع لتعاونية ابوليس المادوري للثقافة والفنون بسوق اهراس/الجزائر وعروض أخرى لجمعية بسكرة فنون/الجزائر…
وللمونودراما نصيب وسيكون لجمهور المسرح موعد مع العرض الكوميدي “تجرا” لمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف وعرض”همس الظلام” لجمعية الدرب الأصيل لولاية الأغواط/الجزائر.

وسيتخلل المهرجان أيضا فرجات متنوعة بين تراث الجهة واصالتها والمعارض التشكيلية والفنية على غرار معرض صور لمركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة حول تاريخ الفرقة المسرحية القارة والأعمال الممسرحية المشاركة في هذه الدورة والمعرض الخاص بالمركز الوطني لفن العرائس.

وبالنسبة للمحور الفكري للدورة الاولى ستنتظم ندوة فكرية بعنوان “مساءلة الراهن المسرحي”يوم 2 أفريل 2019 إنطلاقا من الساعة الثالثة بعد الزوال يليها عرض “Rééxistence” لنوال إسكندراني. ومائدة مستديرة حول “جدل الراهن والمسرح” يوم 3 افريل 2019 يليها عرض “ذاكرة قصيرة” لوحيد العجمي ويشارك في الندوات والمائدة المستديرة الدكتورة شيرين الجوردي/لبنان – الدكتور مقداد مسلم/العراق – الدكتور أحسن تليلاني/الجزائر – الأستاذ بوزيد سعودي/الجزائر – الدكتور محمد الهادي الفرحاني/تونس – الأستاذ الأسعد بن عبد الله/تونس.

البرنامج ثري و يشتمل أيضا على ورشات تكوين في الكتابة المسرحية والتمثيل والإخراج والسينوغرافيا وغيرها.

بلاغ.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة