الرئيسية » تونسيان مرشحان للقائمة الطويلة لجائزة زايد ، فرع الفنون والدراسات النقدية

تونسيان مرشحان للقائمة الطويلة لجائزة زايد ، فرع الفنون والدراسات النقدية

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب ، القائمة الطويلة لفرع ” الفنون والدراسات النقدية ” في دورتها 13، حيث اشتملت على 9 أعمال من أصل 151 مشاركة، جاءت أغلبها من مصر، والمغرب ولبنان وتونس التي ترشح منها آمنة الرميلي ومحمد الغضبان  .

تضم القائمة الطويلة لفرع «الفنون والدراسات النقدية» كلاً من؛ كتاب «الخطاب ثلاثي الأبعاد دراسات في الأدب العربي المعاصر» للباحث د. سمر الديوب، من إصدارات دائرة الثقافة الشارقة 2017، وكتاب «النظرية السيميائية من العلامة إلى الخطاب» للباحث أ. د. أحمد يوسف، من إصدارات جامعة الملك سعود 2018، وكتاب «صناعة النقود بأفريقية خلال العهد الزيري: معطيات جديدة من خلال دراسة كنزين محفوظين بالمتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة» للباحث محمد الغضبان، من إصدارات مجمع الأطرش لنشر وتوزيع الكتاب المختص 2018، وكتاب «النقد الحضاري للخطاب: تحوّلات السؤال النقدي من المقتضى اللغوي إلى الرهان الحضاري» للأكاديمي أ.د. عبد الفتاح أحمد يوسف من إصدارات الروافد الثقافية/‏ ابن النديم 2017، وكتاب «الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر» للباحث د. شربل داغر من إصدارات منتدى المعارف 2018، وكتاب «أولاد حارتنا: سيرة الرواية المحرمة» للباحث محمد شعير من إصدارات دار العين للنشر 2018، وكتاب «الخطاب والمعرفة: الرحلة من منظور السرديات الأنثروبولوجية» للباحث إبراهيم الحجري من إصدارات المركز الثقافي العربي 2016، وكتاب «الخطاب النقدي التراث والتأويل» للباحث د. محمد عبد الباسط عيد من إصدارات مؤسسة الانتشار العربي 2017، وكتاب «كتابة القتل في الأدب العربي القديم» للباحثة د. آمنة الرميلي الوسلاتي، من إصدارات دار زينب للنشر والتوزيع 2018

القتل في الادب

في انتظار التتويج النهائي كاتبان تونسيّان ضمن القائمة الطويلة لفرع ” الفنون والدراسات النقدية ” مرشحان لنيل جائزة زايد للكتاب :

الباحثة الدكتورة آمنة الرميلي الوسلاتي،مرشحة بكتابها الموسوم  ب “القتل في الأدب العربي القديم”  عن إصدارات دار زينب للنشر والتوزيع

والباحث محمد االغضبان من خلال  ” صناعة النقود بأفريقية خلال العهد الزيري: معطيات جديدة من خلال دراسة كنزين محفوظين بالمتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة ” . والعمل صادر مجمع الأطرش لنشر وتوزيع الكتاب المختص 2018

للدكتورة آمنة الرميلي إلى جانب بحوثها ودراساتها المكتوبة والمنشورة ..صفات عديدة منها الشاعرة وخاصة بالدارجة التونسية ولها عدّة تجارب مع فنانين تونسيين ..ولها صفة الأديبة القاصة والروائية حيث حازت جوائز عديدة في السنوات الأخيرة نذكر منها :

ـ رواية جمر وماء متحصّلة على جائزة الكومار الذهبي للرواية البكر سنة 2003

ـ رواية الباقي حازت جائزة الكرديف والكومار الذهبي ” لجنة القراءة ” سنة 2014

ـ رواية توجان نالت جائزة الكومار الذهبي عام 2016

ـ مغامرة كشّاف حازت جائزة ” أدب الطفل ” العربية سنة 2016

كما حصدت جوائز يسندها نادي القصة أبو القاسم الشابي شطيح ونطيح ” وهي مجموعة نصوص سنة 2014

سيادة

أما أستاذ التاريخ والآثار محمد الغصبان في كتابه “صناعة النقود بإفريقية خلال العهد الزيري..  فقد أضاء بمعطيات جديدة من خلال دراسة كنزَين محفوظَين بالمتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة”، الذي صدر حديثاً عن “مجمع الأطرش” في تونس، على تلك الفترة، من زاوية اقتصادية تتمثّل في المعاملات النقدية .

المؤّلف الذي درس مجموعتَين نقديّتَين، الأولى تضم 116 قطعة من ربع الدينار الذهبي، والثانية تضمّ 86 درهماً فضياً، خلص إلى القول بأن الديناروالدرهم خلال العهد الزيري مثّلا أسّس النظام النقدي الموروث عن الفاطميّين، ورغم أن أسماء وألقاب خلفائهم كانت تُنقَش على النقود المضروبة في أفريقية الزيرية كناية عن التبعية السياسية، إلّا أنه في عهد الأمير المعز بن باديس بدأت تظهر علامات البحث عن الاستقلالية”.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.