.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تونس تستضيف المؤتمر الدولي الأوّل حول التراث المعماري والعمراني لمنطقة البحر الأبيض المتوسط


تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، ينظم المعهد الوطني للتراث بالتعاون مع كلّ من مخبر الفنون والدراسات الثقافية ومخبر التراث الثقافي واللغوي الأدبي التابعان لجامعة تلمسان أبو بكر بالقايد بالغرب الجزائري المؤتمر الدولي الأوّل حول “التراث المعماري والعمراني لمنطقة البحر الأبيض المتوسط: من أجل إعادة إحياء وتثمين التراث المتوسطي” تحت شعار “عندما تكشف الذاكرة عن التراث وتحاكيه”، وذلك أيام 18 و19 و20 نوفمبر 2018 بالحمامات بحضور عدد من الخبراء والمختصين في المجال.

ويسعى هذا المؤتمر الدولي الأوّل إلى دراسة التراث العمراني والمعماري الواقع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وإمكانية تطويع خصائصه لتلبية متطلبات العصر والأخذ بعين الاعتبار حاجيات المتساكنين وتشجيعهم على العودة إلى هذه المناطق والمساهمة في تثمينه والمحافظة عليه وعلى ديمومته دون المساس بقيمته التراثية.

وسيعمل الحاضرون على رسم سياسة واضحة للتعامل مع هذا التراث العمراني والمعماري والبحث عن معايير تقييمية للوصول إلى أنجع الحلول لإعادة استغلاله وتوظيفه والتعريف به وبأهميته حيث تزخر هذه المنطقة بثروة حضارية فريدة من نوعها.

كما سيتم مناقشة أبرز الآليات العملية والعلمية المعتمدة في تثمين دور هذا العمران في الجانب الاجتماعي والثقافي والأنثروبولوجي والعلمي المختلف.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة