الرئيسية » الجزائر: مظاهرات حاشدة ضد بوتفليقة والأمن يمنع المتظاهرين من الوصول إلى القصر الرئاسي

الجزائر: مظاهرات حاشدة ضد بوتفليقة والأمن يمنع المتظاهرين من الوصول إلى القصر الرئاسي

خرج آلاف الأشخاص في مظاهرات و مسيرات شعبية بعد صلاة الجمعة اليوم 22 فيفري 2019 في الجزائر العاصمة وعدد من الولايات الجزائرية الأخرى ضد العهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي ترشح مجددًا للإنتخابات الرئاسية 18 أفريل المقبل وهو الذي بقي مستمرًا في المنصب منذ 1999.

من الجزائر: عمّــار قـردود

قام المتظاهرون بترديد عبارات منددة بـ”استمرارية بوتفليقة على رأس البلاد” وبـ”خيانة ذاكرة شهداء الثورة التحريرية”.

وانطلق موكب كبير يضم آلاف الأشخاص من ساحة أول ماي، في وسط الجزائر العاصمة، نحو شارع حسيبة بن بوعلي، حيث يتم تنظيم المسيرة في هدوء تام حتى الآن، محاطًا بالشرطة. وفي باب الواد وشارع العربي بن مهيدي، جرت مسيرات أخرى ضد العهدة الخامسة، وقد دارت في إطار سلمي لكن وسط تعزيزات أمنية مشددة تحسبًا لانزلاق الأوضاع.

قوات الأمن منعت المتظاهرين من الوصول إلى قصر الرئاسة

وقد حاول المتظاهرون السير باتجاه قصر الرئاسة في المرادية، غير أن قوات الأمن منعتهم من التوجه إلى هناك، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفرقة المتظاهرين، كما تم نشر قوات الشرطة أمام مقر رئاسة الجمهورية. في حين تتواجد حشود المتظاهرين في ساحة البريد المركزي وشارع عميروش المكتظ عن آخره بالمتظاهرين.

وكان نشطاء جزائريون دعوا للخروج في مسيرات مناهضة للعهدة الخامسة بعد صلاة الجمعة، حوالي الساعة الواحدة بتوقيت تونس و الجزائر. ودعا ناشطون المتظاهرين إلى تريد شعارات “نظيفة”، كما دعا بعضهم إلى عدم ترديد العبارات النابية وعدم “معايرة الرئيس بمرضه”.​

و في المقابل طالب آخرون الحفاظ على استقرار الجزائر و التعبير عن رفضهم للرئيس بوتفليقة بطريقة سلمية وحضارية بعيدًا عن العنف والتخريب والفوضى والحذر من بعض الجهات التي قد تستثمر في ذلك و تقوم بإرسال مندسين واختراق المسيرات.

الرئيس بوتفليقة في سويسرا هذا الأحد لإجراء فحوصات طبية روتينية

هذا و يتوجه الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، يوم الأحد المقبل إلى العاصمة السويسرية جنيف لإجراء فحوصاته طبية دورية. وسيكون هذا التنقل لفترة قصيرة، حسب بيان للرئاسة الجزائرية أمس الخميس الذي جاء نصه كما يلي: “يتوجه عبد العزيز بوتفليقة، رئيس الجمهورية يوم الأحد 24 من الشهر الجاري إلى جنيف من أجل إقامة قصيرة لإجراء فحوصات طبية دورية”.

و كان من المقرر أن يُشرف الرئيس بوتفليقة الأحد المقبل المصادف لذكرى تأميم المحروقات على تدشين جامع الجزائر الأعظم ومطار الجزائر الدولي الجديد، لكن و بسبب سفره إلى سويسرا سيتم تأجيل ذلك إلى موعد لاحق.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.