الرئيسية » أسماء تشكيلة الحكومة الجزائرية الجديدة برئاسة نور الدين بدوي

أسماء تشكيلة الحكومة الجزائرية الجديدة برئاسة نور الدين بدوي

الوزير أول الجديد نور الدين بدوي تسلم مهامه الثلاثاء.

كشف مصدر رسمي جزائري لـــ”أنباء تونس” تفاصيل دقيقة حول أسماء تشكيلة الحكومة الجزائرية الجديدة برئاسة الوزير الأول نور الدين بدوي و عدد أعضائها و موعد الإعلان الرسمي عنها. و أفاد أنها ستتكوّن من أسماء شبابية و جديدة لم يسبق لها “التوزير” و لها كفاءات عالية،كما سيكون العنصر النسوي متواجدا بقوة فيها.

من الجزائر: عمّار قـردود

حسب مصدرنا ستتكون الحكومة الجزائرية الجديدة من 13 وزيرًا فقط،حيث تم دمج عدة وزارات في وزارة واحدة تحت إشراف وزير واحد، وسيتم الإعلان عن تشكيلتها يوم السبت المقبل 16 مارس 2019، و أن المشاورات لا تزال جارية مع بعض الأسماء المرشحة للإلتحاق بالطاقم الحكومي الجديد.

حسناء البرلمان لإنقاذ السياحة في الجزائر… !

و من بين الأسماء الجديدة، البرلمانية السابقة عن ولاية سطيف “2007-2012” نعيمة فرحي والتي تعتبر حسناء البرلمان الجزائري لجمالها، وهي المرشحة لتولي هذه الحقيبة خلفًا لعبد القادر بن مسعود الذي فشل في دفع قطاع السياحة الذي لا يزال تعاني بالرغم منالإمكانيات الهائلة المتوفرة، حيث تم الإتصال بها الثلاثاء و عُرض عليها المنصب الوزاري و أبدت موافقتها المبدئية.

ونعيمة فرحي من مواليد 1976 في سطيف، وهي سياسية جزائرية، تخرجت من كلية الحقوق وصارت في الثانية والعشرين من العمر أستاذه للقانون الدستوري بجامعة سطيف، ودخلت ميدان المحاماة فكان لها تدريبًا على التكفل بمشاكل الناس ومتطلباتهم ونشطت في عديد الجمعيات الخيرية والإنسانية، قبل أن تنتخب لعضوية البرلمان عام ‬2007. وسعت مجال قناعتها بأن “الدفاع عن الآخرين هو قمة العطاء”. وهي أيضاً رئيسة مركز المرأة الجزائرية، وهو هيكل يساهم في الجمع بين الجهود للسماح للنساء بالوصول إلى مراكز إتخاذ القرار وتكافؤ الفرص.

نعيمة فرحي كانت أيضا الأمين العام لحزب حركة إنفتاح.

ومن بين الأسماء الوزارية المعنية بالمغادرة نذكر وزير الخارجية عبد القادر مساهل الذي عوضه رمطان لعمامرة في منصبه و كنائب للوزير الأول نور الدين بدوي، وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح و الذي من المقرر تعيينه أمينًا عامًا جديدًا لحزب جبهة التحرير الوطني – الحزب الحاكم في الجزائر – خلفًا لهيئة التنسيق الحالية بقيادة رئيس البرلمان الجزائري معاذ بوشارب، وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، وزير الشؤون الدينية و الأوقاف محمد عيسى، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، وزير المالية عبد الرحمان رابية، وزير السياحة و الصناعات التقليدية عبد القادر بن مسعود، وزير العمل مراد زمالي، وزير الصحة مختار حسبلاوي، وزير السكن حميد تمار، وتقريبًا كامل الطاقم الحكومي السابق في حكومة الوزير الأول المستقيل أحمد أويحي سيتم الإستغناء عن خدماتهم باستثناء نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح الذي سيُرقى إلى وزير للدفاع الوطني وهي الحقيبة الوزارية التي كان يتولاها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

هذا وكان الوزير الأول الجزائري الجديد، نور الدين بدوي الذي تسلم رسميا مهامه الثلاثاء، قد صرح، أمس الخميس، أنه يجري التشاور لتشكيل الحكومة الجديدة. وأورد في ندوة صحفية، أن تشكيلتها ستمثل كل الطاقات، وخاصة الشبابية، من بنات وأبناء الوطن. وأعرب بدوي، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية، عن إمتنانه وتقديره لرئيس الجمهورية على ثقته الكبيرة فيه، لافتا إلى أن الجزائر تعيش مرحلة خاصة من تاريخها، وأن الجزائريين ينتظرون تجسيد كل الطموحات التي عبروا عنها. وأضاف: “تعهدت بالأمس خلال لقائي مع رئيس الجمهورية على العمل بجد وبإخلاص من أجل مرافقة ومواكبة هذه الإصلاحات”.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.