الرئيسية » وفد من الصحافيين العرب يزور إسرائيل : هل التطبيع العربي ..خيانة أم إستكانة أم حصانة و رصانة؟

وفد من الصحافيين العرب يزور إسرائيل : هل التطبيع العربي ..خيانة أم إستكانة أم حصانة و رصانة؟

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية النقاب عن وصول وفد من سبعة صحفيين عرب إلى إسرائيل، في زيارة نظمتها السفارة الإسرائيلية في فرنسا.
و عملت السفارة الإسرائيلية في فرنسا على تنظيم زيارة الوفد الصحفي الذي يضم صحفيين من فرنسا وبلجيكا ومصر ولبنان والجزائر والمغرب، وذلك بحسب موقع “إسرائيل تتكلم بالعربية”.
و أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست ” أن هؤلاء الصحافيين يعملون على إعداد تقارير لصحيفة “الأهرام” وقناة “فرانس 24″، وغيرها.ورحب رئيس البرلمان الإسرائيلي “الكنيست” يولي إدلشتاين بالصحافيين، ودعاهم لرؤية إسرائيل،التي وصفها بـــ “القلب النابض بالديمقراطية الحقيقية”.
ونظم الكنيست لقاء للصحافيين مع رئيس لجنة العمل والرفاه والصحة إيلي عالوف، لبحث وضع العرب في إسرائيل، والصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.
وردًا على سؤال بشأن المساواة في الرفاهية بين اليهود والعرب، ادعى عالوف أنه لا توجد قوانين عنصرية، وأنه لا يوجد تمييز بحسب الجنس أو العرق.
و أجاب على سؤال بشأن “قانون العودة”، أقر عالوف أنه لليهود فقط، مضيفا أن إسرائيل “دولة يهودية وديمقراطية”، وأنها لا يمكن أن تتعهد بعودة الفلسطينيين.
وقال “ببساطة، لن يحدث ذلك”.
وردا على سؤال وجهه الصحافي مصطفى كوسا من “فرانس 24” بشأن تكلفة عدم وجود سلام مع الفلسطينيين، أجاب باقتضاب، وقال إنه يوجد “مزايا اقتصادية للسلام”، ولكنه سرعان ما تحول للتعبير عن خيبة أمل إسرائيلية من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حيث تساءل عن مواصلة هجومه على إسرائيل، كما تساءل “هل نحن مجرد دعاة حرب وقتلة؟”.
و قال خالد زغلول من “الأهرام” المصرية إن إسرائيل ليست الوحيدة التي خاب أملها، وإنما الدول العربية أيضا.
من جهتها قالت الصحافية مارين هاي من قناة “بي إف إم تي في”، إنها سبق أن التقت النائبة حنين زعبي، وإن الأخيرة تحدثت عن التعامل السيئ معها في الكنيست، وفقاً لموقع “عرب 48”.
وردًا على ذلك، ادعى ألألوف أنه يدين السلوك العنيف، وأن هناك “حقوقًا متساوية وحرية تعبير كاملة”، وأنه يفهم النواب العرب في القائمة المشتركة الذين يطلقون على أنفسهم مواطنين عرب في إسرائيل وليس إسرائيليين”.
الصراع العربي الاسرائيلي 
و لفتت صحيفة “جيروزاليم بوست” إلى أن أحد الصحافيين، وأمه جزائرية ووالده لبناني، ويدعى نادر علوش، كتب مقالاً في “هافنغتون بوست المغرب” والتي تتميز بانتشارها في المغرب والجزائر وتونس بعنوان “عربي ومسلم” يشرح فيه لماذا وافق على زيارة إسرائيل، ادعى فيه أن الصراع العربي الإسرائيلي هو إلهاء عن المشاكل الحقيقية للشرق الأوسط ، وذريعة للتخلف العربي المعيب الذي يعتبر إهانة للمجد اللامع للأسلاف.
ونقل عنه قوله “حقوقنا لا تتفوق على حقوقهم … لا يمكن الاعتراف بحقوقنا إذا ما ثابرنا على المطالبة بالقدس من أجل هيمنتنا الحصرية، لأن سيادتنا لا تكمن في استبعاد أو إنكار حقوق اليهود”.كما نقلت عنه الصحيفة زعمه أن “نهضة العرب تبدأ بالاعتراف الطوعي والصادق بإسرائيل”.
من ناحيته طالب عضو الكنيست يوسف جبارين ترتيب لقاء مع الوفد قبل رحيله بحضور ممثل لوزارة الخارجية كاستثناء باعتبار أعضاء الوفد من الصحفيين وليس الدبلوماسيين.
و قناة إسرائيلية تستضيف كاتب سعودي..!
و بالتزامن مع هذه الهرولة العربية غير المسبوقة للتطبيع مع إسرائيل،قامت قناة إسرائيلية بإستضافة الكاتب السعودي عبد الحميد الغبين للحديث عن حالة التطبيع العربية مع إسرائيل.
و قال الكاتب السعودي الذي استضافته القناة الاسرائيلية  إن قضية فلسطين لم تعد مهمة بالنسبة للسعوديين، مضيفًا ” لا يعنيني من يحكم القدس”، وأشار إلى أن حالة تطبيع كاملة ستشهدها المنطقة خلال السنوات القليلة القادمة.
واضاف الغبين أن “الاعتراف بالقدس الغربية كعاصمة لإسرايئل سيخلق نوعا من السلام بين العرب مع الحفاظ على حقوق الفلسطينيين “.!
بين الخيانة والفطنة 
لا يزال الكثير من العرب الشرفاء يعتقدون بل يجزمون بأن التطبيع مع إسرائيل مهما تعددت أساليبه و أسبابه يعتبر بمثابة خيانة،خيانة للقضية الفلسطينية و خيانة لدولة فلسطين التي يريد يهود الشتات إلغاءها و إنهاء وجودها و إقامة كيان مصطنع أو وهمي فوق أرضها المقدسة إسمه إسرائيل،فيما يعتقد آخرون أن الفلسطينيين هم أول من باع قضيتهم و أستكانوا للتفتاوض مع الإسرائيليون خلال ما سمي بــ”إتفاقية أوسلو” و خيار “غزة و أريحا” و بالتالي لا يمكنهم أن يكونوا فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين…!.
و لمجموعة أخرى من العرب رأي آخر و هو أن الظروف الحالية لا تصب في مصلحة العرب و عليهم أن يتحلوا بالفطنة و الذكاء الوقاّد و أن يستثمروا في الأوضاع من خلال التحاور مع الإسرائليين عبر بوابة التطبيع الذي هو رصانة و ليس خيانة.
و في مفهومهم فإن كسب العرب لود الإسرائيليين هو حصانة و إن كانت مؤقتة و ليست مطلقة،لأن الغلبة حاليًا في صالح اليهود.
عمّـــــار قـــــردود

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.