الرئيسية » تفاصيل عن الدورة الثانية للمناظرة التونسية للمنتجات المحلية :شروط المشاركة واجال التسجيل

تفاصيل عن الدورة الثانية للمناظرة التونسية للمنتجات المحلية :شروط المشاركة واجال التسجيل

على إثر تنظيم الدورة الأولى للمناظرة التونسية للمنتجات المحلية خلال شهر ديسمبر 2017، والتي شهدت مشاركة 112 منتجا و236 منتوجا غذائيا من مختلف الجهات التونسية.

تنظم وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية تحت اشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية وبالتعاون مع مختلف الادارات والهياكل والوزارات المعنية بتثمين المنتجات المحلية الغذائية وضمن مشروع نفاذ المنتجات الغذائية المحلية للأسواق (PAMPAT) الممول من طرف التعاون السويسري وبتنسيق من طرف منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية، الدورة الثانية ، معتمدة في ذلك على جملة من العناصر والآليات لإنجاح هذه التظاهرة الوطنية.

وتمثل هذه المناظرة الوطنية التي تقام كل سنتين، واجهة لعرض التنوّع الثري لمنتوجاتنا المحلية، ومخزونا لكشف ثراء وديناميكية جهاتنا.

كما تعتبر هذه التظاهرة فرصة فريدة للمنتجين المحليين ليس فقط لتسليط الضوء على موروثهم الغذائي وجودة منتجاتهم، ولكن أيضا للاستفادة من تقييم لجان التحكيم المتكوّنة من خبراء ومختصين ومنتجين ومستهلكين يسعون لتقديم مختلف الملاحظات الهادفة لتحسين جودة منتجاتهم، قصد تمكينهم من التأقّلم مع متطلبات السوق ورغبات المستهلك.

ويجب التذكير أنه خلال النسخة الأولى من المناظرة قد تم تتويج حوالي 30 بالمائة من المشاركين (76 منتجا) بعديد الميداليات (29 ميدالية ذهبية و22 ميدالية فضية و25 ميدالية برونزية) كما تحصلّت 4 منتجات على ميدالية التميّز.

وقد مكنّهم هذا التتويج على المستوى الوطني من الترفيع في عائداتهم من خلال النفاذ الى أسواق جديدة والشركات الكبرى للتوزيع ومحلات البيع المتخصّصة، إضافة إلى ضمان الترويج على المستوى الدولي من خلال المشاركة في عديد الفعاليات والمعارض الدولية نذكر على سبيل المثال (الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لديبلوماسية فن الطبخ بفاس بالمغرب ، معرض المنتجات الزراعية ببرشلونة و الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا “سيات 2018” ، Women International Gate التي نظمتها الغرفة الوطنية لصاحبات المؤسسات…) .كما يستعد عدد من المنتجين الحائزين على ميداليات للمشاركة في صالون الفلاحة بباريس من 23 فيفري الى 03 مارس 2019، وذلك بدعم من وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية ومشروع نفاذ المنتجات الغذائية والمحلية للأسواق.

السياحة الغذائية

إن تطوير المنتجات المحلية، يساهم في خلق ديناميكية جديدة للتنمية الجهوية المستدامة، من خلال تثمين المنتجات الخاصة بكل جهة وخلق تجانس فيما بينها إضافة إلى تعزيز تطوير خدمات سياحية جديدة بهذه الجهات تمكن من تطوير منظومة الاقتصاد التشاركي والتضامني وتوسيع القاعدة الاقتصادية المحلية وخلق الفرص لمزيد الانخراط في هياكل تنمية محلية وجهوية. فالسياحة الغذائية، والتي تحتاج بالأساس لمنتجات محلية ذات جودة عالية لتقديم عرض سياحي بديل، يحبذه الزائرون بصفته أصيلا وفريدا من نوعه و يحترم الشروط البيئية والصحية ويعزّز الثقافة المحلية، ويكون دافعا للتنمية المستدامة.

وهذا التكامل بين مجال السياحة ومجال المنتجات المحلية لا يمكن الا أنّ يؤثر إيجابيا على الاقتصاد المحلي من خلال جلب مصادر جديدة للاستثمار وتشجيع الحرف والمهن التقليدية لإتباع منوال تنمية محلي تشاركي. وللإشارة فليس كل المنتجات يمكنها دخول المناظرة التونسية للمنتجات المحلية.

