الرئيسية » تونس في المركز 61 دوليًا ضمن أفضل الدول للعيش في العالم

تونس في المركز 61 دوليًا ضمن أفضل الدول للعيش في العالم

حلّت تونس في المرتبة 61 عالميًا  كأفضل بلد في العالم يُمكن للمرء أن يعيش فيه ضمن تصنيف موقع “the good country”،الصادر أمس الأربعاء،و تم إختيار تونس في هذا المركز المتقدم نسبيًا مقارنة بدول أخرى تفوقها إمكانيات مادية و بشرية.

عمار قردود
إعتمادًا على 7 فئات أساسية هي :العلوم و التكنولوجيا،الثقافة،السلام و الأمن الدولي،النظام العالمي،الكوكب و المناخ،الإكتفاء الذاتي و المساواة و الصحة و الرفاهية تتفرع جميعها لتبلغ 30 مؤشرًا وتحسب على أساس البيانات الواردة من المنظمات الدولية..و شمل التصنيف 153 دولة حول العالم و من القارات الخمس.
ففي فئة العلوم و التكنولوجيا جاءت تونس في المركز 64 عالميًا،و في المركز 85 عالميًا في فئة الثقافة،و المركز 11 عالميًا في فئة السلام و الأمن العالمي و في المركز 88 عالميًا في فئة النظام العالمي و في المركز 102 عالميًا في فئة الكوكب و المناخ و في المركز 32 عالميًا في فئة الإكتفاء الذاتي و المساواة و أخيرًا حلّت في المركز 109 عالميًا في فئة الصحة و الرفاهية.
و جاءت تونس في المركز الثاني عربيًا بعد الإمارات الأولى عربيًا و التي حلّت في المرتبة 51 عالميًا و قبل الكويت الثالثة عربيًا و في المركز 67 عالميًا،و المغرب الذي جاء الرابع عربيًا و المركز 76 عالميًا،و لبنان الخامس عربيًا و في المركز 81 عالميًا،و سلطنة عُمان السادسة عربيًا و في المركز 87 عالميًا،و الأردن السابعة عربيًا و في المركز 88 عالميًا،و مصر الثامنة عربيًا و في المركز 92 عالميًا،و قطر التاسعة عربيًا و في المركز 94 عالميًا و المملكة العربية السعودية العاشرة عربيًا و في المركز 95 عالميًا،فيما جاءت الجزائر في المركز 11 عربيًا و 131 عالميًا و تذيل العراق قائمة التصنيف عربيًا و عالميًا في المركز 153 و الأخير،كما جاءت تونس الرابعة إفريقيًا بعد جنوب إفريقيا و كينيا و جزر موريشوس.
عالميًا،تصدرت فنلندا قائمة الدول الأفضل للعيش، وذلك ضمن تصنيف “البلدان الجيدة”، حيث تفوقت فنلندا على كل من أيرلندا والسويد وألمانيا والدنمارك و سويسرا و النرويج و فرنسا و إسبانيا و كندا، والذين تصدروا قائمة أفضل 10 دول للعيش.
وشملت قائمة الــ20 الأوائل كل بلغاريا و بلجيكا و هولندا و إستونيا و المملكة المتحدة و لكسمبورغ و النمسا و نيوزيلندا و إيطاليا و أستراليا.
أما الولايات المتحدة وروسيا فكانتا في المركزين 40 و 41، على التوالي في قائمة تضمنت 153 بلدًا.
تونس في المركز 72 عالميًا في تصنيف “US News and World Report”

و في تصنيف آخر حديث  لـموقع ” US News and World Report” لأفضل الدول في العالم لعام 2019،جاءت تونس في المرتبة 72  عالميًا بناتج محلي قدره 40.1 مليار دولار.مع العلم أن هذا التصنيف مبني على الانفتاح الثقافي والتنوع، وبيئة الاعمال وجودة الحياة وغيرها من المعايير.و بحسب ذات التصنيف حلّت سويسرا في المركز الأول كأفضل دول العالم، تليها اليابان ثم كندا. أما الولايات المتحدة فقد احتلت المرتبة الثامنة عالميًا. والإمارات العربية المتحدة هي الأولى عربيًا بترتيب 23 عالميًا، ضمن القائمة التي شملت 80 دولة.

واعتمد نصنيف الدول على معايير ريادة الأعمال (17.87 بالمئة)، جودة الحياة (16.77 بالمئة)، المواطنة (15.88 بالمئة)، محركات السوق (14.36 بالمئة)، التأثير الثقافي (12.96 بالمئة)، الانفتاح الاقتصادي (11.08 بالمئة)، الطاقة (7.95 بالمئة)، المغامرة (2 بالمئة)، التراث (1.13 بالمئة).

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.