الرئيسية » تعاون مثمر بين جامعة تسوكوبا اليابانية ومخبر بحث “السلامة الرقمية” بالمدرسة العليا للمواصلات بتونس

تعاون مثمر بين جامعة تسوكوبا اليابانية ومخبر بحث “السلامة الرقمية” بالمدرسة العليا للمواصلات بتونس

بدعوة من جامعة تسوكوبا اليابانيّة، قدّم الأستاذ عادل بوحولة خلال شهر نوفمبر 2018 سلسلة من المحاضرات والدروس المكثفة حول آخر أبحاثه في مجال التدقيق الآلي لبروتوكولات السلامة المعتمدةخصوصا في المجال البنكي.

وقد تمّ بمناسبة الزيارة الاتفاق على إيفاد طالب ياباني جديد للقيام بتربص خلال سنة 2019 في مخبر بحث السلامة الرقمية تحت إشراف الأستاذ بوحولة حول موضوع:”التدقيق الآلي في معدات السلامة”.

ومن ناحية أخرى، تم الاتفاق بين الجامعة اليابانيّة ومخبر البحث التّونسيّ على عقد ملتقى علمي دولي مشترك تحتضنه تونس في مارس 2020، ويخصّص للنّظر في “استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتدقيق الآلي لتحقيق مزيد من السلامة والنجاعة للمنظومات الحساسة”، حيث يمثّل هذا الموضوع أحد مواضيع الساعة باعتبار الأضرار الفادحة التي يمكن أن تنجرّ عن وجود أخطاء في المنظومات المعلوماتية لعدد من المجالات الحيويّة الحساسة على غرار الطيران والبنوك والصّحّة.

ومن المنتظر أن يشهد الملتقى تقديم أحدث التقنيات المستعملة للتّأكّد من سلامة المنظومات المعلوماتية وخلوها من الأخطاء، إضافة إلى بحث سبل توظيف آخر تقنيات التعلّم الآليّ “Machine learning”والتّعلّم العميق”Deeplearning”لتطوير أداء الذكاء الاصطناعي، بحيث يتمّ الانتقال من مرحلة التّفاعل مع الاحتمالات إلى مرحلة التّعلّم من التجربة، مع ما يتطلّبه ذلك من تعويل على البيانات هائلة الحجم (Big Data) وعلى قوّة حاسوبيّة خارقة.

كما سيتمّ خلال الملتقى تقديم آخر الأبحاث حول استخدام تقنيات الذّكاء الاصطناعيّ في مجالات الرّصد الذّكيّ للرّسائل الإلكترونيّة غير المرغوب فيها (Spam)، والبحث عن الصّور، والبحث بالصوت، وتحسين فاعليّة أنظمة كشف التسلل ومنع الاختراق.

هذا وسيكون الملتقى مناسبة لإبراز المستوى الرفيع الذي بلغته الكفاءات التونسية في الداخل والخارج في مجال البرمجة والسّلامة المعلوماتيّة وأبحاث الذّكاء الاصطناعيّ، وتأكيد قدرتها على المساهمة الفاعلة في التجديد التكنولوجي والتميز في هذه القطاعات الواعدة، إضافة الى إتاحة الفرصة لبناء شراكات فاعلة مع مؤسّسات ومخابر دوليّة.

وسيتم نشر الأبحاث العلمية المقدّمة في الملتقى في إحدى أبرز النّشريّات العلميّة العالميّة المفهرسة.

وللإشارة، فإنّ علاقة التّعاون العلميّ مع مراكز البحث اليابانيّة قد انطلقت منذ عام 1996 بلقاء جمع بين الأستاذ عادل بوحولة الذي كان يشغل في تلك الفترة خطّة باحث زائرفي مركز الأبحاث العالمي بستانفورد”SRIInternational”بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وبين وفد يابانيّ كان يزور المركز، وقد أسفر اللّقاء عن تكليف الأستاذ التّونسيّ بمهمة مستشار ضمن مشروع دولي ضخم في مجال التدقيق الآلي للمنظومات المعلوماتية تشترك في تنفيذه كلّ من اليابان والولايات المتّحدة الأمريكيّة وفرنسا وألمانيا بإشراف مركز الأبحاث بمؤسّسة ميتسوبيشي.

وقد كان هذا المشروع مناسبة للتّعريف بأبحاث الأستاذ عادل بوحولة التي كانت تحمل أفكارا وطرق عمل مجدّدة.

أمّا التّعاون مع جامعة تسوكوبا اليابانيّة، فقد كانت انطلاقته عام 2007، حيث دأبت هذه الجامعة العريقة، التي تحصّل أساتذتها على جائزة نوبل في ثلاث مناسبات، منذ هذا التّاريخ على دعوة الأستاذ بوحولة لتقديم محاضرات ودروس مكثفة في مجال التدقيق الآلي في البروتوكولات المعتمدة في مجال الاتصالات.

وقد تدعّم هذا التّعاون بإيفاد الجامعة لعدد من طلبتها إلى تونس لإجراء تربصات تحت إشراف الأستاذ بوحولة، وقد تمّ نشر نتائج الأبحاث المنجزة خلال هذه التربصات في أهم الملتقيات والنّشريّات العلميّة العالمية المفهرسة. كما تمّ في إطار التعاون مع الجامعة اليابانيّة تنظيم العددمن الملتقيات العلمية الدولية في تونس كان آخرها في أفريل 2017، وشارك فيه محاضرون من الأساتذة والباحثين في كلّ من كندا والنمسا وألمانيا وبلجيكا وكوريا الجنوبية والهند وفرنسا واليابان وتونس.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.