الرئيسية » تونس في المرتبة الخامسة إفريقيا في تقرير أفضل الدول لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2019

تونس في المرتبة الخامسة إفريقيا في تقرير أفضل الدول لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2019

احتلت تونس المرتبة الخامسة إفريقيا و82 عالميا في تقرير أفضل الدول لممارسة أنشطة الأعمال لسنة 2019 الذي أصدرته مجلة “فوربس” الاقتصادية الأمريكية.

وصنّفت مجلة “فوربس”، المتخصصة في مجال المال والأعمال”، جزر الموريس أفضل البلدان المشجعة على الاستثمار في القارة الإفريقية (المركز 39 عالميا) تلتها جنوب إفريقيا (59 عالميا) والمغرب في المرتبة الثالثة في إفريقيا (المرتبة 62 عالمياً)، في حين احتل أرخبيل السيشل المركز الرابع (66 عالمياً) ثم تونس في المركز الخامس.
وتمكنت تونس من تحسين تموقعها والتقدم بخمس نقاط مقارنة بتقرير 2017، وذلك خلافا لعدة بلدان إفريقية أخرى، على غرار بوتسوانا التي احتلت المركز 83 عالميا ورواندا (90) وكينيا (93) وغانا (94) ومصر (95) وناميبيا (96) والسنيغال (100) وزامبيا (103) والرأس الأخضر (104) ثم نيجيريا (110).
وارتكزت مجلة “فوربس” في تقييمها لأفضل الدول لممارسة الأعمال على 15 عاملا مختلفا بما في ذلك حقوق الملكية والابتكار والضرائب والتكنولوجيا والفساد والحرية (الشخصية والتجارية والنقدية) ومدى حماية المستثمرين.
كما اعتمدت في تقييمها على التقارير والبيانات التي تصدرها كل من منظمة “فريدم هاوس”، للبحث في الديمقراطية والحرية السياسية في العالم، ومؤسسة “هيريتيدج فاونديشن”، المختصة في مجال الحرية الاقتصادية، وتحالف حقوق الملكية والأمم المتحدة ومنظمة الشفافية الدولية ومجموعة البنك العالمي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

وللإشارة، فقد أكد البنك العالمي في تقريره لممارسة أنشطة الأعمال “دوينغ بيزنس 2019″، أحد هذه التقارير المعتمدة، تطور مناخ الأعمال في تونس من خلال تحسين ترتيبها بثماني نقاط لتحتل المرتبة 80 عالميا (من ضمن 190 بلدا) مقارنة بسنة 2018 (المركز 88).

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.