.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية غانا في زيارة عمل إلى تونس 


بدعوة من وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، تؤدي وزيرة الشؤون الخارجية والإندماج الإقليمي بجمهورية غانا، شيرلي ايوركور بوتشواي، زيارة عمل إلى تونس يومي 18 و19 فيفري 2019.

وتندرج هذه الزيارة في إطار حرص بلادنا على تطوير علاقات التعاون مع هذا البلد الشقيق في مختلف المجالات ولا سيما  ذات الأولوية للبلدين على غرار التجارة والفلاحة والصناعة والتعليم العالي والصحة والشباب والرياضة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة.

وتتنزل أيضا في سياق سعي تونس إلى  تعزيز علاقاتها مع دول إفريقيا جنوب الصحراء التي تزخر بإمكانيات هامة في مختلف المجالات، لاسيما بعد حصول بلادنا في 4 جويلية 2017 على صفة ملاحظ لدى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقياCEDEA0.

كما تمثل زيارة وزيرة الشؤون الخارجية والإندماج الإقليمي بجمهورية غانا مناسبة لإرساء آلية للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، فضلا عن تحيين الإطار القانوني المنظم للعلاقات الثنائية.

وبالإضافة إلى جلسة العمل التي ستجمعها بوزير الشؤون الخارجية من المنتظر أن تجري الوزيرة الغانية سلسلة من اللقاءات مع عدد من سامي المسؤولين التونسيين.

وتعد غانا التي تملك ثاني أكبر اقتصاد  في منظمة cedeao  بمعدل نمو سنوي يبلغ ​​6.7٪ أحد أهم شركاء تونس في أفريقيا جنوب الصحراء في المجال التجاري منذ عام 2012، وبلغ حجم المبادلات التجارية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 حوالي  66.5  مليون دينار.

ويذكر أن تونس نظمت من  13 إلى 17 جانفي 2019 ، بعثة اقتصادية متعدّدة الإختصاصات إلى العاصمة الغانية أكرا برئاسة كاتب الدولة المكلّف بالدبلوماسية الإقتصادية ومشاركة أكثر من 20 مؤسسة تونسية.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة