الرئيسية » موقع “ميدل إيست آي”: هل فعلاً الحكومة التونسية في “جيب” صندوق النقد الدولي ؟

موقع “ميدل إيست آي”: هل فعلاً الحكومة التونسية في “جيب” صندوق النقد الدولي ؟

شرح موقع “ميدل إيست آي” البريطاني في مقال له الأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية في تونس في الذكرى الثامنة لثورة الياسمين بعنوان “مع تصدع الإجماع السياسي التونسي، تقشف صندوق النقد الدولي مهدد بالانهيار” بقلم الأستاذ في التنمية الدولية في كلية لندن للاقتصاد والمتخصص في الاقتصاد السياسي في شمال أفريقيا ماكس جاليان.

مقال بقلم ماكس جاليان ترجمه إلى العربية عمّـار قـردود

نُشر هذا المقال يوم الجمعة الماضية 18 جانفي 2019، و تساءل الكاتب إذا كانت حكومة يوسف الشاهد أصبحت فعلاً في “جيب” صندوق النقد الدولي مثلما يتم الترويج له في خطابات الإتحاد العام التونسي للشغل، وذلك نظير إجتهادها في تطبيق توصيات هذه الهيئة المالية الدولية بحذافيرها ضاربة مطالب النقابة عرض الحائط.

أكبر إضراب عن العمل في تاريخ تونس الحديث

و جاء في المقال المذكور : “شهد يوم الخميس 17 جانفي أكبر إضراب في تاريخ تونس الحديث بأكثر من 670 ألف مشارك، حيث أدت الإصلاحات غير الشعبية وعدم المساواة إلى استياء متزايد”. و أشار المقال إلى أن تونس كانت شوارعها مليئة بالناس والأعلام والهتافات لمرتين في ظرف أسبوع واحد.

فقد “شهد يوم الاثنين (14 جانفي) التونسيون احتفالًا بذكرى ثورة 2011 التي أطاحت بنظام زين العابدين بن علي وسط دعوات للحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية. ترددت الدعوات إلى العدالة الاجتماعية مرة أخرى يوم الخميس، عندما شهدت تونس أكبر إضراب في تاريخها الحديث، مع أكثر من 670 ألف مشارك.

بعد ثماني سنوات من الثورة، تتجه تونس إلى عام صاخب سياسياً. في حين أن النقاشات حول مؤسسات الدولة والدين والأمن قد هيمنت على الخطاب السياسي في السنوات التي تلت الثورة، فإن القضايا الاقتصادية أصبحت الآن أكثر تحديدًا وتقسيمًا للنظام السياسي للبلاد. أحداث هذا الأسبوع- الماضي – هي علامة على أشياء مقبلة”.

وأشار ذات المقال إلى أن “الإضراب الذي استمر ليوم واحد، والذي دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل، شارك فيه عمال القطاع العام في جميع أنحاء البلاد، إلى جانب الموظفين في الشركات المملوكة للدولة. وجاء ذلك بعد جولات متعددة من المفاوضات الفاشلة بين الاتحاد والحكومة برئاسة رئيس الحكومة يوسف الشاهد.وشملت المطالب الأولية زيادة في أجور القطاع العام، والضمانات ضد الخصخصة، والخروج عن برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة، الذي كان متوافقًا بشكل وثيق مع متطلبات المؤسسات المالية الدولية”.

يوسف الشاهد وكريستين لاغارد.

الشاهد دمية في يد رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد!

و واصل جاليان المرشح لنيل الدكتوراه في التنمية الدولية يقول: “كان تصوير الحكومة التونسية على أنها في جيب صندوق النقد الدولي (IMF) سمة بارزة في خطاب الاتحاد العام التونسي للشغل. وعرضت جريدتها صورة للشاهد كدمية لرئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، وتم توجيه هتافات مشتركة طوال الاحتجاجات إلى الصندوق وما يُنظر إليه على أنه تدخل أجنبي في الاقتصاد التونسي.

كانت السنوات القليلة الماضية صعبة على العديد من التونسيين. كان الضعف المستمر للدينار يشكل تحديًا خطيرًا لدولة تعتمد بشكل كبير على واردات الهيدروكربونات والحبوب. في حين ازداد نمو الناتج المحلي الإجمالي، أدت المستويات المرتفعة للتضخم إلى تقويض كبير للقدرة الشرائية للكثير من التونسيين.

وفي الوقت نفسه، ظلت معدلات البطالة مرتفعة، حيث قوبلت المكاسب المتواضعة في التوظيف في المناطق الساحلية بمزيد من الخسائر في المناطق المهمشة اقتصاديا. وعلى الرغم من أن عام 2018 شهد زيادة في السياحة والصادرات الزراعية، إلا أن احتياطيات العملة بقيت عند مستويات منخفضة للغاية، وتعتمد الحكومة بشكل كبير على التمويل الأجنبي”.

