.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

مدينة الثقافة : افتتاح معرض ‘فخار سجنان.. فخرنا.. من المحلية إلى العالمية’



قام وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مساء السبت 02 مارس 2019 بتدشين معرض “فخار سجنان” تحت عنوان “فخار سجنان.. فخرنا.. من المحلية إلى العالمية” بالرواق الرئيسي لمدينة الثقافة.

ويأتي هذا المعرض تقديرا لنساء فخار سجنان واعترافا بقيمة هذا المنتوج التراثي التقليدي واحتفالا بتسجيل عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي باليونسكو يوم 29 نوفمبر 2018

ومعرض “فخار سجنان” بمدينة الثقافة هو الأول من نوعه. لذلك بدا التأثر واضحا على نساء فخار سجنان وبعضهن مازال إلى اليوم يرتدي بفخر اللباس التقليدي المعروف ب”الملية”. هذا التأثر يعكس امتنانا فمنذ عقود وهذه الصناعة محلية، لم تخرج من حدودها الضيقة، فكان التثمين بإدراج هذا الإبداع الحرفي ضمن قائمة التراث اللامادي باليونسكو أولا ثم بتنظيم معرض بمدينة الثقافة له وقعه الكبير عليهن.
 

 

 

وقد شهد المعرض في يومه الأول إقبالا كبيرا من الزوار الذين بدت عليهم الدهشة وهم يشاهدون ما صنعت أيادي نساء سجنان بالطين من تحف وأكسسوارات ومعدات الطبخ والأكل وغيرها

يذكر أن معرض “فخار سجنان” الذي تنظمه وزارة الشؤون سيتواصل إلى غاية الجمعة 08 مارس 2019 ويفتح أبوابه لزوار مدينة الثقافة من التاسعة صباحا إلى الثامنة ليلا.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة