الرئيسية » مهرجان القدس السينمائي الدولي : 47 فيلما و ” ولد العكري ” يمثل تونس

مهرجان القدس السينمائي الدولي : 47 فيلما و ” ولد العكري ” يمثل تونس

تنعقد الدورة الثالثة لمهرجان القدس السينمائي الدولي يوم 29 نوفمبر2018 ،الذي يصادف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني . وتشارك في المهرجان 47 فيلما تم اختيارها بعناية ومن بينها الفيلم التونسي ” ولد العكري” .  

تنطلق الدورة الثالثة لمهرجان القدس السينمائي تحت رعاية وزارة الثقافة الفلسطينية الذي الذي سينقل بالصوت والصورة واقع الشعب الفلسطيني للمجتمع الدولي، بلغة سينمائية عن الحق الفلسطيني وعن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق هذا الشعب .
اختارت لجنة المشاهدة 47 فيلم للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان من 14 دولة هي: مصر، تونس، المغرب الجزائر، ليبيا، العراق، السودان، فرنسا، بوركينافاسو، بلغاريا، الولايات المتحدة، سوريا، والهند .
أما لجنة تحكيم الأفلام الروائية: فيرأسها السينمائي محمد ملص، مع عضوية كل من المخرج أشرف الهواري، الفنان فايز السرساوي والكاتب محمد نصار

أما الأفلام الروائية الطويلة المشاركة فهي :
” سوداني في نيجيريا ” للمخرج زكريا اداير/ الهند، ” نوارة ” للمخرجة هالة خليل/ مصر، ” المغضوب عليهم ”  للمخرج محسن بصري/ المغرب، ” الرحلة ” للمخرج محمد الدراجي/ العراق، ” واجب ” للمخرجة آن ماريا جاسر/ فلسطين، 3000 ليلة للمخرجة مي المصري/ فلسطين، ، ” العودة إلى فيكتوريا ” جعفر مراد /العراق ، ” الحب والحرب “للمخرج نهاد صبري/ فلسطين و ” أمواج متلاطمة ” من تونس ، إخراج: حبيب المستيري، وسيناريو حبيب المستيري وعبد الفتاح فخفاخ وعلي سعيدان، وتركيب كاهنة عطية بطولة: أحمد الحفيان و”إيفانا بانتاليرو”، وفاطمة ناصر، ومحمد السياري وعاطف بن حسين والهادي صيود .
يروي فيلم ” ولد العكري” أو ” أمواج متلاطمة ” ، الذي يسلّط  الضوء على مرحلة هامّة من تاريخ الحركة الوطنية التونسية وما شابها من غموض واِلتباسات وزادت في حدّة الاتّهامات بين البورقيبيين وبقية الأطياف السياسية حتّى اليوم .حكاية تونسي أجبر زمن الإستعمار على العمل ضمن الجيش الفرنسي، يقرر المساهمة في مقاومة المستعمر عبر مد المقاومة بأسرار عسكرية، فتنقلب حياته رأسا على عقب إثر اكتشافه لوثيقة سرية تتضمن أسماء لمقاومين كانوا يتلقون أموالا من الجيش الفرنسي .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.