الرئيسية » بعد مرور 8 سنوات عن ثورة الياسمين: كيف ينظر في إسرائيل إلى ما يحدث في تونس؟ 

بعد مرور 8 سنوات عن ثورة الياسمين: كيف ينظر في إسرائيل إلى ما يحدث في تونس؟ 

احتجاج أمام مقر الحكومة بالقصبة.

كتب الموقع العبري “سيخا مكوميت/محادثة محلية” مقالاً، أمس الخميس 20 ديسمبر 2018، باللغة العبرية تحدث فيه عن نجاح ثورة الياسمين وفوز الديمقراطية وحقوق المثليين جنسيًا في تونس.

تحت عنوان “هل الأب رب الأسرة؟ في تونس يفكرون بطريقة مختلفة” بقلم الصحفي ياسر أبو عريشة، الذي قال فيه: “بعد ثماني سنوات من ولادة الربيع العربي، تونس هي البلد العربي الوحيد الذي يحافظ على روح الثورة. يدور الجدل الآن حول التوصيات التي تقوّض الحكم الديني في الحياة المدنية. يعارض المحافظون، لكن يبدو أن الديمقراطية ستفوز مرة أخرى”.

وأضاف: “هذا الأسبوع (17.12)، بالضبط قبل ثماني سنوات، في بلدة صغيرة في تونس، أحرق محمد بوعزيزي نفسه احتجاجًا على الظروف المعيشية في بلاده، وأضرم النار في الشرق الأوسط بلهيب الربيع العربي.

التونسيون باتوا يرفضون الطغاة داخليًا و خارجيًا

كانت تونس أول دولة ترفع رأسها وتطالب بالعدالة والحرية والديمقراطية. كما كانت أول دولة عربية تطيح بحكمها في الربيع العربي. خرج الشعب التونسي إلى الشوارع بلا عنف تقريباً وطالب بأن يغادر الدكتاتور زين العابدين بن علي، لأنه حتى بدونه، عرف الناس كيف يديرونه. في غضون أيام قليلة، أدرك بن علي أن الأمر كان جديًا على ما يبدو وأنه لم يكن هناك أي مخرج أو مهرب، وجمع الرجل الذي استخدم سلاح الإرهاب والتخويف السياسي أغراضه وطار محلقًا خارج القطر التونسي إلى السعودية”.

وتابع “بعد ثماني سنوات من الربيع العربي، وبعد الاضطرابات والعنف والحروب التي اختطفت الربيع العربي، لا يزال هناك واحد فقط من الناجين، تونس. فقط في تونس، أين تم إرساء قواعد الديمقراطية الحقة، التي لا تكاد تختلف في شكلها عن الديمقراطية الحديثة”.

 

و أشار أبو عريشة في تقريره: “قبل بضعة أسابيع ، أثبت الشعب التونسي أنه يستطيع التعامل مع الطغاة من دول أخرى، مثل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي كان يخطط لزيارة الرئيس باجي السبسي في تونس. في أعقاب الاشتباه في أن بن سلمان كان وراء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تعرضت الزيارة للهجوم من قبل منظمات المجتمع المدني والجمعيات المهنية النافذة مثل نقابة الصحافة ونقابة المحامين ووصل الإحتجاج إلى آذان ولي العهد وأدرك أنه غير مرحب به في تونس. فبدلاً من أن يُحظى بإستقبال الأمراء والملوك، زار بن سلمان تونس غادرها بعد أربع ساعات فقط”.

المساواة بين الجنسين في الميراث و حقوق المثليين جنسيًا و الزواج المدني

وأضاف التقرير الإسرائيلي: “لكن ينقسم التونسيون اليوم حول وثيقة لرسم المستقبل الديمقراطي للبلاد، والتي، من ناحية، تضع قيم الإسلام على أجزاء كبيرة من الناس وقيم الحقوق الفردية والديمقراطية. قبل عام ونصف العام، أمر الرئيس فريق من الأكاديميين والمثقفين بإعادة صياغة رؤية مستقبلية للحياة الديمقراطية في البلاد حتى تستمر الثورة في النمو والبناء. تألف الفريق من عدد من الرجال والنساء الذين أطلق عليهم اسم”الحداثيين’، أي المعاصرين، وقدموا توصياته في جوان الماضي إلى الرئيس. ومن بين التوصيات كانت المساواة بين الرجال والنساء في الميراث، واقتلاع البطريركية من خلال القضاء على إعتبار الأب كرئيس للأسرة، وقضية حرية الدين ومثلي الجنس وعدم تجريم المثليين والمثليات بسبب توجهاتهم الجنسية و ميولاتهم. وفي منظور الليبراليين العلمانيين في تونس، فإن التوصيات هي تحقيق شبه كامل للرؤية الديمقراطية-العلمانية، لأنها تعبر عن روح العصر وتتسق مع اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية. على سبيل المثال، تدّعي الناشطة سونيا البخاري:”بعد التصديق على دستور 2014 ، تقرر أن تونس ستكون دولة مدنية لا يوجد فيها أحد فوق القانون’. لكن من ناحية أخرى، فإن أولئك الذين يعتقدون أن التوصيات تقلل من شأن الإسلام وتقطع العلاقات بين الشعب التونسي والدين بقوة القانون.”

“شهاب الدين مفرزة، الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الوطنية لحماية القرآن والدستور تنص على أن ‘أعضاء لجنة تفتيش منتظمة الاستشهادات في الدستور تتعلق بالدين وإعادة صياغة لهم أو حذفها في التوصيات النهائية، مثل السماح بالزواج المدني.’ من وجهة نظر المجتمع التونسي المحافظ، فإن المكان الأنسب لتلك التوصيات هي القمامة. ويقولون إن التوصيات لن تؤدي إلا إلى الإضرار بالمجتمع التونسي والنسيج الذي يتم تحديده مع الإسلام في البلاد. وبين تيار ينظر إلى تلك التوصيات بأنها جريئة ومبتكرة، وأولئك الذين هم على قناعة بأن التوصيات هي وصمة عار واحتقار للشعب التونسي، وهناك أيضا محاولات حاليًا للعودة إلى ديسمبر 2010، عندما أحرق البوعزيزي نفسه لأنه كان يكدح من أجل توقير و تأمين الخبز لعائلته. إن ادعاء أعضاء هذا التيار هو أن الثورة نشأت من أجل مطالب العدالة الاجتماعية والتحسين الاقتصادي ونهاية نهب موارد البلاد. لذلك ، يقول أعضاء هذا الرأي، من الأفضل التركيز على هذا الجانب، على الأقل الآن”.

عمّـار قـردود

رابط التقرير الإسرائيلي.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.