الرئيسية » الترفيع في رسوم الدراسة بفرنسا يؤرق الطلبة التونسيين

الترفيع في رسوم الدراسة بفرنسا يؤرق الطلبة التونسيين

أعلنت الحكومة الفرنسية الاثنين الماضي عن نيتها في زيادة رسوم الدراسة بشكل كبير للطلاب غير الأوروبيين بداية من العام الدراسي المقبل.

وقد كشف الوزير الأول الفرنسي، إدوار فيليب، عن مخطط موجه لجلب الطلبة الأجانب إلى الجامعات الفرنسية، غير أن هذا المخطط يتضمن من بين إجراءاته الرفع من رسوم التسجيل في مدارس وجامعات فرنسا.ووفقً لمصادر أكاديمية مغاربية فإن هذا القرار قد يؤثر على الطلبة المغاربيين في فرنسا.
واستنادًا إلى موقع “فرانس كومبيس” فأن 3 بلدان من أصل 10 دول أفريقية يتصدر رعاياها قائمة الطلبة الأجانب في فرنسا هي مغاربية، ويتعلق الأمر بالمغرب والجزائر وتونس.

ومن المنتظر أن تقفز رسوم الدراسة في الجامعات الفرنسية بالترخيص من 170 أورو أي مايعادل 562 دينار تونسي إلى 2770 أورو ما يعادل 9.2 ألف دينار تونسي بداية من العام المقبل، بزيادة قدرها 1529٪، حيث سوف ترتفع رسوم التعليم لطلاب الماجستير والدكتوراه التونسيين من 243 أورو 380 أورو أي ما يعال 800 دينار تونسي و 1290 دينار تونسي،ـ على التوالي ـ إلى 3770 أورو أي ما يعال 12.9 ألف دينار تونسي، بزيادة قدرها 1551٪ على درجة الماجستير و992٪ للدكتوراه.

ويهم الإجراء الطلبة من خارج الاتحاد الأوروبي فقط، والبالغ عددهم حوالي 100 ألف طالب.و قالت رئاسة الوزراء الفرنسية إن هذه الرسوم لا تمثل سوى الثلث أو أقل من التكلفة الحقيقية للتكوين.
وسترتفع، في المقابل، قيمة منح الدولة للطلبة الأجانب القادمين من إفريقيا من 7000 إلى 15 ألف يورو، ولكن سيستفيد منها طالب وحيد فقط واحد من بين 7 طلبة أفارقة.

وتهدف الحكومة الفرنسية، وهي رابع أكبر مستقبل للطلبة بـ324 ألف طالب أجنبي، إلى الترفيع في عدد الطلبة الأجانب، ولكن تقول الصحافة الفرنسية أن الهدف هو الترفيع في عدد الطلبة من جنسيات محددة دون أخرى، بالنظر للإجراءات الجديدة.
و يواجه أكثر من 12 ألف طالب تونسي خلال الموسم الجامعي المقبل مشكل كبير أمام القفزة الكبيرة لرسوم الدراسة، وهو نفس المشكل بالنسبة لعشرات الآلاف من التونسيين الراغبين في الاستقرار هناك منذ العام الماضي، حيث تطلب فرنسا من المواطنين التونسيين و المغاربيين بصفة عامة الراغبين في الدراسة في فرنسا دفع 30٪ من نسبة حجز الفنادق لمدة ثلاثة أشهر كجزء من طلب تأشيرة الدراسة إضافة الى اشتراط الا يبعد موقع الفندق بأكثر من 50 كلومتر عن مكان الدراسة. فيما كان الإجراءات السابقة تقتصر تبرير الإقامة على الأراضي الفرنسية إما عن طريق شهادة الإقامة عن طريق شخص في مكان لا يبعد عن الجامعة بأكثر من 50 كيلومترًا .
من الجزائر:عمّـــــــــار قـــــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.