.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

التونسيون وهبي الخزري وأنيس بدري ونعيم السليطي مرشحون لجائزة أفضل لاعب مغاربي لسنة 2018


كشفت المجلة الكروية الفرنسية الشهيرة و المتخصصة “فرانس فوتبول” النقاب عن أسماء 9 لاعبين مغاربيين مرشحين لخلافة اللاعب المغربي مهدي بن عطية كأفضل لاعب مغاربي لسنة 2018،و من ضمنهم 3 لاعبين تونسيين يتنافسون للفوز بهذا اللقب.

بقلم عمّـار قـردود

وتضم قائمة المتنافسين 3 لاعبين يمثلون كلا من تونس والجزائر والمغرب، في حين لم يتم ترشيح أي لاعب ليبي أو موريتاني.
وتشمل القائمة اللاعبين التونسيين وهبي الخزري وأنيس بدري ونعيم السليطي،كما تضم الجزائريين رياض محرز وبغداد بونجاح ويوسف عطال ،و اللاعبين المغاربة أشرف حكيمي وحكيم زياش، إلى جانب المهدي بن عطية حامل لقب أفضل لاعب مغاربي في 2017.

و يتوفر اللاعبون التوانسة  وهبي الخزري وأنيس بدري ونعيم السليطي على حظوظ وفيرة للفوز بلقب أفضل لاعب مغاربي لسنة 2018،بالنظر للأداء الباهر الذي قدموه خلال الموسم الكروي 2017/2018 و تحقيقهم لإنجازات هامة سواء على مستوى الأندية أو المنتخب الوطني التونسي

أنيس البدري (28 عامًا، الترجي التونسي، تونس) :

أنيس البدري صاحب الـ28 عامًا والذي يحمل جنسية مزدوجة الفرنسية والتونسية أصبح من أهم لاعبي فريق باب سويقة بعدما أحرز ستة أهداف في مسابقة دوري أبطال إفريقيا ليتصدر ترتيب هدافي فريقه الذي أحرز 18 هدفًا في البطولة القارية الأولى على مستوى الأندية.

البدري الذي يجيد اللعب في مركزي الجناح الأيمن والأيسر بجانب مركز خط الوسط المهاجم فشل في الحصول على فرصة مع الفريق الأول بنادي ليل الفرنسي لينتقل إلى صفوف موسكورن البلجيكي على سبيل الإعارة ليشارك في 13 مباراة أحرز خلالها هدفين.موسم البدري مع موسكورن جعل الأخير يطلب ضم اللاعب نهائيًا وبالفعل ترك صاحب الأصول التونسية فرنسا من أجل استكمال مشواره في بلجيكا ليقدم موسما رائعا بتسجيله تسعة أهداف في 30 مباراة.
و في الموسم الثالث للبدري مع موسكورن وتحديدًا موسم (2014-2015) شارك في 27 مباراة محلية أحرز خلالها سبعة أهداف، وفي موسمه الأخير ببلجيكا خاض الدولي التونسي 27 مباراة أحرز خلالها خمسة أهداف وصنع أربعة أهداف لزملاءه.
وانتقل بعدها البدري إلى الترجي التونسي، وفي موسمه الأول خاض 36 مباراة في مختلف المسابقات المحلية والقارية ليقدم أوراق اعتماده أمام الجماهير بتسجيل سبعة أهداف بجانب مساهمته في تسع تمريرات حاسمة.
البدري واصل تألقه مع الترجي ليسجل في الموسم الثاني 8 أهداف وصنع 10 تمريرات حاسمة خلال 34 مباراة خاضها بواقع 22 لقاء في الدوري ومباراة في الكأس و11 مباراة بدوري أبطال إفريقيا.
تم إختيار البدري كأفضل لاعب في الشهر بالدوري التونسي مرتين خلال الموسم الماضي، ففي شهر مارس وبعد منافسة شديدة مع نجم النادي الإفريقي بلال الخفيفي وحارس النجم الساحلي أشرف كرير حقق الجائزة للمرة الأولى مع الترجي، وعاد نفس اللاعب في سبتمبر 2017  ليفوز بالجائزة ذاتها بعد مستويات جيدة قدمها رفقة فريق الدم والذهب .
في 2018 ، فاز الترجي التونسي بدوري الأبطال الإفريقي على حساب الأهلي المصري (1-3 ، 3-0). لجلب الكأس للمرة الثالثة ، اعتمد الترجي بشكل ملحوظ على هدافه أنيس بدري.

دوليًا، تألق أنيس البدري مع المنتخب التونسي، فبدايته التهديفية كانت أمام منتخب الكونغو للديموقراطية في مباراة ساهم فيها البدري بهدف حيث حوّل نسور قرطاج تأخره بهدفين إلى التعادل (2-2).

وقبل خوض منافسات كأس العالم أصبح البدري من العناصر الأساسية عند كتيبة المدرب التونسي الأسبق نبيل معلول بعدما سجل نجم وسط الترجي هدفين أمام البرتغال وتركيا وديًا في مباراتين انتهت بنتيجة واحدة (2-2).
رغم مستوى تونس الرائع في المباريات الودية قبل بداية كأس العالم إلا أن الظهور في المشهد العالمي كان باهتًا لمنتخب نسور قرطاج حيث لم يفز ممثل قارة إفريقيا سوى في مباراة واحدة أمام بنما (2-1) بينما خسر أمام بلجيكا وإنجلترا.
ولم تكن للبدري بصمة واضحة مع نسور قرطاج، فلم يسجل ولم يصنع أي هدف، حيث شارك في مباراتي إنجلترا وبلجيكا كاملتين، ولعب شوطًا واحدًا أمام بنما في ختام دور المجموعات لمونديال روسيا 2018.

وهبي خزري (27 عامًا، رين، سانت إتيان، تونس):

لعب لصالح أندية عديدة أهمها باستيا الفرنسي الذي تألق معها حتي حط الرحال نحو نادي بوردو الذي لعب لصالحه لموسمين. يلعب حاليًا لصالح نادي سندرلاند الإنجليزي الذي نزل معه إلي الدرجة الأولي الإنجلزية بعد أن كان يلعب في الدوري الممتاز في موسم الكروي2016/2017 .يعتبر وهبي الخزري أحد أهم ركائز المنتخب التونسي لكرة القدم إذ لعب معه بطولة كأس الأمم الأفريقية للأمم وتصفيات كأس العالم و كأس العالم في روسيا 2018 وعدد من المباريات الودية.

عاد وهبي الخزري إلى مكانه خلال زيارته لرين ، حيث وجد الألوان ، مما جعل سعادة الخضر منذ وصوله إلى أفسسن. أكد التونسي جميع الآمال التي وضعت عليه وببساطة هو أفضل لاعب في سانت إتيان. سجّل تسعة أهداف في ست عشرة مباراة مع سانت إتيان .. لعب العام الماضي مع رين في 24 مباراة.  مع بلده ، قام بمشاركة رابعة في كأس إفريقيا للأمم (2013 و 2015 و 2017 و 2019). وهو أيضا كان وراء الفوز الوحيد لتونس في روسيا أمام بنما (2-1) ، أنهى المباراة بهدف ومرور حاسم.أصبح أول تونسي يسجل هدفين في كأس العالم.

و احتل مهاجم المنتخب التونسي وهبي الخزري المركز الأول عربيًا وإفريقيًا حسب عدد النقاط المفتوحة في مونديال 2018 وفق ما أعلنت عنه الفيفا.وجاء الخزري في المركز 44 عالميًا أما ثاني أفضل لاعب في منتخب تونس فكان فخر الدين بن يوسف يليه فرجاني ساسي.وتواجد مدافعو المنتخب في مراكز متأخرة بسبب قبول شباك تونس 8 أهداف كاملة في 3 مباريات.

جدير بالذكر أن الخزري صار محل إشادة في الفترة الأخيرة من الصحافة العالمية حيث قدم مستوى مرموقا مع النوادي التي لعب لصالحها على غرار سندرلاند الإنجليزي وران الفرنسي

نعيم السليطي (26 عامًا، ديجون الفرنسي، تونس):

نعيم السليطي من مواليد 27 جويلية 1992 هو لاعب كرة قدم تونسي محترف، يلعب حاليًا مع نادي ديجون الفرنسي كما سبق له و أن لعب في صفوف ليل و النجم الأحمر سانت أوين.

وأظهر نعيم سليتي (أخيرا) كل صفاته في البطولة الفرنسية. في سن السادسة والعشرين ، وصلت فرقة النجم الأحمر السابقة إلى علامة بارزة في العام 2018. كما يعتبر سليتي واحدة من أكثر اللاعبين تقنيًا في بطولة فرنسا.

و بحسب ما جاء في المجلة الفرنسية المذكورة آنفًا “من سيخلف مهدي بن عطية، الفائز بلقب 2017؟ في الأيام الأخيرة ، اقترحنا ثلاثة أسماء للجزائر وتونس والمغرب. لذلك لديك الخيار بين تسعة أسماء.

الأمر متروك لك الآن للتصويت. إغلاق الأصوات في 13 جانفي في الساعة السادسة مساءً”.
و أضافت “فرانس فوتبول” في تقرير خاص لها”وفقًا لك، من هو أفضل لاعب مغاربي لعام 2018؟

قائمة اللاعبين المرشحين للفوز باللقب :

المغرب : مهدي بنعطية، أشرف حكيمي، حكيم زياش.

تونس : أنيس بدري، وهبي خزري، نعيم السليطي.

الجزائر : يوسف عطال، بغداد بونجاح، رياض محرز.

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة