.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

التلفزة التونسية تنعى الإعلامي محمد عبد الكافي 


فقدت الإذاعة و التلفزة التونسية اليوم الأحد 6 جانفي 2019 واحدا من رموزها ورجالاتها هو السيّد محمد عبد الكافي الذي تولّى عبر مسيرته المهنية ادارة إذاعتي المنستير وصفاقس والتلفزة الوطنيّة.

مرّت مسيرة المرحوم محمد عبد الكافي بالعديد من المحطّات المهمّة في العمل الإذاعي و التلفزي . وتولى إدارة إذاعة المنستير من 1977 إلى سنة 1984 بعد أن أشرف عليها مؤقّتا المرحوم قاسم المسدّي بالتزامن مع إدارته لإذاعة صفاقس وكان له دور في تطويرالجوانب التشريعية للإذاعة بعد تأسيسها .

ولعب المرحوم محمد عبد الكافي دورا مهمّا في تطوير إذاعة صفاقس التي تولّى إدارتها بداية من سنة 1984 والتّي أشعّت في تونس لتتجاوز طابعها الجهوي إلى الوطني وقد عمل المرحوم على تحديث المركز التلفزي في صفاقس وخاصة الأستوديو الذي كان عبارة عن محطّة تلفزية ثانية .

وعاد المرحوم بعد سنوات الى التلفزة التونسية مديرا لها سنة 1992 بعد أن اشتغل فيها فترة من الزمن وكان بين يديه ملف الإنتاج الدرامي وهو يعتبر في هذا المجال ذاكرة التلفزة وله دراسة قيمة بعنوان “خمسون سنة من الانتاج الدرامي في التلفزة التونسية” يحصي فيها الانتاجات المختلفة بداية من التمثيليات التلفزية في منطلق تأسيس التلفزة .

عمل المرحوم في فترة ادارته لقناة تونس 7 رغم الضغوط على تنويع البرمجة وتطوير الانتاج الدرامي والبرامج الثقافية .
وبعد نهاية مرحلة التلفزة سنة 1996 اشتغل مدير ا لادارة المسرح في وزارة الثقافة وهو منصب رغم أهميته لم يكن متحمسا له لقناعته بأنّه لم يكمل مشروعه في التلفزة.

المرحوم محمد عبد الكافي كتب للمسرح الإذاعي وكتب المسلسلات التلفزية وكان من بين الذين كتبوا المسلسلات التاريخية من خلال مسلسل يحيى بن عمر الذي أخرجه سنة 1984 حمادي عرافة أطال الله عمره و قد نال سبعة جوائز من مهرجان التليفزيون العربي وهي أفضل عمل متكامل، أفضل سيناريو، أفضل إخراج، أفضل موسيقى،أفضل دور رجالي لعبد المجيد لكحل، أحسن توظيف تقني و أفضل ديكور.وله مشروعان لم يكتب لهما الإنجاز حتى اليوم وظلاّ بين المكاتب والقنوات التلفزية وبعض شركات الإنتاج. ومنهما مسلسل “باب الأقواس

المرحوم محمد عبد الكافي أصبح بعد تقاعده خبيرا إعلاميا لدى اتحاد اذاعات الدول العربية ونشر عديد المقالات في مجلة الإتّحاد وتولى صياغة الدراسات السنوية للبث الفضائي العربي وعدد من المنشورات الاخرى في الاتّحاد.

عمل فترة من الزمن مديرا في تلفزة الشارقة بالامارات العربية المتحدة وكانت في منحى توجهه الثقافي حيث هي قناة تركز على هذه الناحية حينها . ولكن التجربة لم تدم طويلا لدواعي عائلية أساسا.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة