الرئيسية » نتنياهو متخوف من تكرار السيناريو الليبي في السعودية…!

نتنياهو متخوف من تكرار السيناريو الليبي في السعودية…!

 

 

أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،تخوفه الشديد و قلق إسرائيل من إمكانية سقوط نظام الحكم في السعودية وتبعاته الكبيرة،خاصة على بلاده

و لهذا يعمل نتنياهو على الوقوف بحزم و بكل قوة إلى جانب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والدفاع عنه ومحاولة إنقاذه من تبعات قضية اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي،و حذّر من تكرار السيناريو الليبي في السعودية مستقبلاً،وفقًا لما كشفت عنه ،اليوم السبت،جريدة “هآرتس” العبرية.
وأفاد الصحافي الإسرائيلي “عاموس هارئيل”-كبار محرري الأخبار العسكرية- ،أن إسرائيل قلقة من إمكانية أن يفضي أي تحرك لعزل بن سلمان إلى سقوط نظام الحكم السعودي، مبيناً أن محافل التقدير الاستراتيجي في تل أبيب ترى أن سقوط هذا النظام يحمل في طياته مخاطر استراتيجية هائلة على أمن إسرائيل.
وأشار هارئيل، إلى أن “القيادة الإسرائيلية تستذكر تداعيات سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي في ليبيا، والذي نجم عنه تسرّب كميات كبيرة من السلاح الليبي ووصوله إلى أطراف “متشددة”، وضمنها أطراف في حالة عداء مع إسرائيل”.
وبحسب هارئيل، فإن إسرائيل تنطلق من افتراض مفاده بأن ليبيا تمثل “بقالة متواضعة مقابل السعودية التي تمثل مجمع مشتريات ضخما”، في إشارة إلى حجم السلاح الذي تملكه الرياض، والذي يمكن أن يتسرب إلى جهات معادية في حال سقط النظام، وضمن ذلك الكثير من السلاح المتقدم والمدمر.
معاوني ولي العهد السعودي…”بدائيون أغبياء”..!
وأوضح أن نظام الحكم السعودي وصل بعد صعود بن سلمان إلى حافة الهاوية بسبب سلوك ولي العهد وطابع أداء معاونيه الذين وصفهم بـ”بدائيون أغبياء”.و قال أن نتنياهو يرى أن نظام الحكم السعودي يلعب دوراً مهماً في تحسين الواقع الاستراتيجي في إسرائيل من خلال مشاركته في مواجهة البرنامج النووي الإيراني، لا سيما دوره الحاسم في تطبيق خطة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، المكونة من 12 بنداً، والتي تهدف إلى عزل نظام الحكم في إيران وصولاً إلى إسقاطه.
نتنياهو يحتاج السعوديين من أجل مواصلة موجة التطبيع المتواصلة حالياً
وأضاف أن نتنياهو يحتاج السعوديين من أجل مواصلة موجة التطبيع المتواصلة حالياً وإقناع المزيد من الدول العربية والإسلامية بالانفتاح على إسرائيل، مشيراً إلى أن البحرين هي المحطة الثانية في مخططات نتنياهو بعد زيارته لسلطنة عُمان.وأوضح أن موافقة بن سلمان على استضافة وفد الإنجيليين الذي قاده الإسرائيلي جويل روزنبرغ، يحمل دلالة خاصة على طابع التحول الذي طرأ على العلاقات الثنائية.

من الجزائر:عمّــــــار قــــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.