الرئيسية » سفير الجزائر بتونس: حجم المبادلات التجارية بين تونس والجزائر بلغت 840 مليون دولار

سفير الجزائر بتونس: حجم المبادلات التجارية بين تونس والجزائر بلغت 840 مليون دولار

أكد السفير الجزائري بتونس عبد القادر حجار خلال احتفال السفارة الجزائرية بالذكرى الـ 64 لاندلاع الثورة الجزائرية أن العلاقات مع تونس استثنائية وأن التنسيق الأمني على أعلى مستوى خاصة على الحدود.

و أكد حجار على أن السلطات العليا في البلدين تعملان من أجل الارتقاء بهذه العلاقات “إلى مستوى شراكة استثنائية حقيقية بحيث تكون نموذجا يحتذى به في بناء الفضاء المغاربي المنشود”.
واستعرض الدبلوماسي الجزائري، بالمناسبة، مستويات التعاون بين البلدين خصوصًا في المجالين التجاري والاقتصادي، ولاحظ أنه بات من الضروري “إقامة منتدى لرجال الأعمال أو مجلس للأعمال جزائري -تونسي يجتمع، حسب تقديره، بالموازاة مع اجتماع اللجنة الكبرى المشتركة للتعاون بالإضافة إلى إقامة معرضين لمنتجات البلدين.
800 مؤسسة تونسية ناشطة في الجزائر مقابل 56 مؤسسة جزائرية ناشطة في تونس
وقدّر السفير حجّار، حجم المبادلات التجارية بين تونس والجزائر، خلال العام الجاري، في حدود 840 مليون دولار و ذلك إلى غاية شهر أوت الماضي كما أشار إلى وجود نحو 800 مؤسسة تونسية ناشطة في الجزائر فضلا عن اشتغال المئات من التونسيين في مؤسسات في بلاده . وأشار السفير أيضا إلى تواجد نحو 56 مؤسسة جزائرية ناشطة في تونس.
حوالي مليون و700 ألف سائح جزائري زاروا تونس منذ بداية 2018
و أشار السفير الجزائري بتونس عبد القادر حجار، إلى أن عدد السياح الجزائريين الذين زاروا تونس في 2018 وصل إلى حوالي مليون و700 ألف جزائري والعدد قابل للارتفاع قبل نهاية العام الجاري.
سيتم ربط ساقية سيدي يوسف بالغاز الجزائري في نهاية 2018
وبخصوص ربط ساقية سيدي يوسف بالغاز الجزائري أفاد حجار أنه سيتم ربط الجهة في نهاية شهر ديسمبر2018. و كان وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيطوني قد أعلن في أكتوبر الماضي خلال مشاركته في قمة رواد العالم في مجال الطاقة بميلانو الإيطالية عن دخول الغاز قريبًا للمنطقة التاريخية ساقية سيدي يوسف في تونس، مشيرا إلى أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أعطى تعليمات لربط هذه المنطقة بالغاز الجزائري قبل نهاية السنة الجارية.
و إلتقى الوزير الجزائري بالرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء منصف حرابي بإيطاليا. و تطرق معه لنجاح مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، الذي سمح بدعم الشبكة الكهربائية لتونس عن طريق الشبكة الجزائرية خاصة خلال فترة الصيف، داعيًا إلى تعزيز الربط بينهما؛ من أجل التمكن من توسيع تصدير الكهرباء لدول أخرى في منطقة المتوسط.
و سبق لوزارة الطاقة والمناجم التونسية أن أعلنت في 26 جوان 2018 أنه سيتم ربط منطقة ساقية سيدي يوسف في الكاف بالغاز الجزائري قبل نهاية سنة 2018 ودعم الربط الكهربائي بـ150 ميغاوات من الجزائر.وبينت الوزارة أنه تم إيصال الغاز الجزائري إلى الحدود لتتولى الشركة التونسية للكهرباء والغاز بقية الربط لمدينة ساقية سيدي يوسف.
وأضافت أنه بعد ربط الغاز بين تونس وايطاليا في سنة 1980 وانعكاس ذلك إيجابيا على إنتاج الطاقة في تونس وتطوير محطات توليد الكهرباء ستنطلق المرحلة القادمة من التعاون من خلال مشروع ربط تونس وايطاليا بالكهرباء وهو مشروع كبير بين تونس وأوروبا بكلفة 600 مليون أورو.
من الجزائر:عمّــــــــار قـــــردود

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.