.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

تحت شعار “صحافة مفيدة للمواطنين”:تونس تستضيف أول منتدى عالمي للصحافة هذا الخميس


تستضيف تونس أيام 15 و16 و 17 نوفمبر 2018 في مدينة الثقافة وكذلك في مسرح الفن الرابع بالعاصمة،المنتدى الدولي الأول للصحافة،و الذي سيجمع  محترفي قطاع الاعلام وعامة الجمهور،و ذلك من تنظيم المنتدى الدولي للصحافة.
و بحسب “جيروم بوفييه”، رئيس جمعية الصحافة والمواطنة الفرنسية-الهيئة المشرفة على تنظيم هذا المنتدى- “تقرر عقد النسخة الثانية في خريف عام 2020، بمناسبة انعقاد قمة رؤساء الدول الناطقة بالفرنسية، فيما يتعلق بالطبعة التاسعة والثلاثين لرابطة الصحافة الفرنكوفونية التي نظمها الاتحاد الدولي للصحافة الفرنسية”.
و أضاف بوفييه أنه و “بالتعاون الوثيق مع الناشرين والصحفيين في إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى اللجنة التونسية للمنتدى، التي تجمع بين المنظمات المهنية التونسية، تسعى جمعية الصحافة والمواطنة وشركاؤها إلى بناء مساحة حوار إيجابية بين الجهات الفاعلة من ضفتي البحر الأبيض المتوسط.. القضايا الديمقراطية الرئيسية في هذه الفترة تجعل من هذا اللقاء حاجة ملحة”.
و خلال النسخة الأولى للمنتدى لبعالمي للصحافة بتونس،سيستقبل المنظمون أكثر من 200 متحدث. وقد تسجل لليوم 350 مشاركًا محترفًا من حوض البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا والاتحاد الأوروبي ومنطقة الشمال الناطقة بالفرنسية في حوالي 45 ورشة عمل ومناظرة ومؤتمر. حيث من المتوقع أن تمكن هذه التبادلات من صياغة مقترحات ملموسة لتعزيز جودة المعلومات في جميع البلدان المشاركة.و بوسع الجمهور العام المشاركة في التبادلات، خاصة خلال المناقشات والاجتماعات التي تعقد في وقت متأخر بعد الظهر والمساء. و ستعقد اللقاءات بالفرنسية والعربية.فيما سيكون الدخول مجاني للجميع.
و سيركز  الموضوع المختار لهذه النسخة الأولى، و الذي هو امتداد لمنتدى تور بفرنسا في مارس الماضي، على: “صحافة مفيدة للمواطنين”.وستكون حرية التعبير والصحافة في البلدان التي تمر بأزمات ووجهات النظر حول المهاجرين نقاطًا أساسية في هذه الاجتماعات، دون نسيان التعبئة الضرورية لصالح الإعلام والتعليم والمعلومات.كما سيتم تنظيم ما يقارب عن 45 ورشة عمل ومؤتمر ومناظرة واجتماعات مع الجمهور العام باللغتين الفرنسية والعربية.
هذا و يتم تنظيم “المنتدى الدولي للصحافة بتونس” من قبل جمعية الصحافة والمواطنة الفرنسية، مع المركز الإعلامي المفتوح Open Media Hub، وهو برنامج للاتحاد الأوروبي بقيادة مؤسسة “طومسون”، الوكالة الفرنسية لتطوير وسائل الإعلام CFI – اتحاد الصحافة الفرنكفونية الدولية، مراسلون بلا حدود، واليونسكو من خلال مشروع NET-MED للشباب بدعم من الاتحاد الأوروبي، ومؤسسة Hirondelle، وInternews، وبرنامج MediaHub لدعم الإعلام في تونس، والمعهد الفرنسي، وبيت الصحفيين، و Wan Ifra، و المشاركة التحريرية لوكالة فرانس برس و France Médias Monde.
الشاهد سيُشرف على حفل إفتتاح المنتدى
بحسب برنامج المنتدى الدولي الأول للصحافة و الذي إطلعت عليه “أنباء تونس” ستُعطى إشارة إفتتاح المنتدى خلال مداخلة رسمية لرئيس الحكومة التونسية ما بين الساعة 9.15 و 9.45 من صباح الخميس المقبل بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس و بحضور سعاد عبد الرحيم،رئيسة بلدية تونس،و المفوض الأوروبي جوهانس جهن.يتبعه نقاش:: منتدى مفيد للصحفيين و للمواطنين”، صحفيين ، سياسيين و مواطنين يناقشون تطلعات المنتدى كمساحة للحوار بين محترفي قطاع الاعلام في ضفتي المتوسط.
و من ورش العمل المبرمجة،التنظيم والتنظيم الذاتي للإعلام التونسي ، ماهي الأولويات؟ (مع المادة 19 ، النقابة الوطنية للصحفيين التونسين ، الهيأة العليا المستقلة للإتصال السمعي و البصري ).ثم ورشة “لا يوجد صحفي مفيد بدون التحقق. كيفية التحقق من الصور ، المعلومات؟” (مع وكالة فرنسا للاخبار)،ما تدريب صحافيين الغد؟ (مع PAMT / MEDIAUP)،صحافة السلام” في زمن الحرب ، مثال اليمن مع( Internews).
و في الفترة المسائية سيتم فتح عدة نقاشات هامة: الأخلاقيات، ما المقترحات للحصول على معلومات ذات جودة؟،هل هناك مستقبل لوسائل الإعلام المطبوعة؟،ضمان وضع حقيقي للصحفيين،تعليم الإعلام والمعلومات ، أولوية ومبادرات للمشاركة.

من الجزائر:عمّـــــــار قـــــردود




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة