.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

وزير الطاقة الجزائري: سنصدر الكهرباء إلى تونس والمغرب وأوروبا عبر بورصة إسبانيا (فيديو)


كشف مصطفى قيطونى وزير الطاقة الجزائرى، إن بلاده تتجه نحو بورصة الكهرباء بإسبانيا لبيع فائضها من هذه الطاقة إلى المغرب وتونس وأوروبا.

وأضاف المسؤول الجزائري، فى مؤتمر صحفى عقده مساء أمس الأحد 13 جانفي 2019، بولاية البويرة (شمال الجزائر)، أن ملف تصدير الكهرباء قديم ويعود لعدة سنوات خلت غير أن الجديد فى هذه المرة هو أن الجزائر ستتجه نحو البورصة لبيع فائض الكهرباء إلى تونس والمغرب، مؤكدًا أن هناك تبادلات فى هذا المجال.

وأوضح أن الجزائر تتوفر على 19 ألف ميغاوات وفائض قدره 9 آلاف ميغاوات فى الشتاء، وقال: “هذا الفائض سنقوم بتسويقه، يجب أن نكون مستعدين لهذا مع إعداد الشبكات ووضع إجراءات الحماية اللازمة لبيع هذه الطاقة بشرط وضعها فى السوق”.

وقال الوزير الجزائري: “إن بورصة الكهرباء متواجدة فى إسبانيا وسنعمل على بيع بهذه البورصة فائض الكهرباء لدينا، ومن الضرورى أن تنوع الجزائر إقتصادها والذهاب نحو الصادرات خارج المحروقات من أجل تحرير نفسها من عائدات البترول، وعلينا أن نحرر أنفسنا من عائدات البترول، لقد قمنا بتصدير 2 مليار دينار جزائري خارج المحروقات، وهذا أمر مهم للغاية.”

وعن انخفاض أسعار البترول، قال قيطونى إن هذا الانخفاض نشأ عن بعض المشاكل الجيوسياسية، متوقعًا أن السعر قد يرتفع خلال 2019 في حدود 60 و 65 دولارًا للبرميل، مضيفًا أن منظمة أوبك أثبتت جدارتها وسنعمل على تعزيز صلاحياتها.

من الجزائر: عمّـار قردود




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة