.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

منظمات حقوقية تدعو إلى تحرير إذاعة الزيتونة من قبضة النهضة


2 Shares

 

أمضت 10 منظمات وجمعيات تونسية بيانا دعت فيه إلى ضرورة إلحاق المؤسّسة المذكورة بالإعلام السمعي البصري العمومي إلى تحريرها من قبضة حزب حركة النهضة المصرّ على تحويلها إلى وسيلة للدعاية الحزبية وإذكاء التفرقة والفتنة بين التونسيين.

عبر ت المنظمات والجمعيات الممضية أسفله عن استهجانها لما يجري في إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم ” من تمادٍ في تطويعها لغايات حزبية وسياسية مُهدِّدة لاستقرار البلاد وأمنها، ودعت سلط الإشراف إلى تحريرها من قبضة حزب حركة النهضة المصرّ على تحويلها إلى وسيلة للدعاية الحزبية ولإذكاء التفرقة والفتنة بين التونسيين. يسلّط الفيلم الضوء على مرحلة هامّة من تاريخ الحركة الوطنية التونسية وما شابها من غموض واِلتباسات وزادت في حدّة الاتّهامات بين البورقيبيين وبقية الأطياف السياسية حتّى اليوم ” .

الجمعيات  شددت على ضرورة  ” إلحاق المؤسّسة المذكورة بالإعلام السمعي البصري العمومي، مثلما طالب بذلك مرارا العديد من الخبراء والهياكل المهنية والنقابية والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (هايكا)، فضلا عن العاملين بهذه الإذاعة الخاصة المصادَرة منذ عام 2011، وذلك بغاية وضع حدّ لما يشوبها من سوء تصرف ولما يتمّ من مضايقات في حقّ الأعوان العاملين بها، وقصد ضمان التزامها بقواعد العمل الصحفي وأخلاقياته ” .

المنظمات والجمعيات الموقعة أدناه، إذ تحملت ”  مسؤولية سوء التصرف بإذاعة الزيتونة للقرآن الكريم إلى رئاسة الحكومة على ضوء ما تبيّن من سوء حوكمة إدارتها العامة التي تداول عليها 8 مديرين عامين في السنوات الـ 8 الماضية (أي بمعدل مدير لكل سنة) وما نجم عن ذلك من اعتداءات على حقوق العاملين بها، وآخرها فصل الصحفية زهرة الضيفي عن عملها بصورة تعسفية بتاريخ 24 أكتوبر 2018، دون أدنى احترام للإجراءات القانونية التي تنصّ عليها اتفاقية الشغل وقوانين البلاد ودستور 2014 ” .

وبالنظر لما يمارسه السيد جمال العوي، مدير البث بالإذاعة المذكورة وعضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة وأحد مستشاري رئيسها السيد راشد الغنوشي، من انتهاكات لقواعد العمل الصحفي وأخلاقياته وتدخّلات بغير وجه حق في محتوى البرامج وفي اختيار ضيوفها بما يتماشى، بلا مواربة، مع أهوائه وحساباته الحزبية ،تدعو الجمعيات والمنظمات رئاسة الحكومة  ” إلى الانكباب بشكل جدّي على هذا الملف العاجل وإلغاء قرار الطرد التعسفي المُشار إليه. كما تطالب المنظمات والجمعيات الموقّعة بإبعاد المسؤول الحزبي بحركة النهضة عن إذاعة الزيتونة بعد أن أفرط في تجاوز صلاحياته وزاغ عن المسؤولية المنوطة بعهدته، وتَعتبِر هذيْن الإجرائيْن الأخيريْن مدخلا ضروريا لتنقية أجواء العمل داخل هذه الإذاعة وتمهيد السبيل لإلحاقها بالإعلام السمعي البصري العمومي ” .

الجمعيات الموقعة:

الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

الجمعية التونسية للدفاع عن القيم الجامعية

الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية

جمعية بيتي

جمعية يقظة من أجل الديمقراطية والدولة المدنية

اللجنة من أجل احترام الحريات و حقوق الإنسان

مركز تونس لحرية الصحافة

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة