الرئيسية » المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين يكشف ” سر الحياة “

المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين يكشف ” سر الحياة “

يعرض المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين اليوم الأحد19 نوفمبر 2018 مسرحيته الجديدة ” سر الحياة ” بمدينة الكاف .  نص الشاعر نورالدين بالطيب وإخراج حمزة بن عون وستعرض سر الحياة في المركز الوطني لفن العرائس وفي أيٌام قرطاج المسرحية

انطلق المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين في ترويج عمله الجديد ” سر الحياة ”  نص الشاعر نورالدين بالطيب وإخراج حمزة بن عون وكان العرض الأول في مدينة دوز في إطار المهرجان العربي للفن الرٌابع ثم في مدينة الكاف يوم الأحد 19 نوفمبر الجاري وستعرض ” سر الحياة ” في المركز الوطني لفن العرائس في عرضين متتاليين وفي أيٌام قرطاج المسرحية وهي من إنتاج ذاتي للمركز دون دعم من وزارة الثقافة على مستوى الإنتاج .

كما تتواصل عروض مسرحية ” الراينو سيتي ” للمركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين، إخراج علي اليحياوي والتي ستختتم عروضها في مدينة الثقافة يوم 30 نوفمبر الجاري .   

وبالتوازي مع ” الراينو سيتي ”  و سلسلة عروض ” سر الحياة ”  في إطار البرمجة الوطنية لإدارة الفنون الركحية انطلق المركز في إنتاج عمل مسرحي جديد بعنوان مؤقت ” ثورة الرضع ” لخالد اللملومي وهو العمل الثاني الذي ينتجه المركز بإمكانياته الذاتية دون منحة دعم على الأنتاج وهي مغامرة فنية وجمالية تندرج ضمن فن الميم

وتقدٌم المسرحية ” ثلاثة أطباء يتجهون إلى المؤسسة الصحية لإجراء عملية جراحية لامرأة جاءها المخاض فيعترضهم في الطريق وحل المطر و اختناق مروري مما يجعلهم يصلون بشكل متأخر.

أثناء العملية الجراحية يعبثون بأطراف جسد المرأة الحامل إلى أن يكتشفوا أن للمرأة مجموعة كبيرة من الرضّع يخرجون من بطنها محتجّين على سوء المعاملة من طرفهم على أمهم محدثين بذلك رعبا لدى الجرّاحين و يفرضون عليهم تعاملا يليق بكرامة  والدتهم .”

ويقول خالد اللملومي في تقديمه للمسرحية  : ” يقوم أداء الممثل في العرض أساسا على تقنيات فن الميم  وهو نوع من الكوميديا السردية التي نجد فيها الممثل يعرض مجموعة من الأحداث والانفعالات والمشاعر الوجدانية عن طريق الحركات بدون الاستناد إلى الكلام اللفظي. وبتعبير آخر الميم هو نوع من المسرح الواقعي المصحوب غالبا بالموسيقى حيث يهيمن فيه الجانب الحركي والإيمائي. أي إن الميم يركز أساسا على الهيئة الجسدية والحركات بعيدا عن كل تعبير لفظي. والميم كذلك تعبير عن الفكرة بواسطة الحركة. وبالتالي، يعد ممثل البانتوميم ممثلا متخصصا في تقليد الآخرين تقليدا كوميديا ساخرا، عبر محاكاة إشاراتهم وحركاتهم وطباعهم . إلى جانب  الميم سنرتكز أيضا على تقنيات فن المهرّج خاصة في تركيبة كلّ شخصية .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.