مرحلة جديدة في النقاش حول السياسة الاقتصادية التونسية

“تابعت حكومة يوسف الشاهد عن كثب توصيات صندوق النقد الدولي في سياستها النقدية ونظامها الضريبي، ووضعت تخفيضات حادة في توظيف القطاع العام. لم يكن إضراب هذا الأسبوع هو أول علامة على تسييس متزايد لأجندة الإصلاح هذه في تونس: ففي يناير 2018، أثار ارتفاع الأسعار غضباً واسع النطاق، وشهدت الأشهر الثلاثة الماضية احتجاجات في تونس أكثر من أي وقت مضى منذ عام 2011.

لكن الإضراب يشير إلى مرحلة جديدة في النقاش حول السياسة الاقتصادية التونسية. في حين شهدت السنوات الماضية تعبئة عامة واسعة النطاق لهذه القضية، فإنها لم تتغلغل بجدية في النظام السياسي الرسمي في تونس، حيث احتشد الائتلاف الحاكم الكبير في البلاد وراء برنامج الإصلاح. هناك أسباب وجيهة تشير إلى أن هذا يتغير”.

الاتحاد العام التونسي للشغل قد يدخل السياسة بشكل أكثر مباشرة في 2019

“من ناحية، هناك الإتحاد العام التونسي للشغل نفسه. في حين أن هذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها الاتحاد العام التونسي للشغل الإضرابات للضغط على الحكومة، فإن الأحداث الأخيرة تمثل تصعيدًا في تكتيكاته –  وإظهارًا ناجحًا لقدرته على التعبئة. هناك أيضا تكهنات متزايدة بأن الإتحاد العام التونسي للشغل قد يدخل السياسة بشكل أكثر مباشرة هذا العام، عن طريق تقديم مرشحين في الانتخابات القادمة. ومن المتوقع إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نوفمبر المقبل.

وقال إيان هارتشورن، مؤلف كتاب “سياسة العمل في شمال أفريقيا”: “لقد تم بناء قوة الاتحاد العام التونسي للشغل بعد الثورة على توفير فوائد حقيقية لأعضائه”. “إن إمكانية زيادة التقشف لا تشكل تهديدًا لسبل عيش أعضائها فحسب، بل تهديدًا لتماسك الاتحاد.

“إذا كانوا غير قادرين على تأمين مطالبهم عبر الوسائل التقليدية، فعلى الأقل سيريد بعضهم النظر في الدخول إلى السياسة بشكل مباشر. إن القيام بذلك سيزيد من الصراعات الخارجية مع حزب النهضة [الحركة الإسلامية وعضو الائتلاف الحكومي] والصراعات الداخلية مع أعضائه، وقال ان “الولاءات الحزبية بالاضافة الى انتماءاتهم النقابية”.

مستقبل تونس الاقتصادي قد يُعيد هيكلة النظام السياسي للبلاد في عام 2019

و خلُص مقال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني في الختام : “من ناحية أخرى، هناك الائتلاف الحاكم حول الشاهد. وقد ساهمت الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، إلى جانب الطموحات الواضحة لرئيس الحكومة التونسية، وتداعياته العلنية مع الرئيس، في تحقيق قوى الطرد المركزي التي قادت الانقسامات العميقة إلى الائتلاف الحاكم.

في الوقت الذي سعى فيه يوسف الشاهد في الماضي إلى إيجاد توازن عادل بين مطالب صندوق النقد الدولي والنقابات العمالية، فإن مساحة هذه الاتفاقيات تتقلص بسرعة. وفي الوقت نفسه، قد تجد الجهات الفاعلة السياسية التي ترى نفسها مهمشة في التعديلات السياسية المستمرة أن هناك انسجامًا مع البرنامج الإقتصادي لرئيس الحكومة بشكل متزايد. ومع انصهار نظام التوافق، من المرجح أن تعيد الأسئلة حول مستقبل تونس الاقتصادي هيكلة النظام السياسي للبلاد في عام 2019 – وهذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا.

وقد أدى الإجماع البرلماني الواسع حول برنامج إصلاحات الشاهد إلى تنفير العديد من التونسيين من طبقتهم السياسية. إن نقاش واسع النطاق حول مستقبل تونس الاقتصادي طال انتظاره، وسيوفر فرصة لإعادة تركيز الطاقة السياسية على المسائل الحاسمة المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والكرامة.

هناك، ومع ذلك، تنطوي على مخاطر خطيرة. إن النقاش حول اقتصاد أكثر شمولاً في تونس سوف يتطلب من الطرفين مقاومة الضغط لتحديد أولويات مصالح الزملاء والجمهور، والتي تبدو مشكوك فيها، على أقل تقدير.

سوف يحتاجون إلى تعلم كيفية تسليط الضوء على الأصوات المهملة التي تصارع العملية السياسية الرسمية للبلاد، لا سيما داخل المناطق الداخلية. وسيتعين على الجهات الفاعلة السياسية التواصل بشكل نقدي وموثوق مع المؤسسات الدولية، مع الاستمرار في الاعتماد على مشاركتها.هذه مهمة شاقة لأي نظام سياسي – ولكنها مهمة يمكن إعادة تشكيلها”.

رابط مقال “ميدل إيست آي” البريطاني كاملاً.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.