.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

يُمثلون نسبة 67 بالمائة من إجمالي عدد السكان: 7.90 مليون تونسي يستخدمون الإنترنت


كشف تقرير دولي حديث عن معطيات هامة بشأن علاقة التونسيين بالإنترنت و الذي جاء بعنوان “Digital 2019” أرقامًا مفصلة و دقيقة عن حجم استخدام التونسيون للأنترنت، التي يلج إليها أكثر من 7.90 مليون تونسي، و هو ما يمثل نسبة 67 في المئة من عدد السكان الذي يبلغ 11.72 مليون نسمة.

بقلم عمّـار قـردود

تعد سلسلة “Global Digital” لهذا العام واحدة من أكثر الدراسات شمولاً وحداثةً لعالم اليوم المتصل.

7.50 مليون تونسي يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي

الدراسة التي أشرفت عليها منصة “Hootsuite” الكندية و We Are المتخصصة في إدارة الشبكات الاجتماعية، حددت أيضا عدد التونسيين الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ وصل عددهم إلى 7.50 مليون مستخدم، أي ما يشكل نسبة 64 في المئة من إجمالي عدد السكان.

عدد التونسيين المشتركين في الهاتف النقال بلغ 17.55 مليون مشترك

و أفاد ذات التقرير أن عدد التونسيين الناشطين في مواقع التواصل الإجتماعي من خلال إستعمال الهواتف النقالة يقدّر بــ16 مليون مستخدم و هو ما يمثل نسبة 44 بالمائة. و أن عدد التونسيين المشتركين في الهاتف النقال بلغ 17.55 مليون مشترك و هو ما يمثل نسبة 150 بالمائة.

وبحسب التقرير المذكور آنفًا، فإن عدد التونسيين المشتركين في الهاتف النقال سجل إرتفاعًا بأزيد من 755 ألف أي بنسبة 4.5 بالمائة في ظرف سنة واحدة أي بين جانفي 2018 و جانفي 2019.

كما تم تسجيل إرتفاع بأزيد من 13 ألف مستخدم تونسي في عدد مستخدمي الأنترنت في ذات الفترة أي إرتفاع بنسبة 0.2 بالمائة، وإرتفع عدد التونسيين الناشطين في مواقع التواصل الإجتماعي بـ300 ألف تونسي أي بنسبة 4.2 بالمائة، وإرتفع كذلك عدد التونسيين الناشطين في مواقع التواصل الإجتماعي بواسطة الهاتف النقال بـنصف مليون مستخدم أي بنسبة 7.8 بالمائة.

وأشار التقرير إلى تسجيل إرتفاع عدد الإناث عن عدد الذكور الذين يستخدمون الأنترنت في تونس، حيث يمثل الإناث 50.6 بالمائة، فيما يمثل الذكور 49.4 بالمائة.

7.40 مليون تونسي يستخدمون “الفايسبوك”

وأوضح التقرير أن عدد التونسيين الذين منضوين تحت الإتحاد العالمي للإتصالات يقدر بـ6.51 مليون، و عدد التونسيين الذين يستخدمون موقع “الفايسبوك” هو 7.40 مليون تونسي ،و أن ما نسبته 81 بالمائة من التونسيين فوق سن الــ13 يستخدمون الفايسبوك، منهم 45 بالمائة إناث و 55 بالمائة ذكور.

1.9 مليون تونسي يستخدمون الإنستغرام

أما عدد التونسيين الذين يستخدمون موقع “الإنستغرام” فبلغ 1.9 ، منهم 21 بالمائة أعمارهم فوق 13 سنة، 50 بالمائة ذكور و 50 بالمائة إناث.

193 ألف تونسي يستخدمون “التويتر” و 465 ألف تونسي يستخدمون “السنابشات” فيما بلغ عدد التونسيين الذين يستخدمون موقع التواصل المصغر “تويتر” 193.5 ألف تونسي، منهم 2.1 بالمائة أعمارهم فوق الـ13 سنة، 25 بالمائة من ضمنهم إناث و 75 بالمائة ذكور.

أما عدد التونسيين الذين يستخدمون “السنابشات” فبلغ 465.0 ألف تونسي،5.1 بالمائة أعمارهم فوق الــ13 بالمائة، 72 بالمائة منهم إناث و 25 بالمائة ذكور.

أما موقع “لينكيدن” فيبلغ عدد التونسيين الذين يستخدمونه واحد مليون تونسي، 12 بالمائة منهم فوق سن الــ13،33 بالمائة منهم إناث و 62 بالمائة ذكور.

سرعة تدفق الأنترنت عبر الهاتف النقال تقدر بــ23.54 ميغابايت في تونس

و فيما يخص سرعة تدفق الأنترنت في تونس،أفاد التقرير بأن سرعة تدفق الأنترنت عبر الهاتف النقال تقدر بــ23.54 ميغابايت،و أنها إرتفعت بنسبة 38 بالمائة،أما سرعة تدفق الأنترنت عبر الكابل أو عبر الهاتف الثابت فبلغت 7.96 ميغابايت أي بنسبة 19 بالمائة.

هذه أهم المواقع التي يتصفحها التونسيون عبر الأنترنت

أما عن أكثر المواقع التي يلجها التونسيون بشكل كبير و يومي و وفقًا لموقع “أليكسا” المتخصص فقد جاء موقع البحث العالمي “غوغل.كوم” في الصدارة، ثم اليوتيوب، والفايسبوك، موقع إذاعة “مزاييك أف أم”، نسمة تيفي، غوغل التونسي، غوغل الفرنسي، جوهرة أف أم، ياهو.كوم و موقع إباحي.

أما عن أكثر الأشياء التي قام التونسيون بالبحث عنها بواسطة موقع “غوغل” فهي: فايسبوك، غوغل، الترجمة، تونس، يوتيوب، مترجم غوغل، موسيقى mp3، طيارة، الطقس وغيرها.

وكشف نفس التقرير بأن أكثر ما يبحث عنه التونسيون على موقع “اليوتيوب” هو الأفلام، سامارا، الموسيقى، بلطي، سانفارا، كلاي، علا، كلاي بي بي جي، سوليكينغ، شوفي حل.
و فيما يخص إستخدام التونسيين للتجارة الإلكترونية، فإن ما نسبته 7.1 بالمائة منهم يستعملون بطاقات الإئتمان، منهم 5.1 بالمائة إناث و 9.3 بالمائة ذكور، و أن 6.6 بالمائة من التونسيين يشترون سلعهم و يدفعون عن طريق الأنترنت، من ضمنهم 6.4 بالمائة إناث و 6.8 بالمائة ذكور.

مستخدمو الإنترنت ينمون الآن بمتوسط يزيد عن مليون مستخدم جديد كل يوم في العالم

كشف تقرير Digital 2019 أن مستخدمي الإنترنت ينمون الآن بمتوسط يزيد عن مليون مستخدم جديد كل يوم، مع وجود جميع “المستخدمين الجدد” الأصليين عبر الإنترنت الآن.و ارتفع عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت خلال العام الماضي 2018، مع أكثر من مليون شخص يدخلون على الإنترنت للمرة الأولى كل يوم منذ جانفي 2018.

5.11 مليار مستخدم متنقل للأنترنت في العالم اليوم

و أشار التقرير إلى أن هناك 5.11 مليار مستخدم متنقل للأنترنت في العالم اليوم، بزيادة 100 مليون (2 بالمائة) في العام الماضي، وأن هناك 4.39 مليار مستخدم للإنترنت في عام 2019، بزيادة قدرها 366 مليون (9 في المائة) مقابل يناير 2018. وأن هناك 3.48 مليار مستخدم للوسائط الاجتماعية في عام 2019، مع إجمالي إجمالي في العالم بنسبة 288 مليون (9 في المائة) منذ هذا الوقت من العام الماضي. وأن 3.26 مليار شخص يستخدمون وسائل التواصل الإجتماعي على الأجهزة المحمولة في يناير 2019، مع نمو 297 مليون مستخدم جديد يمثلون زيادة سنوية تزيد عن 10 بالمائة.

مستخدمو الإنترنت في عام 2019

لقد كان عام 2018 بالفعل عامًا جديدًا من النمو المذهل عبر جميع الأشياء الرقمية. ومع ذلك، ربما تكون القصة الأكثر إقناعًا في أرقام هذا العام هي أن نمو مستخدمي الإنترنت قد تسارع في الواقع في العام الماضي، حيث وصل أكثر من 366 مليون مستخدم جديد.

تظهر أحدث بياناتنا على الإنترنت – التي تم جمعها وتوليفها من مجموعة واسعة من المصادر ذات السمعة الطيبة – أن مستخدمي الإنترنت ينمون بمعدل يزيد على 11 مستخدمًا جديدًا في الثانية ، مما يؤدي إلى جمع مليون مستخدم جديد كل يوم. تجدر الإشارة إلى أن بعضًا من هذا النمو قد يُعزى إلى المزيد من التقارير الحديثة عن أرقام المستخدمين ، ولكن هذا لا ينتقص من الآثار المترتبة على هذا النمو.

و الجميل في الأمر أن نسبة كبيرة من نمو هذا العام قد جاءت من الاقتصادات النامية ، حيث حققت الدول التي عانت في السابق من تغلغل الإنترنت الباهت بعض المكاسب القوية مع بداية عام 2019.

القصة المتميزة هنا هي الهند ، التي شهدت قفز عدد مستخدمي الإنترنت بنحو 100 مليون خلال الـ 12 شهرًا الماضية ، ما يمثل نمواً سنوياً يزيد على 20٪. بلغ معدل انتشار الإنترنت في دولة جنوب آسيا الآن حوالي 41 في المائة – وهو تحسن كبير مقارنة بنسبة 31 في المائة التي أبلغنا عنها في هذا الوقت من العام الماضي.

وتعني هذه الأرقام الكبيرة أن الهند مسؤولة عن أكثر من ربع النمو العالمي الإجمالي لهذا العام. بشكل عام، قدمت آسيا والمحيط الهادئ 55 في المائة من الرقم السنوي للنمو، حيث أضافت الصين 50 مليون مستخدم جديد في العام الماضي.

ربما من المدهش أن الولايات المتحدة تحتل المركز الثالث في الترتيب العالمي لنمو مستخدم الإنترنت المطلق. على الرغم من أن معدل استخدام الإنترنت بلغ 88٪ في هذا الوقت من العام الماضي، إلا أن مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة نما بنسبة تسعة بالمائة تقريبًا على أساس سنوي، حيث بلغ إجمالي المستخدمين أكثر من 310 مليون مستخدمًا في يناير 2019 (نسبة الاختراق 95 بالمائة).

الصحراء الغربية إرتفع فيها عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد بنحو خمس مرات منذ يناير 2018

وفي الوقت نفسه، تهيمن الدول الأفريقية على قائمة الدول ذات أسرع مجتمعات الإنترنت نمواً، على الرغم من أن العديد من هذه الدول تبدأ من قواعد صغيرة نسبياً. شهدت الصحراء الغربية أكبر المكاسب النسبية على أساس سنوي، حيث ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت في البلاد بنحو خمس مرات منذ يناير 2018.

شهدت خمس دول تضاعف عدد مستخدمي الإنترنت فيها على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، في حين شهدت تسعة بلدان نموًا سنويًا بنسبة 50٪ أو أكثر.

ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم بأكثر من 1.9 مليار مستخدم منذ 2014، وهي زيادة تزيد عن 75٪ في غضون خمس سنوات فقط. إن إجمالي عدد المستخدمين العالميين لهذا العام والبالغ 4.39 مليار شخص هو أكثر من ضعف الرقم 2.08 مليار الذي سجل في يناير 2012.

في السياق، تجدر الإشارة إلى أن شبكة الويب العالمية ستنتقل إلى 30 عامًا هذا العام. على الرغم من أن العديد من الأنشطة المتصلة بالإنترنت تعتمد الآن على الابتكارات الحديثة مثل تطبيقات الجوال الأصلية ، إلا أن الويب لا يزال يمثل “الإنترنت” لمعظم المستخدمين حول العالم.

تشير البيانات الواردة من الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن الأمر استغرق 16 عامًا تقريبًا حتى يصل الإنترنت إلى أول مليار مستخدم ، ولكن ست سنوات فقط حتى يصل إلى ملياري شخص. ومع ذلك، تشير البيانات الواردة في تقارير Digital 2019 إلى أن الإنترنت ينمو الآن بمعدل مليار مستخدم جديد كل 2.7 عامًا. هذا المعدل ليس مستدامًا بالطبع – في مرحلة ما، كل شخص في العالم يرغب في الاتصال بالإنترنت سيفعل ذلك،و سيبلغ عدد مستخدمي الأنترنت في العالم 4 مليار مستخدم في الذكرى الــ30 عن إنشاء الأنترنت.

رابط التقرير الخاص بتونس.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة