.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

أزيد من 25 ألف تونسي شاركوا  في قرعة “غرين كارد” للهجرة إلى أمريكا في 2018


تجاوز عدد التونسيين المشاركين في قرعة الهجرة الأمريكية أو “غرين كارد” لعام 2018، 25 ألف تونسي وتحديدًا 25 ألف و587 شخصًا خلال السنة الماضية، مقابل 24 ألف و446 تونسي في سنة 2017، و23 ألف و533 تونسي في سنة 2016،أي بزيادة سنوية قدرها حوالي ألف مشارك.

بقلم عمّـار قـردود

و بهذا العدد المعتبر نسبيًا من عدد التونسيين المشاركين في قرعة الهجرة الأمريكية للعام الفائت، تحتّل تونس المركز الثالث مغاربيًا بعد الجزائر التي جاءت في المركز الأولى على المستوى المغاربي وذلك بـأزيد من 342 ألف مشاركة، وفق آخر الإحصائيات التي نشرتها وزارة الخارجية الأميركية.

وبلغ عدد الذين قدموا طلبات للحصول على تأشيرة التنوع التي تطلقها الحكومة الأميركية حوالي 342 ألف و857 جزائري في سنة 2018، مقابل 252 ألف و 733 جزائري في عام 2017، و204 ألف و 433 جزائريًا مشاركاً خلال 2016.

و إحتّل المغرب المركز الثاني مغاربيًا، حيث بلغ عدد المغاربة الذين شاركوا في برنامج تأشيرة التنوع للحصول 293 ألف و708 مغربي في قرعة أميركا خلال السنة الماضية، مقابل 286 ألف و 421 مغربيًا مترشحاً في عام 2017. وجاءت موريتانيا في المركز الرابع بـــ 7264 طلباً خلال السنة الماضية، مقابل 5111 سنة 2017 وحوالي 2980 سنة 2016. فيما لم يتم ذكر ليبيا ربما للأوضاع المتوترة سياسيًا و أمنيًا بها منذ 2011.

وبحسب أرقام وزارة الخارجية الأميركية، فقد بلغ عدد المشاركات في قرعة الهجرة من مختلف دول العالم 23 مليونًا في السنة الماضية، مقابل 19 مليونًا خلال سنة 2017 أي بزيادة 4 ملايين مشارك ، و17.5 مليون مشارك سنة 2016.

وتصدّر مواطنو غانا قائمة أكثر المشاركين في قرعة الـ”غرين كارد” بأكثر من 2.2 مليون مشارك خلال السنة الماضية، تلتها أوزباكستان بـ2.1 مليون مشارك، وجاءت إيران في المرتبة الثالثة بـ1.6 مليون طلب و هي مفارقة غريبة، فيما احتلت أوكرانيا المرتبة الرابعة بـ1.4 مليون مشارك.

وتأتي الطلبات من مختلف دول العالم، حيث تقدم 70 ألف شخص من فرنسا خلال السنة الماضية، و92 ألف شخص من ألمانيا، و12 ألف شخص من السويد.

ماذا تعني قرعة “غرين كارد”؟

برنامج تأشيرة هجرة التنوع أو الهجرة العشوائية هو قرعة سنوية للحصول على رخصة الإقامة الدائمة والمعروفة بإسم البطاقة الخضراء في الولايات المتحدة الأمريكية بتفويض من الكونغرس وتديره وزارة الخارجية الأمريكية.

وهو برنامج ينظم في كل عام، وتمنح حكومة الولايات المتحدة الأمريكية 50,000 تأشيرة فيزا للأفراد من الدول المؤهلة أي الدولة المسموح لأفرادها بالتقديم على القرعة لنفس العام للمشاركة من أجل العمل أو الدراسة أو العيش في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك ضمن برنامج الهجرة العشوائي للحصول على البطاقة الدائمة “غرين كارد”.

و DV هي اختصار لـ Diversity Visa أي تأشيرة التنوع، وترجع تسميتها بهذا الإسم إلى السنة المالية التي توزع فيها الحكومة الأمريكية بطاقات “الغرين كارد”.

ويستطيع الحاصلون على “غرين كارد” السفر بحرية تامة من وإلى الولايات المتحدة لأنهم يعتبرون مثل المواطنين الدائمين على أرض الولايات المتحدة ويحق لهم بشكل قانوني العمل والإستفادة من خدمات الصحة والتعليم والضرائب والتقاعد والضمان الإجتماعي وغيرها من المساعدات.

وبعد ذلك يمكن لحاملي البطاقة التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية دون أن يفقدوا جنسيتهم الحاصلين عليها من بلدهم التي ولدوا فيها، وتعتبر بطاقات الجرين كارد سارية المفعول لمدة 10 سنوات ويمكن تجديدها.

ومنذ سنوات أصبحت المشاركة في قرعة تأشيرة التنوع الأميركية تتم عبر موقع رقمي تابع لوزارة الخارجية، كما وضعت الحكومة الأميركية عدداً من الشروط للحصول على التأشيرة، على رأسها المؤهل العلمي الذي لا يجب أن يقل عن شهادة البكالوريا.

و يتم اختيار الفائزين بـــ”الغرين كارد” الامريكية حسب الطلبات التي تتوفر فيها الشروط الاساسية، حيث يتم إختيارهم بشكل عشوائي وبواسطة الحاسب الآلي (الكمبيوتر)، اما عن طريقة الاستعلام عن نتيجة اللوتري الأمريكية يجب على جميع المتقدمين لبرنامج الهجرة العشوائية لعام 2018 زيارة الموقع الالكتونى لبرنامج الهجرة العشوائية – صفحة التحقق من الطلب (Entrant Status Check) – لمعرفة ما إذا كان تم إختيارهم أم لا. سوف يتم إخطار المتقدمين الذين تم إختيارهم من خلال صفحة التحقق من الطلب (Entrant Status Check ) على الموقع الإلكترونى.

أما من لم يقع عليهم الإختيار فسوف يتم إخطارهم بعدم إختيارهم أيضا عن طريق صفحة التحقق من الطلب. ولن يكون باستطاعة السفارات والقنصليات الأمريكية توفير لائحة بأسماء مقدمي الطلبات الذين قبلت طلباتهم. يجب على مقدمي الطلبات استيفاء جميع الشروط المؤهلة التي يقتضيها القانون الأمريكي. يجب أن تنتهي إجراءات النظر في الطلبات و إصدار تأشيرات الهجرة للمقبولين طلباتهم هم وذويهم ( أفراد عائلتهم ) بحلول منتصف الليل يوم 30 سبتمبر عام 2019. لن يسمح بإصدار تأشيرات هجرة لمقدم الطلب أو لذويه أو اللحاق به بعد هذا التاريخ تحت أي ظرف.

رابط التقرير.




أزيد من 25 ألف تونسي شاركوا  في قرعة “غرين كارد” للهجرة إلى أمريكا في 2018

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة