.
kapitalis .

صحيفة إلكترونية تونسية إخبارية جامعة.

.

” حبيبي داعشي ” أول رواية تكشف حقيقة داعش ، ممنوعة بالمعرض الدولي للكتاب بالجزائر.


منعت رواية حبيبي داعشي بالمعرض الدولي للكتاب بالجزائر. ناشر الرواية كارم الشريف وصف هذا المنع ب انه ” قرار ينم عن جهل الرقابة الجزائرية وأميتها ،واعتداء صارخ على حرية التعبير وجريمة شنيعة ضدها .. وهو مؤشر خطير على الوضع الثقافي والفني والإبداعي بالجزائر” .

كارم الشريف اعتبر الرواية “مقاومة إبداعية وفنية متميزة ضد تنظيم داعش والإرهاب، بما أنها أول رواية عربية تكشف حقيقة داعش وتنبّه إلى خطورة الانضمام إليه وتفضح جرائمه، وهي لا تقل أهمية عن المقاومة الأمنية لهذا التنظيم الإجرامي .

الرواية للكاتبة المصرية الشابة هاجر عبد الصمد، وقد نشرتها بشكل ذاتي في الفضاء الإلكتروني عام 2015، قبل أن تتولى منشورات كارم الشريف طبعها ، وهي أول أعمال هذه الشابة المصرية البالغة من العمر 27 عاما. وقد خلقت الرواية ضجة في الولايات المتحدة قبل أشهر عندما رحّلت الشرطة طالبا موريتانيا غداة عثورها على نسخة من الرواية لديه، وفق تصريحاته .

ترصد رواية “حبيبي داعشي” قضية اجتماعية عن حياة صعبة تعيشها فتاة مطلقة، اضطرتها الظروف للهروب إلى جحيم داعش الإرهابي. كما تسلط الضوء على الحب والرومانسية في حياة الدواعش، مستنكرة ذلك، فالذبح والجلد والحرق لإزهاق أرواح الخصوم، و تحرم أي مشاعر أو عواطف رومانسية لدى الدواعش .
الرواية تتعرض لمسألة مهمة داخل صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي، وتتعلق ب”جهاد النكاح “، وهو الذي يرغم فيه التنظيم أنصاره من النساء على الاشتراك فيه مع الجهاديين من الرجال في صفوفه .
وكان رجال الأمن داهموا الجمعة 8/10/2016 مكتبة سندريلا، وسط تونس العاصمة، وقاموا بمصادرة وحجز رواية حبيبي داعشي ، الصادرة عن منشورات كارم الشريف الذي أدان العملية غير القانونية  .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى ملكية فكرية خاصة