الرئيسية » قمة الاتحاد الافريقي : ترحيب بالدعوة إلى إنعقاد الدورة الثانية لملتقى الأعمال التونسي الأثيوبي

قمة الاتحاد الافريقي : ترحيب بالدعوة إلى إنعقاد الدورة الثانية لملتقى الأعمال التونسي الأثيوبي

مثلت سبل تعزيز علاقات الأخوة والتعاون القائمة  بين تونس وأثيوبيا بالإضافة إلى جدول أعمال الدورة الحادية عشر للقمة الإستثنائية للإتحاد الإفريقي محور اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي السبت 17 نوفمبر2018، بأديس أبابا بوزير الشؤون الخارجية لجمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية اورقناه قبياهو orkneh Gebeyehu.

ونوه الوزير خلال اللقاء بمتانة العلاقات بين البلدين وعراقتها وبالحركية التي تشهدها خلال الفترة الأخيرة مؤكدا على أهمية تعزيزها خاصة على المستويين الاقتصادي والتجاري.

وذكّر في هذا الصدد بنجاح الدورة الأولى للملتقى الإقتصادي التونسي الأثيوبي المنعقد بأديس أبابا يوم 09 أكتوبر الفارط، داعيا إلى تنظيم الدورة الثانية من هذا الملتقى بتونس خلال شهر مارس 2019، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة السادسة للجنة المشتركة التونسية الاثيوبية.

من جهته عبر وزير الخارجية الأثيوبي عن إعجابه بنجاح الإنتقال الديمقراطي في تونس  معتبرا ما حققته في هذا المجال نموذجا يحتذي به على المستوى الإفريقي.

كما نوه بتميز العلاقات الثنائية بين البلدين مؤكدا رغبة بلاده في مزيد دعمها وتنويعها، والإستفادة من التجربة التونسية في عديد الميادين.

و أفاد أن الدورة السادسة للجنة المشتركة التونسية الإثوبية المزمع عقدها بتونس في شهر مارس القادم  من شأنها أن تفتح أفاقا جديدا للعلاقات الثناية بين البلدين.

كما رحب بالدعوة إلى إنعقاد الدورة الثانية لملتقى الأعمال التونسي الأثيوبي مضيفا أنه سيكون مصحوبا خلال مشاركته في أشغال اللجنة بوفد من رجال الأعمال الإثيوبيين.

كما مثل اللقاء مناسبة تطرق خلالها الوزيران إلى المواضيع المطروحة على جدول أعمال الدورة 11 للقمة الإستثنائية للإتحاد الإفريقي وشددا في هذا الصدد على أهمية المضي قدما في إصلاح منظومة الاتحاد الإفريقي لإعطائها مزيدا من النجاعة والفاعلية خدمة لمصالح الشعوب الإفريقية.

وأجرى  وزير الشؤون الخارجية أيضا سلسلة لقاءات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركين في القمة الاستثناية للاتحاد الافريقي بالإضافة إلى عدد من سامي مسؤولي الاتحاد.

فقد التقى كلا من رئيس الحكومة المغربي ونائب رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي ووزراء خارجية كل من  الجزائر ومصر ونيجيريا بالإضافة إلى كاتب الدولة الليبي.

كما أجرى لقاءات صحفية مع عدد من وسائل الإعلام ومنها بالخصوص القناة التلفزية الرسمية الاثيوبية وقناة African Media وقناة العين الاماراتية، بالاضافة الى راديو فرنسا الدولية.

وتمحورت الحوارات الصحفية حول اصلاح منظمة الاتحاد الافريقي بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية.

كما اجتمع الوزير بالموظفين التونسيين العاملين بالاتحاد الافريقي للاستماع الى مشاغلهم وتبادل الاراء حول السبل الكفيلة بدعم التواجد التونسي بمختلف هياكل هذه المنظمة.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.