الرئيسية » هل سيتم إلغاء زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الجزائر؟

هل سيتم إلغاء زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الجزائر؟

 

الصحافة الجزائرية ستقاطع الزيارة.

كشفت مصادر جزائرية موثوقة لـ”أنباء تونس” أن تحركات رسمية على أعلى مستوى تهدف إلى إيجاد صيغة مناسبة وطريقة لبقة وديبلوماسية للإعتذار عن إستقبال الجزائر لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي سيزور الجزائر في 6 ديسمبر المقبل بعد الجدل الواسع الذي أثارته زيارته المرتقبة إلى الجزائر خاصة في الوقت الراهن بسبب إتهامات طالته شخصيًا بأنه هو من أعطى الأوامر لقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية السعودية بإسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر الماضي.

من الجزائر: عمّـار قــردود

وبحسب ذات المصادر فإن هناك تغيرات كبيرة وجذرية في عدد من مؤسسات الدولة الرسمية سيقرها الرئيس الجزائري و هي التغيرات التي ستكون العُذر الجزائري لإستقبال ولي العهد السعودي، حيث أن هناك تغيير حكومي هام، ناهيك عن تغيرات أخرى ستمس المؤسسة العسكرية.

وأفادت مصادرنا أن السلطات الرسمية قد أبلغت فعلاً السلطات السعودية بإعتذارها الممزوج بالتأسف عن إستقبال الأمير محمد بن سلمان بالجزائر على الأقل في الفترة المقبلة بسبب الأوضاع الداخلية الراهنة، وتم تبليغ ذلك للسفير السعودي بالجزائر.

و لكن حتى الآن لم يتم البت بصفة نهائية في قضية إلغاء زيارة ولي العهد السعودي للجزائر المبرمجة منذ مدة، وأن التحركات الرسمية لا تزال متواصلة وبشكل متسارع، خاصة و أن اللمسؤولين الجزائريين يتخوفون من أن يتسبب إلغاء الزيارة في نشوب أزمة ديبلوماسية مع السعودية، الجزائر في غنى عنها لا سيما وأن علاقات البلدين أصلاً تتسم بالجمود و البرودة منذ عدة سنوات.

الصحفيون الجزائريون يهددون بمقاطعة تغطية زيارة ولي العهد السعودي إلى الجزائر

هذا وكان ولي العهد السعودي قد شرع، أمس الخميس، في أول زيارة خارجية له منذ تفجر مقتل الصحافي جمال خاشقجي، انطلقت من الإمارات العربية وينتظر أن تشمل عددًا من البلدان بالمشرق والمغرب العربي.

وذكرت مصادر ديلبوماسية أن زيارة الولي العهد السعودي إلى المنطقة ستشمل 6 دول عربية هي الإمارات، البحرين، مصر، تونس، الجزائر، ومورتانيا قبل المشاركة في قمة العشرين بالأرجنتين.

وكان الديوان الملكي السعودي قد أصدر بياناً عصر أمس أشار فيه إلى أن جولة ولي العهد “تقرّرت بناءً على توجيه” من الملك سلمان بن عبد العزيز، من دون أن يسمي الدول التي سيزورها بن سلمان، قبل أن يصل إلى الإمارات في أولى محطاته.

هدد الصحفيين الجزائريين السلطات الرسمية في الجزائر بمقاطعة تغطية زيارة ولي العهد السعودي إلى الجزائر أرض المليون و نصف المليون شهيد.

قصيدة مؤثرة في ذم ولي العهد السعودي للشاعر و المدون عنتر المقري

طلع الدب علينا         من ثنيات المطار

وجب الرد علينا         قبل تفعيل المنشار

أيها القادم الينا          زائرا وطن الثوار

اين الجثمان أين؟       أين غزة والديار

كيف حال يمنينا         ومشايخنا الكبار

و ذو علم سجينا         قيده حديد ونار

ايها الملعون فينا          كيف تسعى للدمار

فقيرنا أصبح حزينا       يوم خربت الأسعار

فأمسى حاله رهينا        بتقلبات الدولار

يا بائع الحرمينا            هذا عيب هذا عار

إن نجوت به سنينا       فلن تجني إلا صغار

عد بالله لا تأتينا           لسنا عبيدا للفجار

طلع الدب علينا          من ثنيات المطار

وجب السب علينا         كل ليل أو نهار.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.