فللتأهّل للمشاركة، يجب أن يكون 70% من المواد الأولية المستخدمة في الإنتاج من نفس منطقة الإنتاج (باستثناء المربى الذي يتم تخفيض هذا المعدل إلى 50%). كما ستعطى الأولوية للمنتجات التي تحمل علامة التسمية المثبتة للأصل (AOC)، بيان الأصل (IP)، علامة الجودة الغذائية التونسية (FQLT) أو العلامات الجماعية.

وستكون المناظرة مفتوحة لكافة المنتجين من فلاحين ومنتجين فرديين وشركات تعاونية للخدمات الفلاحية (SMSA) ومجمّعات التنمية الفلاحية (GDA) وشركات التحويل …وعلى جميع المنتجين المعنيين بهذه المناظرة القيام بعملية التسجيل قبل يوم 15 مارس 2019 ، وذلك من خلال تعمير بطاقة التسجيل وارسالها الى اللجنة الجهوية بالولاية المعنية.

و تضّم كل لجنة جهوية ممثلا عن وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية (APIA )على المستوى الجهوي وممثلا عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية (CRDA) بالولاية المعنية ، وتكلف كل لجنة جهوية بضمان حسن سير المناظرة ، وخاصة فيما يتعلّق بإعلام المنتجين بكل اجراءات المناظرة و التثّبت من مختلف الوثائق الفنية المطلوبة.

ميداليات ، تذوق وتقييم حسي

سيتم منح الميداليات وفقا لتقدير لجان التحكيم الخاصة بكل صنف من المنتجات، والتي يترأسها خبراء مختصون في مجالات التذّوّق والتقييم الحسي وتتأّلف كل لجنة تحكيم على الأقل من 3 متذوقين وهم: خبيرعلمي مختص ومنتج لنفس المنتوج ومستهلك.

وقد سجلت الدورة السابقة مشاركة 99 متذوقا موزعين على 33 مائدة تذوق أعّدت للغرض.

وتجدر الاشارة الى انه و على غرار الدورة الأولى للمناظرة ، سيتم دعم المنتجات المحلية المتوجّة بالميداليات للاستفادة من برنامج توجيهي يهدف إلى تثمين المنتوج وتحسين جودته وتطوير سبل ترويجه إضافة إلى تسويق العلامة التجارية للمنتوج في مختلف وسائل الإعلام. ويعتبر هذا البرنامج طريقة مباشرة للوصول بشكل أسهل للأسواق المحلية أو العالمية.

وستعرف هذه الدورة دخول منتجات محلية جديدة على غرار الكسكسي والبسيسة والقدّيد وقهوة نوى التمر وعجينة التمر والعديد من المنتجات المحلية الأخرى، أمّا بالنسبة للزيوت، فسيتم فقط قبول زيت الزيتون المستخرج من أصناف الزيتون المحلية والمعلبة وذلك طبقا لمصادقة لجنة قيادة المناظرة على لائحة تصنيف المنتجات.

أما عن المواعيد الهامة التي يجب تذكّرها خلال هذه الدورة الثانية فهي، أولا فترة التسجيل والتي انطلقت من يوم الاثنين 28 جانفي إلى غاية يوم الجمعة 15 مارس 2019، تليها حصص التذوق والمقررة في الفترة من 18 إلى 19 جوان 2019، ثم حفل توزيع الميداليات يوم 28 جوان 2019 و في الختام سوق لبيع وعرض المنتجات المحلية يومي 29 و30 جوان 2019 في مدينة العلوم بتونس. وسينطلق الترويج والتسويق للمنتجات الفائزة بالميداليات على المستويين الوطني والدولي في جويلية 2019. وستكون الدورة الثانية من هذه المناظرة ثرية بالعديد من المستجّدات كما ستشهد بالتأكيد مشاركة عدد أكبر من المنتجين القادمين من مختلف جهات البلاد التونسية. وستعمل عديد الهياكل الناشطة في هذا المجال على انجاح هذا الحدث الهام الذي تنظمّه وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية (APIA ) تحت اشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، بالتعاون مع وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة و وزارة السياحة والصناعات التقليدية ، ومن بين هذه الهياكل نذكر الادارة العامة للإنتاج الفلاحي (DGPA) ، الادارة العامة للفلاحة البيولوجية (DGAB)، الادارة العامة للصناعات الغذائية (DGIA)، المركز الفني للصناعات الغذائية (CTAA)، مجمع صناعات المصّبرات الغذائية (GICA)، المركز الفني للفلاحة البيولوجية (CTAB)، المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية (INNORPI) ووكالة التكوين في مهن السياحة (AFMT) و الديوان الوطني التونسي للسياحة (ONTT) ومدينة العلوم بتونس وغيرها من الهياكل والمنظمات المهنية

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.